تلوث الأرض والماء والهواء

إعداد

ا. د. ماهر جورجى نسيم

أستاذ علوم الأراضى والمياه – كلية الزراعة – جامعة الإسكندرية

مقدمة

لقد أصبح النظام البيئى فى معظم بقاع الأرض معرضاً للتلوث بسبب نشاط الإنسان الصناعى والزراعى مع إهمال الأساليب العلمية للوقاية من التلوث وعدم استخدام وسائل العلاج عند حدوث هذا التلوث.

ومظاهر التلوث عديدة، فالمطر الحمضى الذى يلوث الهواء والماء يهدد ويصيب مناطق شاسعة من العالم. كما تلوثت المسطحات المائية بالمبيدات والأسمدة والفضلات والمواد المشعة ومسببات العدوى بسبب استخدام هذه المسطحات كمستقبل للملوثات، الأمر الذى جعل كثيراً من المسطحات المائية شبه ميتة وغير صالحة للأستخدام كمصادر لمياه الشرب.

وتكمن الخطورة العظمى فى تلوث الهواء الجوى، حيث أن الإنسان يستطيع أن يجد بديلاً عن الهواء كمصدر وحيد لتنفسه واستمرار حياته.

إن تلوث الهواء بالمواد الكيميائية المتنوعة يؤدى إلى تلوث الماء والتربة والنبات ومن ثم تصل الملوثات إلى الإنسان. فعندما يتلوث الهواء بغاز فلوريد الهيدروجين فإنه لا يلبث أن يتساقط على الأعشاب ومنها ينتقل إلى حليب ولحوم المواشى. ومما لا شك فيه أن المطالبة بهواء نظيف هو مطلب ضرورى لجميع الكائنات الحية، وقد أصبح الخوف أن يموت الإنسان والحيوان إختناقاً بسبب تلوث الهواء.

وقد أدى تلوث الأرض إلى فقدان الكثير من المناطق الخضراء وزحف التصحر على العديد من دول العالم، فالاستعمال غير المرشد للمبيدات بصفة عامة يسبب الهلاك للكثير من النباتات والحيوانات ويؤدى إلى تلف التربة وهى المكان الوحيد الصالح للحياة.

ولقد أصبحت قضية التلوث البيئى أمر يجب أن نتعايش معه من أجل علاجه ومنع امتداده ولا يكون ذلك إلا بتحقيق التوازن بين أنشطة الإنسان وموارد البيئة ووضع المفاهيم البيئية فى خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية. وعلى هذا الأساس فإن مكافحة التلوث الذى يصيب الهواء والماء والتربة وذلك باستخدام التقنيات الحديثة ومكافحة السلوكيات الخاطئة الصادرة من الإنسان فى مجتمعنا والتى تؤدى إلى هذا التلوث، أصبح أمراً ضرورياً.

المحتويات

الباب الأول : تلوث الأرض

■ طبيعة ومكونات الأرض

 مصادر التلوث

■ أنواع تلوث الأرض

■ الحد من تلوث الأرض

الباب الثانى : تلوث الماء

■ الماء ومصادره

■ تعريف تلوث الماء

■ ملوثات الماء

■ مصادر تلوث الماء

■ حالات تلوث الماء

■ التنقية الذاتية للماء

■ الحد من تلوث الماء

الباب الثالث : تلوث الهواء

■ طبيعة وتركيب الغلاف الجوى

■ أهمية الهواء

■ مكونات الهواء

■ مصادر تلوث الهواء

■ ملوثات الهواء الجوى

■ الحد من تلوث الهواء

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد / أيمـن عشــرى

إشراف / مـنى محمـود

 

المصدر: منشأة المعارف - الإسكندرية

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,002,442

اخر إصدارات كتب المكتبة