جراحة المخ والأعصاب (جراحة الدماغ)

يتعامل علم الأعصاب مع علم التشريح والوظائف والاضطرابات العضوية للدماغ والجهاز العصبي التي تحدد كل جانب من جوانب كيفية تفاعلنا مع العالم. أطباء الأعصاب هم أطباء يعملون معًا لدراسة وتشخيص وعلاج أمراض الدماغ والجهاز العصبي.

 

يستخدم أطباء الأعصاب علاجات متطورة للمساعدة في علاج أمراض الجهاز العصبي. تتقدم الابتكارات في التكنولوجيا والعلاجات العصبية بمعدل مذهل ، وقد نمت القدرة على علاج الحالات العصبية بسرعة في العقود الماضية وستستمر في النمو بشكل كبير في السنوات القادمة.

 

ما هي الأمراض التي يعالجها أخصائيو جراحة المخ والأعصاب؟

تلعب جراحة المخ والأعصاب دورًا في علاج العديد من الأمراض ، وجميع هذه الأمراض حساسة للغاية وخطيرة نظرًا لموقعها. الأمراض التي يتم علاجها في قسم جراحة المخ والأعصاب:

●     الأورام التي تنشأ من داخل المخ أو أنسجة النخاع الشوكي أو تسبب مشاكل بالضغط عليها من الخارج.

●     تضيق في الأوعية الدموية يسمى تضيق الشريان السباتي بسبب اضطرابات مثل تمدد الأوعية الدموية (الانتفاخ) ، والتشوه الشرياني الوريدي ، والورم الكهفي للأوعية التي تغذي أنسجة المخ أو الحبل الشوكي

●     الاضطرابات التي تحدث أثناء تكوين الجهاز العصبي مثل السحايا النخاعية المرتبطة بالولادة ،

●     زيادة في كمية السوائل في تجاويف الدماغ تسمى استسقاء الرأس.

●     جميع أنواع أمراض العمود الفقري وخاصة الانزلاق الغضروفي.

●     إصابات الرأس والحبل الشوكي ،

●     انسداد الأوعية الدماغية ،

●     نزيف في المخ

●     أورام الغدة النخامية والأنسجة المحيطة ،

●     الأمراض التي تصيب جميع أنواع الأعصاب الطرفية ، وخاصة انضغاط العصب على مستوى الرسغ والكوع (متلازمة النفق الرسغي ، متلازمة الأخدود الزندي).

أورام الدماغ

تتشكل أورام الدماغ عندما تنمو الخلايا في منطقة واحدة من الدماغ بشكل لا يمكن السيطرة عليه. تصنف هذه الأورام على أنها أورام أولية أو ثانوية. تسمى الأورام التي تنشأ وتنمو من الأنسجة داخل الدماغ بالأورام الأولية، والأورام التي تنشأ من عضو آخر وتنتشر إلى الدماغ تسمى أورام الدماغ الثانوية. في جانب آخر ، تنقسم أورام المخ إلى فئتين هما الأورام الحميدة والخبيثة.

النتائج السريرية

تختلف النتائج الأولية لأورام الدماغ وشدة هذه النتائج وفقًا لموقع إصابة الدماغ. نظرًا لأن التشخيص المبكر مهم جدًا ، إذا كان لديك أحد هذه الأعراض ، فيجب عليك تحديد موعد مع عيادة طب الأعصاب ؛

●     صداع

 

●     دوخة

●     القيء

●     نوبات إغماء على غرار سارة

●     ضعف وتنميل في اليدين والقدمين (أعراض شلل)

●     اضطراب الكلام

●     تقلبات الشخصية،

●     ضعف في بعض المهارات (مثل الحساب والكتابة)

التشخيص في أورام المخ

يمكن رؤية الأعراض المذكورة أعلاه كلما زاد الضغط داخل الجمجمة. عندما تتطور هذه الشكاوى ، يجب استشارة مؤسسة صحية. يجب إجراء تقييم عصبي مفصل و CT (التصوير المقطعي) أو MRI (التصوير بالرنين المغناطيسي) عند الضرورة.

