خطوات زرع الاسنان

هناك العديد من الطرق المختلفة من أجل الحصول على أسنان صحية وجميلة. ومن أهم هذه الطرق هي زراعة الاسنان ، والتي تعتبر من أفضل البدائل للأسنان المفقودة. قبل إجراء عملية زرع الاسنان ، تحتاج إلى معرفة بعض النصائح حول هذا العلاج. لهذا السبب، نسلط الضوء على أهم النصائح لزراعة الأسنان بناءً على الأسئلة الشائعة التي يطرحها الكثير من الناس حول هذا العلاج.

-1ما هي خطوات إجراء زرع الاسنان ؟

يمكن تقسيم عملية تركيب الأسنان إلى أربع مراحل: وضع خطة العلاج، وضع زراعة الأسنان ، وضع القشرة، والرعاية الصحية.

2-هل السجل الطبي للمريض مهم من أجل القيام بالزرعة السنية من قبل طبيب الأسنان؟

يجب على المريض قبل وضع زراعة الاسنان، إخبار الطبيب المختص عن تاريخه الطبي، لأن بعض المشكلات الصحية قد توثر على نتائج العلاج بالزرعة السنية. نتائج العلاج لها أيضا علاقة مباشرة مع الحالة الجسدية للمريض، ومن الوارد أن تختلف تلك النتائج من شخص لأخر. وهنا تأتي مهمة طبيب الأسنان القادر على وضع خطة علاج تتوافق مع حالة المريض.

 

3-هل زراعة الاسنان مؤلمة؟

زرع الأسنان هي إجراء جراحي يتم إجراؤه في بيئة معقمة. وبالمقارنة مع العمليات الجراحية الأخرى التي تتم عن طريق الفم، فإن الألم والانزعاج في جراحة زرع الأسنان أقل بكثير. ومن الممكن أن يتخلص المريض من الألم والانزعاج في حال قام بتنفيذ تعليمات ونصائح الطبيب المختص بشكل دقيق.

-4هل يمكن إجراء جراحة زرع الاسنان في نفس التوقيت مع خلع السن؟

في حال فقدان المريض المريض لسن، ولم يكن هناك أي عدوى أو فقدان زائد للعظام، يستطيع المريض وضع واستبدال زرع الأسنان بدون أي خوف أو قلق.

وبالنسبة للأسنان الخلفية، والتي عادة ما تكون لها جذور متعددة، وخاصة الأسنان الكبيرة التي تمتلك جذرين أو ثلاثة، فيكون زرع أو استبدال زرع الاسنان مع خلع السن غير ممكن، ومن الأفضل الانتظار حوالي ٦ أسابيع.

يحدث عادة بعد خلع الأسنان حالة تدعى تشرب العظم، وهنا سيحاول طبيب الأسنان، استبدال زرع الأسنان في تجويف الأسنان المستخرجة.

لتلقي استشارة مجانية وإجراء زراعة الأسنان في ايران ، انقر فوق النص الأخضر أو ​​املأ نموذج الاستشارة في أسفل الصفحة.

5-هل تسبب زرع الاسنان ضرر لعظام الفك؟

زراعة الاسنان مصنوعة من مادة التيتانيوم وهي لا تسبب أي أضرار. كما أنها لا تسبب ردود فعل ضارة لجسم الإنسان، ولكن قد تؤدي التغيرات السطحية زراعة الأسنان إلى امتصاص عظم الفك، كما أن زرع الأسنان تمنع تأكل عظام الفك.

بعد وضع زرع الأسنان في الفم، يستغرق تكوين العظام بالكامل من حول الزرع السنية مدة زمنية تتراوح بين 2 إلى 4 أشهر، وفي حالات آخرة قد تستغرق ٦ أشهر. وتختلف المدة من شخص لآخر، كما أن الأشخاص الذين يقومون بوضع بالزرعة السنية، لا يعانون من التورم والانزعاج، وبعد التحام زراعة الاسنان ، يتم وضع التاج عليها.

لا تسبب زرع الأسنان أي ضرر على أعضاء الجسم، (القلب والكلى والرئتين ، إلخ.) لأن التيتانيوم المستخدم في زراعة الاسنان يتوافق مع الجسم.

 

6.من هم الأشخاص غير المرشحون للزرعة السنية؟

تعتبر عملية زرع الأسنان مناسبة لمعظم الناس، ولكنها غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري، والأشخاص الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي، إضافةً إلى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام ويستخدمون علاج بيسفوسفات.

