ماهي عملية زرع الاسنان؟

تعتبر زراعة الاسنان الخيارالثالث والبديل الأحدث لتعويض الأسنان التي فقدها الإنسان، حيث تعتبرهذه الطريقة الأكثر نجاحاً لأنها لا تؤثر بأي صورة على الأسنان والأنسجة المحيطة بها، تعوّض زراعة الأسنان جذورالأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم، ولضمان نجاح عمليات زراعة الأسنان يجب توافر شروط معينة، و منها:

أن يكون المريض معافى من بعض الأمراض التي تؤثر على حالة العظام مثل الحالات المتقدمة من السكّري و هشاشة العظام.

وجود كمية مناسبة من عظام الفك، إذ أن هذا النوع من العظام يعتبر من النوع الوظيفي، والذي غالباً ما يتآكل عند فقدان السن

لضمان نجاح عملية الزراعة يجب أولاً استعاضة العظم المفقود، و من ثم إتمام الزراعة.

التأكد من بُعد العظم المراد زرع الأسنان فيه عن الجيوب الأنفية وأعصاب الفك، وتلك مهمة طبيب الأسنان حيث يتم تقيمها بالتحاليل والأشعة السينية.

وبالطبع الحفاظ والمداومة على صحة الفم والأسنان.

كيف تبدأ عملية زراعة الأسنان؟

بعد اتخاذ المريض قرار الزراعة و اختياره الطبيب المناسب، يبدأ طبيب الأسنان بعملية فحص كاملة لفم المريض. يتم الفحص بصورة اعتيادية لا تختلف كثيراً عن عمليات الكشف الدورية والروتينية، يضاف إليها إجراء أشعة مقطعية للفكين و أشعة بانوراما، و في بعض الأحيان تحاليل دم وكالسيوم. فحص الأسنان المجاورة و صحة الفم بصورة عامة هام جداً، حيث أنه يجب توفير بيئة فموية نظيفة لاستقبال زرعات الأسنان، ينبه الطبيب إلى الإرشادات المناسبة للحفاظ على نظافة الفم و الأسنان، و يرشد المريض لتبني عادات اجتماعية صحية مثل الإقلاع عن التدخين أو الحد منها مؤقتا خلال عملية الزراعة.

زراعة الأسنان هي طريقةٌ شائعةٌ ومجديةٌ لتعويض الأسنان المفقودة، وتُصمَم بطريقةٍ تتلاءم مع الأسنان الأخرى الموجودة في الفم وهي مفهوم عام نظرا للمواد الاصطناعية وضعت داخل الجسم لأغراض العلاج. زراعة الأسنان هي جذور أسنان اصطناعية توضع في عظم الفك مصنوعة بشكل اساسي من مادة التيتانيوم.

 

أود أن أشرح لكم اجوبة الأسئلة التي يطرحها مرضانا عند حديثنا عن تطبيقات زرع الاسنان

 

ما هي المعايير التي تؤثر على نجاح علاج الزرع؟ وما هو معدل النجاح؟

 

العوامل المؤثرة على نجاح علاج الزرع ؛

 

خبرة الطبيب المختص ومهارة يديه

 

جودة الزرع المطبق والمواد المستخدمة

 

كمية وجودة عظام فك المريض

 

العناية المريض بفمه وحالته العامة

 

الطلاء المناسب للمسمار المزروع

 

معدل نجاح عمليات زرع الاسنان هي بين 95٪ و 100٪ وفقا للدراسات العلمية.

 

هل يمكن اجراء عمليات زرع الاسنان لكل مريض؟

إذا كان لدى المريض كمية كافية من العظم من أجل تطبيق الزرع وكانت الحالة العامة العامة مناسبة، يمكن تطبيق زرع الأسنان على كل مريض أكمل نموه. في الحالات التي يكون فيها الهيكل العظمي لمريضنا غير مناسب ، يمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق استخدام زراعة العظام أو عن طريق التقنيات الجراحية المتقدمة.

 

هل أشعر بالألم عند زرع مسمار السن؟

لا يشعر مرضانا بالالم اثناء عملية زراعة الاسنان وذلك بسبب التخدير الفكي العادي الذي يتم اجرائه قبل عملية الزرع. يعتقد الكثير من الناس أن الإجراء مؤلم أو صعب للغاية لكن في الواقع فان عملية زراعة الاسنان هي عملية بسيطة مثل عملية خلع الاسنان العادية وتستغرق عملية زرع السن الواحد حوالي 10-15 دقيقة.