الجراحة المجهرية لفتق الخصر والرقبة

يفضل العلاج الجراحي للمرضى الذين لا يستطيعون تحقيق الشفاء المرضي بالطرق غير الجراحية. الغرض من الجراحة في القرص الغضروفي هو القضاء على انضغاط أنسجة القرص الغضروفي على النخاع الشوكي وجذور الأعصاب ، لتخفيف العصب ، وبالتالي تقليل أعراض الألم والضعف. نفس المنطق ينطبق على علاج فتق القرص العنقي.

طريقة استئصال القرص المجهري هي الطريقة المفضلة في ممارسة جراحة الأعصاب الحديثة. بهذه الطريقة ، يبقى شق الجلد قصيرًا ويتم تنظيف أنسجة الفتق بمساعدة مجهر (طفيف التوغل) ، ويتم إراحة العصب دون التسبب في ضرر كبير.

عادة ما يُسمح للمرضى الذين يخضعون لعملية استئصال الأقراص الدقيقة بالسير في اليوم التالي للعملية ويخرجون في نفس اليوم.

في الأيام التالية ، سينخفض ألم الساق بنسبة 80-90٪. 

تقنية ثلاثية الأبعاد في عمليات تضيق العمود الفقري القطني و الانزلاق الفقاري

إذا تحركت إحدى الفقرات للأمام لأي سبب وانزعج الخط ، تقل القدرة الاستيعابية للعمود الفقري وتسبب إجهادًا لخسرنا. تسبب الانزلاق القطني الألم والخدر والضعف وسلس البول في الخصر والساقين.

قد يكون التحول القطني اضطرابًا تشريحيًا خلقيًا. قد يحدث انزلاق الخصر اللاحق أيضًا نتيجة الإجهاد المفرط أو الظروف السيئة أو وقوع حادث.

يتسبب انزلاق الخصر أيضًا في إجهاد الأربطة والمفاصل التي تحافظ على استقامة الخصر. مع هذه السلالة ، تصبح المفاصل والأربطة الأمامية سميكة بشكل غير متساو وتضيق القنوات العصبية ، مما يزيد من ضغط النخاع الشوكي والجذور العصبية. في بعض الحالات ، تنكسر بعض شظايا العظام في الجزء الخلفي من الفقرة بمرور الوقت تزداد درجة الانزلاق.

مع تقدم العمر ، ينخفض معدل الماء في أنسجة القرص الغضروفي بين العظام مع الحركات المفرطة وغير المتوازنة مع حمل الوزن. تنتفخ أنسجة القرص باتجاه القناة الشوكية وتتصلب. لأسباب مماثلة ، تزداد ثخانة المفاصل بين عظام العمود الفقري ، والألياف الصفراء اللينة عادةً التي تسمى الرباط الأصفر، الموجودة في الجزء الخلفي من القناة ، تتكاثف وتتصلب. كل هذا يتسبب في تكوين صورة غير مريحة تضغط على الأعصاب التي نسميها تضيق العمود الفقري.

في علاج انزلاقات الخصر ، يتم تثبيت عظام الخصر مع بعضها البعض بواسطة براغي من التيتانيوم ويتم إيقاف الانزلاق. مع تطور أنظمة لولب التيتانيوم عبر العظام ، يمكن إجراء جراحات إزاحة الخصر بأمان اليوم.

يوصى بخيارات العلاج الجراحي للمرضى الذين تستمر شكاواهم على الرغم من طرق العلاج غير الجراحية في تضيق القناة القطنية.

ما يتم هنا هو توسيع القناة العظمية الضيقة وإرخاء الأنسجة العصبية التي تمر عبرها.

في بعض الأحيان ، يمكن إضافة إجراءات التثبيت والدمج باستخدام مسامير التيتانيوم إلى عملية الإغاثة التي تسمى إزالة الضغط ، جراحة استئصال الصفيحة الفقرية القطنية قد يهمك افضل دكتور مخ واعصاب في سليمان فقيه 

يتم تحديد شكوى المريض الحالية والفحص البدني ونتائج التصوير وكذلك توقعات المريض والحالة الطبية العامة بعد تقييم جراح الأعصاب. 

تطبيقات اللولب هي إجراءات شائعة في جراحة العمود الفقري.

قد يهمك:

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2021 بواسطة ham16

عدد زيارات الموقع

12,125