رصد تقرير لجهاز حماية المستهلك ارتفاع عدد الشكاوى التى تلقاها الجهاز خلال الأشهر الثلاثة الماضية زيادة كبيرة تجاوزت ضعف عدد الشكاوى فى نفس الفترة من العام الماضى، حيث بلغ عدد الشكاوى فى أشهر إبريل ومايو ويونيو الماضية 1448 و1512 و1417 شكوى على التوالى مقارنة بـ674 و648 و864 شكوى فى الأشهر نفسها من العام الماضى.

وصرح سعيد الألفى رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز تمكن من معالجة وحل نحو 98% من إجمالى الشكاوى التى تلقاها من المستهلكين خلال نفس الفترة من العام الماضى بشكل ودى، والباقى قيد المعالجة والحل، فقد بلغت نسبة معالجة الشكاوى فى الأشهر الثلاثة إبريل ومايو ويونيو الماضية ما يزيد على 70%، والباقى قيد المعالجة حالياً .

وأوضح أن مضاعفة عدد الشكاوى التى تلقاها الجهاز خلال الأشهر الثلاثة الماضية مقارنه بنفس الفترة من العام الماضى يرجع إلى حملات التوعية التى يقودها الجهاز لحث المستهلكين إلى التمسك بحقوقهم ومناشدتهم إلى ضرورة التوجه إلى الجهاز أو أى من جمعيات حماية المستهلك المنتشرة فى غالبية المحافظات لتقديم الشكوى عن أى سلعة أو خدمة معيبة، إلى جانب زيادة عدد الشكاوى فى موسم الصيف، وكذلك توفير وسائل عديدة لتلقى الشكاوى وأبرزها الخط الساخن 19588 والذى يغطى حالياً محافظات القاهرة الكبرى إلى جانب الإسكندرية، وكذلك جميع مكاتب البريد المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أن إجمالى عدد الشكاوى التى تلقاها الجهاز بلغ أكثر من 28 ألفاً و750 شكوى تم معالجة أكثر من 87% منها أى 25105 بشكل ودى، والباقى قيد الحل حالياً، موضحاً أن نسبة الشكاوى من السلع المعمرة احتفظت بالمرتبة لأولى بنسبة 36% يليها السيارات ومستلزماتها بنسبة 14%، ثم الخدمية بنسبة 13%، وأجهزة التكييف بنسبة 9%، فى حين لم يتجاوز الشكاوى من المواد الغذائية سوى 3% فقط، والكمبيوتر ومستلزماته 4%، وبلغت معالجة وحل الشكاوى فى السلع المعمرة 93%، والسيارات ومستلزماتها 78%، والخدمية 81%، وأجهزة التكييف 88%.

وأرجع رئيس جهاز حماية المستهلك انخفاض نسبة الشكاوى فى المواد الغذائية إلى ربط المستهلك بين التقدم بالشكاوى وسعر السلعة أو الخدمة، ودعا المستهلكين إلى أهمية التقدم بالشكوى إذا كانت السلعة معيبة مهما كان ثمنها لمنع الضرر عن باقى المستهلكين والمساهمة فى ضبط الأسواق .

وقد استحوذ الخط الساخن على نسبة 66% من إجمالى الشكاوى التى تلقاها الجهاز، والفاكس 12%، والموقع الالكترونى للجهاز www.cpa.gov.eg على 8%، والباقى من خلال الاتصال التلفونى، أو التسليم باليد، أو بالبريد الالكترونى [email protected] .

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 121/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 570 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية حماية المستهلك بالشرقية

goldmine
جمعية حماية المستهلك بالشرقية مشهرة برقم 1173لسنة 2001 وزارة التضامن الاجتماعى ديرب نجم . عضو جهاز حماية المستهلك والاتحاد الاقليمى للجمعيات الاهلية والمجتمع المدنى لاتهدف الى الربح تعمل فى تفعيل دور المجتمع المدنى فى القيام بدور ايجابى نحوحماية حقوق المستهلك وحقوق البيئة من الانتهاكات التى تواجه المستهلك فى ظل التعديات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

35,982