أقلمة أسماك البلطى للمياه المالحة والمختلطة
د./ طارق محمد أحمد سرور
(مدرس بقسم الإنتاج الحيوانى والسمكى – كلية الزراعة (سابا باشا) جامعة الاسكندرية) 

تنتمى أسماك البلطى إلى الجنس Oreochromis والجنس Tilapia وهما يشكلان فى مجملهما أهم جنسين لعائلة البلطى Ciclidae  ومنشأ هذه الأسماك هو إفريقيا والشرق الأوسط وتلى عائلة البلطى عائلة المبروك من حيث الإنتشار على مستوى العالم وقد وجدت نقوش لأسماك البلطى على جدران معابد قدماء المصريين بل أنه قيل أن المصريين القدماء قد بنوا أحواض لتربية الأسماك لاستهلاكهم.

وتتميز هذه الأسماك بمعدلات النمو العالية والقدرة الفائقة على تحمل الظروف البيئية غير الملائمة ومعدلات التحويل والكفاءة الغذائية العالية بالإضافة إلى مقاومة الأمراض وإقبال المستهلك عليها، كل هذا يجعل أسماك البلطى ملائمة للاستزراع فى مصر. إلا أنه باعتبار أن أسماك البلطى من أسماك المياه العذبة فإنه بعض أفراد هذه العائلة له مدى واسع من تحمل المياه المالحة وقد أظهرت هذه الأسماك معدلات مختلفة من تحمل الملوحة الأمر الذى جعل من الممكن استزراع هذه الأسماك فى المياه المختلطة Brackish water والمياه المالحة Marine water. والميزة فى هذا انه من الممكن جداً توفير المياه العذبة للزراعة النباتية أو إذا كان استخدام الماء من الترع محرمًا ومسموح للمزارع السمكية فقط باستخدام مياه المصارف فانه باستخدام المياه المالحة يتم استخدام مصدر نظيف دائم وآمن للاستزراع السمكى عن استخدام مياه المصارف الملوثة بمخلفات المبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش وبقايا الأسمدة وغيرها من الملوثات التى تلوث مياه المصارف وهى للأسف المسموح بها فى مصر. أيضاً من مميزات استخدام الماء المالح فى الاستزراع السمكى استغلال مسطحات المياه المالحة التى تشكل ضلعين من المربع الذى يمثل مساحة مصر، أحد هذين الضلعين هو البحر الأحمر والضلع الثانى هو البحر المتوسط.

وقد سبقتنا العديد من دول العالم فى استزراع أسماك البلطى أو غيرها من أسماك المياه العذبة فى المياه المالحة أو المياه المختلطة ففى هونج كونج مثلا تم تربية أسماك المبروك العادى Cyprinus carpio فى المياه المختلطة وأنتجت هذه المياه كميات وفيرة من هذه السمكة وفى الصين كانت تربية مبروك الحشائش Ctenophryngodon idella والمبروك ذو الرأس الكبير Aristichthys nobilis   والمبروك الفضى Hypophthalmichthys molitrix  ومبروك الطين Mylopharingodon piceus فى المياه المختلطة وفى الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً تم تربية أسماك البلطى الأحمر الهجين O. urolepis hornorum female X O. mossambicus male فى مياه المحيط الأطلنطى فى أقفاص وقد كانت الإنتاجية عالية نظراً لتمتع هذا النوع من البلطى بالمقدرة العالية على تحمل الملوحة. والأكثر من ذلك أن بعض الدول العربية وخصوصاً دول الخليج والكويت والسعودية قد سبقتا فى هذا المجال حيث تمت تربية أحد أنواع البلطى O.spilurus  فى أقفاص عائمة فى مياه الخليج والبحر الأحمر. بل أنه قد وجدت عينات من البلطى الأخضر Tilapia Zilli فى مياه خليج السويس. ومن ناحية أخرى وجد أنه ليس هناك فروق جوهرية فى معدلات نمو بعض أسماك البلطى فى المياه العذبة أو المياه المالحة وأنه وجد أن أسماك البلطى النيلى يمكنها التفريخ عند درجة ملوحة للمياه 24 جزء فى الألف.

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف م./ زينب عثمان

 

 

المصدر: مجلة الجديد فى البحوث الزراعية

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,413,824

اخر إصدارات كتب المكتبة