 

متى يمكن زرع السن بعد خلع الأسنان؟

من الممكن تطبيق عملية زرع الاسنان في الحالات المناسبة في نفس الجلسة مع خلع السن (زرع مبكر)، او في غضون مجموعة من 4-8 أسابيع بعد خلع الاسنان (زرع مأجل) او   بعد 12-16 أسبوع (زرع متأخر) او كما هو في الحالات التقليدية و 3 أشهر بعد خلع أسنان الفك السفلي ، و 6 أشهر بعد خلع سن فك الفك العلوي.

 

متى يمكنني الحصول على الاسنان الإصطناعية بعد تطبيق زرعة الاسنان؟

من الممكن القيام بإعداد الاسنان الإصطناعية بعد التئام المسمار المزروع مع العظم . هذه الفترة هي 3 أشهر للفك السفلي و 6 أشهر للفك العلوي. ومع ذلك ، هناك نتائج ناجحة لاسنان إصطناعية تم إعدادها بعد اجراء عملية زرع الاسنان مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقصير هذه العملية في المرضى الذين لديهم صعوبات جمالية أو زمنية بسبب الغرسات التي توفر الشفاء السريع  التي تنتجها بعض شركات الزرع.

 

في اي الحالات يمكن تطبيق علاج زرع الاسنان وما هي مميزاته؟

 

يمكن إجراء علاج الزرع في قصور الأسنان المفردة و قصور الأسنان المتعددة و جميع الحالات التي لا أسنان فيها تماما.

 

وعلى وجه الخصوص ، المرضى الذين فقدوا جميع أسنانهم يحملون طاقم اسنانا صناعية كاملة. في هذه الحالات ، يكون لدى المرضى شكاوى من ألم مستمر (ضرب) وعدم القدرة على المضغ. تتفاقم هذه المشكلة بسبب فقدان النسيج العظمي الذي يدعم الأطراف الصناعية مع مرور الوقت. مع تطبيق زرع الاسنان، يتم التخلص من جميع الشكاوى ويتوقف ذوبان العظام.

 

والمرضى الذين فقدوا بعض الأسنان في الفك العلوي أو السفلي يعانون من مشاكل كبيرة في فتح افواههم لاسباب جمالية كما ويعاني الذين يفضلون جسور اسنان من الام ومتاعب عند قص الاسنان المجاورة. سوف تتخلص أيضا من هذه المشاكل مع عمليات زرع الاسنان.

 

في المرضى الذين يعانون من مشكلة سن واحدة، يضطرون إلى التضحية بسنين مجاورين من اجل القيام بجسر اسنان. سوف تتخلصون من هذه الضرورة من خلال عمليات زرع الاسنان. كما تقدم الزرعة صورة أكثر جمالية واستخدام مريح وطويل الأجل.

 

بفضل عمليات زرع الاسنان التي نجريها في عيادتنا، يحصل مرضانا على حل اقرب الى الطبيعي يشبه اسنانهم المفقودة ويتم حماية أسنانهم الصحية ويخلص المرضى الذين فقدوا اسنانهم كليا او جزئيا من صعوبة استخدام طواقم الاسنان المتحركة.

 

ما هي عمر الغرسات المزروعة؟

من الخطأ إعطاء وقت محدد لعمر الغرسات. يرتبط ذلك بنجاح العملية ورعاية المريض بفمه. ولكن هناك غرسات مستخدمة لمدة 30-40 سنة. 

هل هناك خطر من السرطان؟

لم يتم في اي من المراجع والابحاث الطبية العثور على معلومات تدل على علاقة عملية زراعة الاسنان ومستلزماتها مع اي من امراض السرطان. 

هل يوجد حد للعمر في تطبيق الزرع؟

يمكن تطبيق الزرع على جميع المرضى الذين يكملون نموهم وتطورهم والذين يتمتعون بصحة عامة وهيكل عظمي صحي. معظم مرضانا الذين ياتونا راجين القيام بعمليات زرع الاسنان هم من فئة كبار السن الذين فقدوا اسنانهم ولا يرغبون في تركيب طاقم اسنان متحرك. 

