يوجد نوعان رئيسيان من السيقان، سيقان عشبية وسيقان خشبية.

وللسيقان العشبية أنسجة لَيّنَة تُنتج نباتات صغيرة وينمو قطرها لأبعاد صغيرة. وتعيش معظم النباتات العشبية لموسم نمو واحد فقط. والنباتات مثل البرسيم والفصفصة والبازلاء ذات سيقان عشبية.
تكون السيقان الخشبية صلبة وسميكة، ولها أنسجة قوية ويمكن أن تعيش مئات السنين. وتُكَوِّن السيقان الخشبية أنسجة جديدة في كل موسم نمو تزيد في قطر الساق. وتتميز الأشجار والشجيرات بأن لها سيقانًا خشبية.

السيقان العشبية:

 

تتكون السيقان العشبية من أنسجة ابتدائية فقط. وتشمل مثل هذه الأنسجة التي تتكون نتيجة لانقسام الخلايا في قمة الساق البشرة واللحاء والخشب والبرنشيمة.
ونسيج البشرة هو الطبقة الخارجية الواقية للساق. وتغطي البشرة طبقة شمعية رقيقة في كثير من السيقان تحفظ الساق من الجفاف. يحتوي نسيج اللحاء على خلايا حية تُكوّن أنابيب غربالية تحمل السكَّر من الأوراق إلى أسفل. ويتكون الخشب أساسًا من أنابيب ميتة تحمل الماء من الجذور إلى الأجزاء الأخرى من النبات. ويخزِّن نسيج البرنشيمة الغذاء للنبات.
تختلف السيقان العشبية في تركيبها الداخلي في مجاميع النباتات المتعددة. فعلى سبيل المثال، لكلٍّ من سيقان نوعي النباتات المزهرة، ذوات الفَلّقة الواحدة وذوات الفلقتين تركيب مختلف.
سيقان ذوات الفلقة الواحدة لها حزم وعائية تحتوي على أنسجة اللحاء والخشب متناثرة في كل الساق. تحاط هذه الحزم بنسيج أساسي مكون من خلايا برنشيمية.
سيقان ذوات الفلقتين لها طبقة دائرية من الخلايا تسمى نسيج القشرة يقع مباشرة تحت نسيج البشرة. تتكون القشرة أساسًا من خلايا برنشيمية. وتترتب حزم الخشب واللحاء في حلقة تحت القشرة. ويقع الخشب تجاه الداخل للحزمة بينما اللحاء للخارج. وتتميز سيقان ذوات الفلقتين أيضًا بوجود شريط من الخلايا يُسمَّى النسيج المولد (الكميبوم) يقع بين الخشب واللحاء داخل الحزم. لايكون النسيج المولد نشطًا في معظم السيقان العشبية، لكنه يسبِّب زيادة نمو السيقان الخشبية في السُّمْك. ويُسمَّى الجزء المركزي لساق ذوات الفلقتين النخاع ويتكون من خلايا برنشيمية.

السيقان الخشبية:

للسيقان الخشبية أنسجة ابتدائية تشبه تلك الموجودة في السيقان العشبية لذوات الفلقتين. خلال السنة الأولى من النمو، تبدأ السيقان الخشبية في تكوين أنسجة ثانوية نتيجة انقسام الخلايا في منطقة النسيج المولد وفي نسيج يُسمَّى الإنشائي الفليني. يقوم النسيج الثانوي بتدعيم أو استبدال الأنسجة الابتدائية عن طريق إنتاج الخشب والقَلْف.
تزداد السيقان الخشبية بدرجة كبيرة في قطرها نتيجة تكوينها طبقات جديدة من الأنسجة الثانوية في كل سنة. وباضطراد النمو في السُّمك، يُدفَع نسيجا البشرة والقشرة للخارج، ويتكسر هذان النسيجان ويتساقطان.

تظهر في القطاع العرضي لساق خشبية ناضجة طبقات دائرية من الأنسجة الأولية والثانوية. هذه الطبقات، من الداخل إلى الخارج، هي:

1- الخشب الابتدائي

2- الخشب الثانوي
 3- النسيج المولد
 4- اللحاء الثانوي
 5- البشرة الفلينية
 6- المولد الفليني
 7- الفلين.

ينتج الخشب الثانوي واللحاء الثانوي من انقسام الخلايا في النسيج المولد بينما تَنْتُج البشرة الفلينية والفلّين من انقسام خلايا المنشئ الفليني.
يشكل الخشب الابتدائي والخشب الثانوي الجزء المركزي للخشب ويُكوِّنان الجزء الأعظم من الساق الخشبية. يكوّن النسيج المولد كل موسم طبقة جديدة من الخشب الثانوي التي يمكن تمييزها عن الطبقات السابقة. تسمى الطبقات الجديدة بحلقات النمو أو الحلقات السنوية. يمكن تحديد العمر التقريبي للساق عن طريق حساب عدد حلقات النمو على الساق.
يكوِّن كل من اللحاء الثانوي والبشرة الفلينية القلف الداخلي للساق. وبتكوُّن طبقات جديدة من اللحاء الثانوي، تضغط هذه الطبقات في اتجاه الخارج على اللحاء الأقدم عمرًا وتسحقه في اتجاه القلف الخارجي. والبشرة الفلينية طبقة من الخلايا البرنشيمية تحل محل القشرة.
يتكون القلف الخارجي من الفلّين، وهو نسيج صلب ميت يحل محل نسيج البشرة كغطاء واق. تكون السيقان طبقات جديدة من الفلين كل سنة. وعلى أيّ حال، يبلى القلف الخارجي الأقدم أو ينشق جزئيًا ويسقط كلما نما الساق عرضيًا. لذا، لا يزيد سمك القلف الخارجي لمعظم السيقان الخشبية بدرجة كبيرة. وبمرور السنين تتبادل في منطقة القلف الخارجي للسيقان الأقدم سنًا طبقات من الفلّين واللحاء الميت التي تم دفعها للخارج نتيجة نمو اللحاء الثانوي.

المصدر: موسوعة المعرفة
  • Currently 146/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 17798 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

121,402