موسوعة أسماك الزينة - نباتات أحواض أسماك الزينة

An essential guide to choosing Plants for your aquarium

تأليف

بيتر هيسكوك

المقدمة:- الاهتمام بالنباتات.

إن البيئة المائية بيئة حيوية ومتغيرة تتطلب فيها كل من الأسماك والنباتات ظروفاً معينة للحياة والازدهار. وتعتبر الطريقة المثلى لتربية الأسماك فى أحواض هى توفير بيئة مشابهة لبيئتها الطبيعية بيولوجياً وكيميائياً وطبيعياً وجمالياً أيضاً قدر الاستطاعة. وتنطبق القاعدة نفسها على تربية النباتات المائية أيضاً، والتى تتصدر احتياجاتها البيولوجية أهمية توفر قدر كافٍ من الإضاءة والتغذية اللازمة لعملية التمثيل الضوئى والنمو والتكاثر. كذلك فإن الاحتياجات الكيميائية للنباتات المائية تحتم توفر نوعية خاصة من المياه فى الحوض، بحيث يسهل على النباتات المائية امتصاص الغذاء اللازم والتخلص من الفضلات دون إعاقة عملية نمو النباتات بسبب الملوثات والسموم المترسبة فى حوض الأسماك. ويمكن تلبية الاحتياجات الفيزيائية للنباتات عن طريق توفير فرش للحوض غنى بالعناصر الغذائية. كما يجب أن يكون للفرش سُمك مناسب بحيث يمكن نمو جذور النباتات به. إذا توافرت العناصر السابقة وتم الحفاظ عليها بطريقة صحيحة فترسم النباتات لوحة جمالية رائعة داخل الحوض.

سيواجه المبتدءون فى تربية الأسماك بعض المصاعب والعقبات. ولهذا فمن الضرورى الإلمام ببعض المعلومات عن هذا المجال حتى ينجحوا فى تربية الأسماك بطريقة سليمة. ولحسن الحظ يمكن للمبتدئين الحصول على الكثير من المعلومات والنصائح التى ستساعدهم كثيراً على تعلم وفهم المبادئ الهامة بسرعة، هذا إذا بحثوا فى الأماكن الصحيحة ومن ناحية أخرى، تعتبر النباتات المائية موضوعاً قائماً بذاته، ولا يقل أهمية عن الأسماك نفسها. يندر توفر الظروف الملائمة لنمو النباتات المائية بطريقة صحيحة فى أحواض الأسماك المعتادة. كذلك فقد لا تكون الظروف المثالية بالنسبة للأسماك ملائمة للنباتات المائية فى كثير من الأحيان ويمكن الإجابة عن السؤال " لماذا لا يمكننى تربية النباتات المائية؟ بعدة طرق، لأنك ستحتاج لمزيج من الظروف التى ستسمح بمساعدة النباتات المائية على الحياة والازدهار فى الحوض. يهدف هذا الكتاب فى المقام الأول إلى تقديم شرح واضح لكيفية توفير هذه الظروف، بالإضافة إلى بحث مفصل عن طبيعة المياه وعملية التقنية المناسبة لكلٍ من الأسماك والنباتات المائية، ومن المهم أن تعتنى بحوض السمك الخاص بك باستمرار أيضاً. لذا فقد خصصنا فى هذا الكتاب أجزاء عن التنظيم والتغذية والزراعة والتوالد لمساعدتك على الحفاظ على حوض أسماك رائع وصحى، وقد خصص الجزء الأكبر من هذا الكتاب لتناول بحث مفصل عن مجموعة كبيرة من أنواع النباتات المائية المتوفرة والتى تم تقسيمها تبعاً للأماكن المختلفة من الحوض.

يسعى من يهتم بتربية الأسماك إلى تربية أسماك صحية وجذابة فى الوقت نفسه. ولهذا فعليه دائماً معرفة أن العناية بالنباتات المائية فى حوض الأسماك الخاص به سيحافظ على الأسماك فى صحة وتألق، بل إنه سيجعل الأسماك تتلون بألوان براقة وتتصرف بطريقة أكثر طبيعية. والأهم من ذلك، أن الأسماك فى هذه الحالة ستصبح عنصراً من عناصر اللوحة الفنية الطبيعية الرائعة التى يرسمها ذلك الحوض.

المحتويات:-

  • بيولوجية نباتات حوض الأسماك.
  • طبيعة الماء والتهوية.
  • استخدام الحصى (الجرش) المناسب.
  • الاختيار والزراعة.
  • إضاءة حوض الأسماك.
  • تغذية النباتات فى حوض الأسماك.
  • تكاثر النباتات فى حوض الأسماك.
  • العناية بالنباتات فى حوض الأسماك.
  • الأسماك فى الأحواض المزروعة.
  • اختيار نباتات حوض الأسماك.

نباتات الخلفية:-

جرين كابومبا - أونيون بلانت.

نباتات الخلفية/ المنتصف:-

برودليف أنوبياس – ووتر هيدج – ستار جراس.

نباتات الواجهة:-

أنديوليت كريبتوكورين – هيرجراس – جاينت ساجيتاريا.

النباتات العائمة:-

هورنورت – كريستالورت.

النباتات المميزة أو الغريبة:-

دوارف أنوبياس – جافا فيرن – ريد تايجر لوتس.

النباتات اللامائية:-

كريمزون أيفى.

***للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة***

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف/ منى محمود 

المصدر: interpet publishing دار الفاروق

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,455,421

اخر إصدارات كتب المكتبة