- 7أفضل نوع من زراعة الاسنان

في إيران، عادة ما يتم استخدام زراعة الاسنان المصنعة في كوريا وأوربا وأميريكا. لكن الشركة المصنعة للزرعة السنية ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على نوعيتها. كما يصعب على المريض تحديد الزرعة الصحيحة والمناسبة له، ومعرفة جودة العلامات التجارية المختلفة ومن الضروري معرفة العلامة التجارية وصلاحيتها. وفي حال تم استخدام أفضل علامة تجارية للزرعة السنية من قبل شخص غير متخصص، فقد تكون لذلك عواقب غير سارة.

عملية زراعة الأسنان .. من الآن لا داعي للقلق بشأن فقدان الأسنان أو خلعها التي تؤدى إلى مشاكل خطيرة منها: عدم القدرة على الهضم، والرائحة الكريهة للفم، وعدم القدرة على مضغ الطعام وبالتالي مشاكل في المعدة، ولكن مع تطور طب الأسنان ظهرت الحاجة إلى زراعة الأسنان التي تعتبر ناجحة بجميع المقاييس إلى جانب الشكل الجمالي لها الذى لا يختلف عن الأسنان الطبيعية؛ فتعتبر زراعة الأسنان من التقنيات الحديثة الرائعة لتعويض الأسنان المفقودة، ويرجع تاريخ زراعة الأسنان إلى اكتشاف أن العظام البشرية تتميز بقدرتها على قبول معدن التيتانيوم بدلاً منها، أو كجزء منها.

وسنتطرق في هذا المقال لكثير من التساؤلات التي تدور في رأس الكثير منا ألا وهي تعريف زراعة الأسنان، ومراحل زراعة الأسنان، ومميزات زراعة الأسنان، وعيوب زراعة الأسنان، والحالات الغير مناسبة لهذه العملية، هل عملية زراعة الأسنان مؤلمة، وكيفية الحفاظ على الأسنان بعد عملية الزرع، ونسبة نجاح عملية زراعة الأسنان.

تعريف زراعة الأسنان

تقنية زراعة الأسنان: هي عبارة عن استخدام دُعامات من معدن التيتانيوم الخالص تُثبت في عظام الفك العلوي أو السفلى، ويتم زراعة السنة فوقه، ويتم الالتحام بين الزرعة السنية وعظام الفك دون التأثير على الأسنان المجاورة، ويستغرق التحام العظم والزرعة السنية قُرابة 3-6 شهور، علاج الاسنان في المستشفيات الحكومة وتعمل الزرعة السنية نفس عمل السنة الأصلية.

مراحل زراعة الأسنان

تتم عملية زراعة الأسنان بعدة مراحل:

المرحلة الأولى: يتم وضع الزرعة السنية من معدن التيتانيوم الخالص مكان السن المفقود في عظم الفك.

المرحلة الثانية: الالتحام العظمى، وهو التحام عظام الفك مع الزرعة، وتستغرق وقت من 3-6 شهور.

المرحلة الثالثة: وضع الدِعمة، بعد اكتمال الاندماج يتم عمل جراحة لوضع الدعامة الذي سيتم تثبيت التاج عليها، وتتم بتخدير موضعي.

المرحلة الرابعة: يتم أخذ العديد من طبعات للفم والأسنان لعمل التاج (السن الجديد)، ويبدو مثل السن الطبيعي للمريض.

مميزات زراعة الأسنان

سهولة المضغ: فيستطيع المريض استخدام الزرعة السنية مثل السنة الحقيقية بدون الشعور بالألم.

ثبات الأسنان في اللثة: فيستطيع المريض الضحك والتحدث بكل سهولة، وبدون الخوف من سقوطها، وعدم الشعور بالإحراج من رائحة الفم الكريهة.

صلاحية الأسنان المزروعة طويلة المدى: تتميز هذه الأسنان بالقوة والمتانة، والجذور الثابتة جداً بفضل مادة التيتانيوم، مما يؤدى إلى طول عمر الزرعة والسنة لمد حياة المريض.

عدم تراجع نمو الأسنان أو تآكل عظام الفك: تُعد عملية زراعة الأسنان طريقةً فعالة للحد من تراجع نمو عظام الفك.

عيوب زراعة الأسنان

الالتهاب في اللثة المصاحب لعملية الزرع ،ويتم التعامل معها ببعض المسكنات العادية..

فقدان الشعور مكان ثقب الفك بعض الأوقات.

التكاليف المرتفعة لعملية الزراعة خصوصاً إذا كان المريض يحتاج أكثر من زرعة.

تدمير اللثة إذا قمت بعملية الزرع والنزع عدة مرات في مكان واحد.

الالتهاب الشديدة بعد عملية الزرع بفترة، سعر جهاز تقويم الفك السفلي للاطفال إذا لم يتم تنظيف الأسنان باستمرار.

 

 

المصدر: https://www.jerbasub.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 91 مشاهدة
نشرت فى 7 فبراير 2022 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,123