أسماك اللوت

إعداد

د./ عبد الرحمن خطابى

تنتشر أسماك اللوت فى جميع شواطئ البحر الأبيض المتوسط والشاطئ الغربى لقارة إفريقيا ويمكن أن تصل إلى طول 2 متر ووزن 50 كجم.
لا توجد معلومات كثيرة عن أسماك اللوت ولكن بدأت أولى محاولات إنتاج زريعتها وتربيتها فى فرنسا عام 1996 وكان الإنتاج محدود للغاية حيث لا توجد معلومات كافية عن اسلوب رعاية الزريعة والذى مازال غير معروف تماماً ومنذ عام 1997 بدأ أول إنتاج تجارى لأسماك اللوت واتسع الإنتاج ببطء شديد، وتنتشر زراعة أسماك اللوت فى مصر فى منطقة مثلث الديبة بمحافظة دمياط (المزارع البحرية بشطا) فى مصر. وتصل إلى معدلات نمو عالية بمتوسط 3 جم يومياً ويصل وزنها إلى حوالى 1.5 كجم فى موسم تربية 10-12 شهراً تحت ظروف البيئة المصرية.

الوصف العام لأسماك اللوت:-

الرأس كبير نسبياً مع جسم ممتد وطويل، الفم بدون زوائد (barbils) العيون صغيرة والخط الجانبى واضح، الزعنفة الظهرية مقسومة إلى زعنفتين الأولى أقصر من الثانية والزعنفة القاعدية بنية اللون والفم له تجويف أصفر ذهبى يتحول إلى اللون البنى بعد الوفاة.

العادات البيولوجية لأسماك اللوت:-

  • تنتشر أسماك اللوت فى جميع شواطئ البحر الأبيض المتوسط والشاطئ الغربى لقارة افريقيا وفى السنغال وخليج داكار ويمكن أن تصل إلى طول 2 متر ووزن 50 كيلو.
  • تنمو أسماك اللوت بشكل جيد فى الصيف ولكن مع دخول الشتاء وإنخفاض درجة الحرارة يقل نشاطها جداً حتى تصل درجة الحرارة إلى 13-15ͦ م.
  • أثناء شهر إبريل تتجه الأمهات من عرض البحر إلى الشواطئ لتتغذى جيداً فى هذه المناطق حيث يكثر الغذاء وذلك للتجهيز لموسم التبويض لديها وعندما تكون جاهزة تدخل فى مصبات الأنهار وذلك فى نهاية شهر مايو، وخلال موسم التبويض تبدأ الذكور بإخراج أصوات وذلك لتحريك عضلات البطن والمثانة الهوائية معاً.
  • تبدأ الأمهات فى مغادرة مصبات الأنهار فى منتصف شهر يونيو ولكن تبقى قليلاً على طول الساحل لتتغذى فى المياه الضحلة إلى أن يأتى الخريف ثم الشتاء وتبدأ فى التحرك بإتجاه المناطق العميقة من المياه.
  • تعيش الزريعة فترة الحضانة فى مصبات الأنهار ومع نهاية الصيف تتجه إلى المياه الساحلية بأعماق 20-40 متر لتمضية فصل فترة الشتاء.
  • بدءاً من منتصف مايو تعود الأسماك إلى مصبات الأنهار من جديد وتعاود الإنتاج بنفس الطريقة.
  • ونلاحظ أن درجات حرارة الماء هى أهم عامل يحدد أوقات التغذية والإنتاج لأسماك اللوت ولذلك تلاحظ أن أسماك اللوت تصل إلى مصبات الأنهار خلال شهر مايو وتغادر فى شهر أكتوبر عندما تبدأ الحرارة فى الإنخفاض.
  • أفضل درجات الحرارة ليحدث التبويض هى 17-21ͦ م ويصل قطر البيض الملقح إلى 990 ميكرون تقريباً تخرج الزريعة بعد حوالى 30 ساعة وتتغذى على كيس المح لفترة تصل إلى 96 ساعة بعدها يفتح الفم وتبدأ اليرقات فى التغذية الخارجية على الكائنات القاعية والقشريات وعندما تكبر تبدأ بالتغذية على الأسماك البحرية ورأسيات الأرجل والقشريات الكبيرة، تنتج الأنثى الناضجة بطول 1.2 م حوالى 800000 بيضة.