كيف يجب أن تكون العناية بالفم للمرضى بعد عملية الزرع؟

بعد جراحة الزرع، يجب على المرضى إيلاء المزيد من الاهتمام لرعاية الفم. من المستحسن استخدام فرشاة الأسنان وفرش الواجهة وخيط تنظيف الأسنان وسوائل دش الفم.

 

 

نوصي بالإقلاع عن التدخين لمرضانا لأنهم قد يسببون مشاكل في التئام الجروح والعناية بالفم. بعد اجراء العملية، نوصي مرضانا بالقدوم الى الطبيب لتفقد وضع الزرع وذلك مرة كل 3 شهور في السنة الاولى ومرة كل ستة اشهر في السنوات التالية.

عمليات زراعة الاسنان

هي الخيار الثالث والبديل الأحدث بعد اللجوء لتركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة، حيث تقوم زراعة الأسنان بتعويض الأسنان المفقودة والتالفة، ولكن لابد من معرفة الأسباب التي أدت لخلع السن سواء كانت بسبب التسوس، أو مرض في اللثة والأنسجة الداعمة، وأيًا ما كانت الأسباب فإن استعادة وظائف الفم تبدأ بإعادة ترميم الأسنان، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال من خلال معرفة عمليات زراعة الأسنان.

المقصود بعمليات زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان من العمليات التجميلية التي تتم بصورة أحدث من عمليات تركيبات الأسنان سواء الثابتة أو المتحركة ولا تؤثر عمليات زراعة الأسنان بأي صورة على الأسنان والأنسجة المحيطة  بها وتعوض زراعة الأسنان جذور الأسنان المفقودة عن طريق دعامات من التيتانيوم.

ولضمان نجاح زراعة الأسنان يجب توافر شروط معينة، و منها:

ألا يعاني الشخص المقبل على إجراء زراعة الأسنان من بعض الأمراض المعينة مثل السكري وهشاشة العظام.

أن يتمتع الشخص المقبل على إجراء زراعة الأسنان مين جرب زراعة الاسنان في المهيدب بوجود كمية مناسبة من عظام الفك، إذ أن هذا النوع من العظام يعتبر من النوع الوظيفي، والذي غالباً ما يتآكل عند فقدان السن، و لضمان نجاح عملية الزراعة يجب أولاً استعاضة العظم المفقود، و من ثم إتمام الزراعة.

 

 

وأخيرا ينبغي التأكد من بعد العظم المراد الزرع فيه عن التجاويف الأنفية وأعصاب الفك، وتلك مهمة الطبيب حيث يتم تقيمها بالتحاليل و الأشعة.

تقنيات زراعة الأسنان

تتنوع التقنيات المختلفة المستخدمة في عمليات زراعة الأسنان والفكرة السائدة في كل هذه التقنيات هي تركيب دعامة من مادة التيتانيوم الآمنة وسريعة الالتحام مع عظام الفك، ثم يتم تركيب مسمار غالق فوق جسم الدعامة.

وتأتي المرحلة الأخيرة في تركيب التاج ، ولكن مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه الآن ظهرت التقنية الجديدة والتي أحدثت طفرة في عالم طب تجميل الأسنان وهي زراعة الأسنان الفورية و تعتمد على شعاع الليزر في إجراء ثقب صغير في اللثة لتركيب دعامة التيتانيوم، والتي تلتئم فوراً مع عظام الفك، وبالتالي يتم تركيب التاج في نفس الجلسة أو بعدها بيومين على أقصى تقدير .

الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية وزراعة الأسنان الفورية

في عملية زراعة الأسنان التقليدية يتم وضع الزرعات في العظم الإسفنجي نظرا لطبيعة هذا العظم،و تحتاج الزرعة بين 3 إلى 6 أشهر لتلحم مع العظم وتعطي ثبات للأسنان التي سيتم تركيبها ، أما في زراعة الأسنان الفورية، يتم إدخال الزرعات في العظم الصلب، والذي يتجاوز طبقة العظم اللإسفنجي أو الطري، هذه الطبقة من العظام تمنح الزرعة الثبات الفوري التي تحتاجها الأسنان الجديدة، بينما تتم تدريجيا إلتحام العظم مع الزرعات في طبقات العظم الطري.

