بسم الله الرحمن الرحيم

طفلي يسقط مغشياً عليه --- ماذا أفعل؟

 

طفلي يسقط مغشياً عليه باستمرار--- ما هو السبب؟

***
هل لديه مرض في القلب؟
هل هي حالة صرع وتشنج؟
    يتكرر منظر الأم المفزوعة عند زيارتها للطبيب، و شكواها أن ابنها كان سليما معافى يلعب و يمرح، ثم فجأة سقط مغشياً عليه، وازرقت شفتاه، ولم يبد منه أي حركة، وفي بعض الأحيان قد يكون هناك ما يشبه توقف النفس ---- هل لديه مرض ما ؟ لقد تكرر المشهد عدة مرات، لا بد انه مريض !--- هل لديه مرض في القلب؟---- أم أن تلك حالة تشنج؟
    وعند الفحص الإكلينيكي نجد أن الطفل سليم معافى، ليس لديه مرض عضوي، ومن كيفية حدوث الحالة فإنها لا تشبه حالات الصرع والتشنج، ومع ذلك نجد عدم اقتناع الوالدين، ومن خلال الأسئلة المتعددة للوالدين فقد يكتشف الطبيب أن المرة الأولى لحدوث المشكلة بدأت عندما طلب الطفل حلوى أو لعبة، وعندما رفض الوالدين سقط مغشياً عليه، وتتكرر المشكلة بدون سبب واضح في أغلب المرات بعد ذلك.
    تلك هي إحدى السلوكيات الدالة على ذكاء الطفل و مقدرته على قراءة أساليب والديه و التعامل معهم بذكاء، أحد سلوكيات الطفولة الطبيعية، أسلوب يجعل الوالدين يرضخون له ولطلباته، و عند تنفيذ ذلك تزداد الطلبات، و يتكرر المشهد مرات ومرات، ليتكون الطفل المدلل.

العلاج :

***
يكمن العلاج من خلال تعديل السلوك الذي قد يستغرق وقتاً ، ويحتاج إلى تعاون الوالدين ومن يعتني بالطفل، من خلال الخطوات التالية:
·        إهمال الحالة ومراقبة الطفل من بعيد
·        عدم الرضوخ لطلباته و تنفيذها
·        عدم الضحك له وعدم الالتفات له بل إهماله في وقتها
·        الابتعاد عن التوبيخ والنهر والضرب فهي أساليب عقيمة وغير مجدية
·        عند حدوث الحالة في أحد الأماكن العامة أو في وجود ضيوف في المنزل، فيجب عدم الفزع أو محاولة إرضائه فهذا ما يريد، والجميع لديهم أطفال وسيقدرون ما تواجهين.
التقرب له ومكافئته بعد ذلك

  • Currently 221/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
74 تصويتات / 884 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2010 بواسطة goldenfish2010

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

177,579