توظيف واستخدام نباتات المتسلقات


يوجد قسمان من المتسلقات هما:
المتسلقات المزهرة:
وهذه النباتات لها أهميتها التنسيقية خاصة إذا طال موسم إزهارها وتزهر في مواسم مختلفة مثل: الجهنمية ـ الإيبومياالياسمين البلـديانتيجونن ـ الكلير( طربـوش الملك ) – تيكوماريـابلمباجـوكليماتس –شبرفايـد ( لونيسيرا ) ـ ورد متسلق .
المتسلقات الورقية:
وهذه تزرع لجمال نمواتها الخضرية ومن أمثلتها: الهيدرا ( حبل المساكين ) ـ الياسمين الزفر ـ مخلب القط ـ أرجيريا ( الفضية ) .
ومن أهم أنواعها المستديمة الخضرة : الجهنمية ـ الياسمين الزفرـ هيدرا ( حبل المساكين ) – ياسمين جرانديفلورم – بلمباجو – تيكوماريا .
ومن أهم أنواعها المتساقطـة الأوراق : ياسمين بلدي ( ابيض ) ـ  ياسمين أصفـر ـ ورد متسلق – إيبوميا – كلير ( طربوش الملك ) – انتيجونن – بيجنونيا – أرجيريا .
وتزرع المتسلقات لاستخدامها وتوظيفها في أغراض متعددة من الناحية التنسيقية ومن أهمها:
1ـ تغطية واجهات المباني والجدران الخارجية للمنازل لإكسابها شخصية مميزة واتصال الحديقة بالمنزل . كما تستخدم المتسلقات ذات محالق على شكل مخلب القط لتغطية الجدران مثل بيجنونيا مخلب القط.
2ـ تغطية المداخل والبوابات والطرق والمنشآت الخشبية وأماكن الجلوس في الحديقة بتوظيف بعض أنواع المتسلقات مثل الجهنمية والكلير(طربوش الملك) وست الحسن (إيبوميا).
3ـ تغطية الأسوار الخارجية وعزل الحديقة وحمايتها من الخارج مثل ست الحسن.
4ـ تغطية الأسقف المائلة والميول والمنحدرات وجذوع الأشجار الميتة في الحديقة.
5ـ  حجب المناظر غير المرغوب فيها والمجاورة للحديقة وذلك عن طريق تربية بعض أنواع نباتات المتسلقات وتسلقها على سياج صناعي لتكون سياجاً نباتياً مثل:الجهنمية والياسمين الزفر والورد المتسلق والبلمباجو.
6ـ  تستخدم للزراعة في شرفات المنازل ونوافذها لتتدلى وتعطي منظراً جميلاً. كما تزرع بعض الأنواع المزهرة مثل: الجهنمية وشبرفايد والأنتيجونون والكلير وبعض أنواعها لقطف أزهارها ولما لها من رائحة زكية مثل: الوستيريا والورد المتسلق.
7ـ  تزرع بعض أنواعها لتوظيفها كمغطيات تربة وذلك في المناطق التي بحاجة إلى تغطية تربتها بنباتات مدادة وسريعة الانتشار مثل: شبرفايد والهيدرا ومخلب القط والإيبوميا .

 مغطيات التربة والمدادات:
وهي مجموعة من النباتات العشبية الأخرى (خلاف المسطحات الخضراء) التي لها المقدرة على الزحف والانتشار والامتداد فوق سطح التربة لتقوم بتغطيتها بغطاء أخضر أو ملون وفقاً لألوان أوراقها وأزهارها. وتوظف هذه النباتات لتغطية مساحة معينة من الأرض ولتثبيت التربة أوتغطية الميول والمنحدرات، كما تستخدم بعض أنواعها  مثل الألنثيرا والشيح وحصالبان للكتابة على المسطحات الخضراء أو للتحديد على جوانب الطرق والمشايات.
ومن أهم هذه النباتات المدادة: الوديليا – حصالبان – الجيرانيوم – الشيح ـ ألنثيرا ( الشاي ) ـ الكوليس ( السجادة ) – ستكريزيا ـ ست الحسن ( أبوميا ) – الأسبرجس ـ لانتانا نانا .

 

ثالثاَ : المتسلقات والمدادات والأسيجة :
المتسلقات والمدادات : هى نباتات ضعيفة لا تقوى سوقها على النمو رأسيا بمفردها لذلك تتسلق بطريقة أو بأخرى على جسم يجاورها مثل جزوع الأشجار أو الأسوار أو الحوائط لترتفع وتصل الي ضوء الشمس ( المتسقات ) أو تمتد بالساق زاحفة على الأرض ( المدادات ) .
ومن أمثلتها :
الياسمين Jasminus giandiflorum
الشبرفايد Lonicera japonica
ست الحسن Ipomaea palmate
الأنتيجون Antigonon leptopus
طربوش الملك Clerodendron splendens
الكويس كواليس Quisqualis indica
الجهنمية Bougainvillaea glabra

الأسيجـة : السياج النباتي عبارة عن نباتات تزرع متجاورة بعضها الي جوار بعض في صفوف منتظمة مع موالاتها بالقص والتشكيل لتعطي في النهاية شكل جدار أو سور يعرف بالسياج النباتي وبالتالي فإن أي نبات شجيرى أو شجرى أو متسلق يتحمل القص والتشكيل يمكن إستخدامه كسياج نباتي .
ومن أمثلة النباتات التى تصلح كسياج :-
الأكاليفـا Acallypha marginat
بستاشيا Adhatoda vacica
أتربلكس Atriplrx lentiformis
بدليا Buddlia asiatica
سسترم Cestrum elegans
ياسمين زفر Clerodendron enerme
دورانتـا Duranta plumieri
لانتانا كامارا Lantana camra
مـورايا Murraya exotica
بزرميـا Myoporum pictum
فيللنتـس Phyllanthus nivosus
رابعاَ: نباتات الأصص المزهرة : هى مجموعة من النباتات التى تزرع في الأصص بغرض الاستفادة من جمال أزهارها في التنسيق وإمكانية نقلها من مكان لأخر في الحديقة أو فى التنسيق الداخلي في الأماكن ذات الاضاءة العالية والتى تدخلها الشمس.

 

gardens

Abd-Allah Saleh Mohamed http://kenanaonline.com//gardens

  • Currently 131/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 2133 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2010 بواسطة gardens

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

9,649