نظم إنتاج أسماك اللوت:-

تزرع أسماك اللوت فى الأحواض الترابية والتانكات الخرسانية والأقفاص ولكن مازالت معلومات الإنتاج ضعيفة وقليلة، وتنتشر زراعة أسماك اللوت فى مصر فى منطقة مثلث الديبة بدمياط ( المزارع السمكية بشطا) فى مصر فى الأحواض الترابية.

إنتاج الزريعة:-

مازالت أسماك اللوت لا يوجد إقبال شديد على زريعتها بشكل يشجع على التوسع فى إنتاجها حيث يوجد مفرخ بحرى لها فى فرنسا. وطريقة إنتاج الزريعة تشبه كثيراً طريقة إنتاج زريعة أسماك القاروص ولكن لا يوجد ما يشجع على التوسع فى إنتاج زريعتها.

الحضانة:-

الحضانة فى أسماك اللوت غير ضرورية ولكن تسلم الإصبعيات بأحجام 20:3 جرام وتسكن فى الأحواض الصغيرة أو الأقفاص من 80-100م3 بواقع 300 إلى 350 سمكة / م3 وتحفظ حتى تصل إلى 100 جرام فى غضون ثلاثة أشهر وفى خلال هذه الفترة تصل نسبة الإعاشة إلى 80%.

أسلوب التربية والتسمين:-

 

  • يشبه كثيراً أسلوب رعاية أسماك القاروص والدنيس حيث توضع فى تانكات دائرية أو مربعة مع عمق مياه 1م وحجم 500 م3 وعادة ماتكون الأحواض مغطاه بطبقة من البلاستيك لعدم تجريح الأسماك خاصة فى الأحواض الخرسانية.
  • توضع الأسماك فى الأحواض بحجم 100 جرام لتصل فى غضون عامين إلى وزن 2000-3000 جرام لاستخدامها فى عمل شرائح السمك (فيليه).
  • فى هذه الأيام إتجه معظم مستزرعى أسماك اللوت إلى استخدام الأقفاص الدوارة ذات الاحجام الكبيرة التى تصل إلى 500-1000م3 كذلك الأقفاص الغاطسة لمسافة 10-20م تحت سطح البحر بكثافة سمكية قليلة تصل إلى 10-15 سمكة/ متر3 وأعطت نتائج مذهلة ومعدلات نمو وتحويل كبيرة وجيدة، وفى مصر يتم تربيتها فى الأحواض الترابية بنفس أسلوب تربية اسماك القاروص.

 

التغذية:-

تتغذى أسماك اللوت على الأغذية التى تستخدمها الأنواع الأخرى من الأسماك البحرية حيث تكون فى صورة علف طافى 45-48% بروتين وأكثر من 20-24% دهون، كذلك تتغذى على الاغذية الطبيعية المكونة من مفروم الأسماك والقشريات الصغيرة، وتتغذى بواقع 2-3 مرات يومياً فى المزاع السمكية وهذا هو الشائع فى المزارع السمكية التقليدية فى مصر.

ويمكن تغذية أسماك اللوت بواقع 1-2% من وزن جسمها يومياً خاصة السنة الأولى عندما ترتفع درجات الحرارة عند 18ͦ م ويصل معدل التحويل فى أسماك اللوت إلى 1:1.7 وذلك فى عرض البحر فى الأقفاص السمكية.  

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك العدد 31

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,412,345

اخر إصدارات كتب المكتبة