في حالة زراعة الاسنان التقليدية، يتم وضع الزرعات ويقوم الطبيب بالإنتظار لمدة ثلاثة أشهر ليتم التحام العظم في الزرعات، بينما في الزرعات الفورية، تتم عملية زراعة الأسنان في 3 أيام فقط وهو ما يميز زراعة الأسنان الفورية عن التقليدية.

كيفية إجراء عمليات زراعة الأسنان

تعتمد كيفية إجراء زراعة الأسنان على نوع الزرع وحالة عظم الفك، لكن كل جراحات زراعة الأسنان تحدث على مراحل من خلال عدة إجراءات ويبقى الهدف الرئيسي من الغرسات هو توفير دعامة قوية وصلبة للأسنان الجديدة.

تتم زراعة الأسنان على عدة مراحل كالتالي: 

يتم خلال المرحلة الأولى إعداد المكان المناسب للزراعة، بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

 

وفي المرحلة الثانية يتم التئام عظم الفك والغرسة، وهذا ما يسمي بالالتحام العظمي، وتستغرق تلك العملية ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر للفك السفلي. 

أما المرحلة الثالثة والأخيرة تتمثل في التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدد من الجلسات، لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم وتجربته، للتثبيت النهائي. 

وبعد إتمام عملية زراعة الأسنان سيتمكن المريض من التعامل بصورة طبيعية جدا مع أسنانه الجديدة والاستمتاع بها وبطعامه على نحو أفضل بكثير ولكن ينبغي تنظيف اللثة من فضلات الطعام أول بأول والاهتمام بتفريش ونظافة الأسنان عموما سناب اون سمايل المهيدب وإجراء الكشف الدوري عند طبيب الأسنان كل 6 أشهر للاطمئنان.

 

 

بدائل زراعة الأسنان لتعويض فقدان الأسنان وأنواع جسور الأسنان

مشكلة فقدان الأسنان تمثل بدون أدنى شك أزمة كبيرة لدى صاحبها سواء نتيجة تلف الأسنان ،أو كسرها أو تعرضها للتسوس بما أدى لفقدانها وهو ما يمكن تخيل نتيجته حيث عدم القدرة على تناول الطعام بحب وأريحية، كذلك عدم القدرة على نطق الكلام بشكل سليم وهو ما يخلق حالة من عدم الثقة والشعور بالحرج خصوصًا أمام الأشخاص الأغراب، ونظرا لوجود بعض الأشخاص الغير مؤهلة لإجراء عملية زراعة الأسنان إما لعدم الاستعداد الصحي، أو الاستعداد المادي، لذلك سنوفر لهؤلاء الأشخاص البدائل المحتملة عن عملية زراعة الأسنان والمتمثلة في جسور الأسنان، وتركيب أطقم الأسنان، ولكن كيف يمكن الحصول على هذه الطرق لتعويض الأسنان، وهل هي من الطرق الفعالة للاستعاضة عن اللجوء لزراعة الأسنان؟ سنتعرف على الإجابات الواضحة خلال السطور القادمة.

فقدان الأسنان واحده اسعار ابتسامة هوليود في ابوظبي من اكبر المشاكل حيث تمثل بدون أدنى شك أزمة كبيرة لدى صاحبها سواء نتيجة تلف الأسنان ،أو كسرها أو تعرضها للتسوس بما أدى لفقدانها وهو ما يمكن تخيل نتيجته حيث عدم القدرة على تناول الطعام بحب وأريحية، كذلك عدم القدرة على نطق الكلام بشكل سليم وهو ما يخلق حالة من عدم الثقة والشعور بالحرج خصوصًا أمام الأشخاص الأغراب، ونظرا لوجود بعض الأشخاص الغير مؤهلة لإجراء عملية زراعة الأسنان إما لعدم الاستعداد الصحي، أو الاستعداد المادي، لذلك سنوفر لهؤلاء الأشخاص البدائل المحتملة عن عملية زراعة الأسنان والمتمثلة في جسور الأسنان، وتركيب أطقم الأسنان، ولكن كيف يمكن الحصول على هذه الطرق لتعويض الأسنان، وهل هي من الطرق الفعالة للاستعاضة عن اللجوء لزراعة الأسنان؟ 

 

المصدر: https://www.jerbasub.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 175 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2022 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,121