خيار البحر وتقنيات إستزراعة

سلطنة عمان – وزارة الزراعة والثروة السمكية

مركز الإستزراع السمكى

المقدمة

من الخيرات المتنوعة التى مّن الله بها على عباده صيد البحر – وقد قال الله تعالى فى كتابه العزيز " أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم وللسيارة...... الآية 96 من سورة المائدة، وحيوان خيار البحر من الطيبات التى سخرت للإنسان. وينتمى للحيوانات البحرية اللافقارية المسماه بالجلدشوكيات (Echinoderms) والتى تشمل كذلك نجم البحر وقنفد البحر.

يسمى خيار البحر (تجاوزاً) بصيد البحر، والأسم التجارى الشائع لخيار البحر المجفف هو Beche-de-mer  وتعنى هذه العبارة باللغة الفرنسية بصيد البحر، وبالتالى يعتبر خيار البحر المجفف هو المرغوب فى الأسواق العالمية، ويوجد ما يقارب 1250 نوعاً فى العالم إلا أن 25 نوعاً فقط ذات النوع التجارى والمتداول عالمياً، وتتميز الأنواع التجارية بصلابة الجسم الخارجى عندها، وهو الجزء القابل للتجفيف والأكل. وعرف الصينيون فوائد خيار البحر منذ أكثر من 5000 عام حيث عرفوه كغذاء ودواء ومنشط لإحتوائه على نسبة عالية من البروتين وعلاج لعديد من الأمراض، فكما هو سائد لدينا أن "تفاحة واحدة فى اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب" فإن القول الشائع فى الصين هو "وجبة من خيار البحر تغنيك عن زيارة الطبيب".

يعتبر خيار البحر فى سلطنة عمان ثروة وطنية أخرى ومصدر هام تضاف إلى أرصدة الثروات البحرية من القشريات والرخويات الأخرى كالصفيلح والربيان والشارخة التى تتميز بها المياه العمانية. ويعود تاريخ جمع خيار البحر فى عمان منذ الستينات عندما كانت جزيرة محوت بالمنطقة الوسطى ميناءً تقليدياً لنقل المسافرين العمانيين إلى شرق أفريقيا والهند، حيث يقوم أهالى الجزيرة بجمع خيار البحر ومقايضته لأصحاب السفن بالمواد الغذائية، ويمكن وصف المصائد فى تلك الفترة بأنها ليست هامة وثانوية، وتوقف الجمع خلال فترة السبعينات والثمانينات ليظهر من جديد فى منتصف التسعينات نتيجة لاهتمام بعض تجار الدول المجاورة لهذه الثروة. وقد ازدهرت هذه التجارة مع بداية عام 2005م ليصل سعره إلى أقصى المستويات. 

المحتويات

-  المقدمة

- نوع الثروة

- المعيشة والحركة

- السلوك الغذائى والأهمية البيئية

- دورة حياة خيار البحر

- القيمة الغذائية والطبية

- المصائد

- منتجاته واسعاره التجارية

- المخاطر

- الإستزراع السمكى لخيار البحر  

- إرشادات للصيادين والتجار

إعداد / أيمـن عشـرى

إشراف/ منـى محمـود

المصدر: وزارة الزراعة والثروة السمكية - سلطنة عمان - مركز الإستزراع السمكى http://maf.gov.om/pages/BulletinDetails.aspx?Id=425&lang=AR&I=0&DId=0&CId=0&CMSId=800145

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,079,557

اخر إصدارات كتب المكتبة