اقتصاديات إنتاج واستهلاك الأسماك فى مصر

إعداد

يحيى محمد متولى خليل ، احمد حسين عبد الحميد الغنيمى

المركز القومى للبحوث – معهد بحوث الاقتصاد الزراعى

الملخص

      تعتبر الأسماك من المصادر الغذائية الرئيسية الغنية بالبروتين الحيوانى ذو القيمة العذائية فضلاً عن ان لحوم الأسماك تمثل حوالى 80% من وزنها الحى، فى حين تبلغ هذه النسبة حوالى 65% فى لحوم الدواجن، 54% فى لحوم الماشية . وقد بلغ الإنتاج المحلى من الأسماك 1.1 مليون طن فى حين بلغ الاستهلاك المحلى 1.3 مليون طن، وقدر متوسط استهلاك الفرد المصرى سنوياً من الأسماك بنحو 14 كيلو جرام وبلغت نسبة الأكتفاء الذاتى 87.6%.

      وتشير مشكلة الدراسة إلى قصور الإنتاج المحلى عن مواجهة الاستهلاك وبالتالى حدوث الفجوة، فى الوقت الذى تتمتع مصر فيه بالبحار ونهر النيل وإمكانية التوسع فى الإستزراع السمكى. ويهدف البحث إلى بيان الأهمية النسبية للإنتاج السمكى المصرى من مصادره المختلفة، ودراسة أهم العوامل المؤثرة على إنتاج واستهلاك الأسماك فى مصر.

     اعتمد البحث على طرق التحليل الوصفى والكمى وتم استخدام تحليل الاتجاه الزمنى العام بالإضافة إلى استخدام الانحدار المرحلى فى صوره الخطية واللوغاريتمية لمعرفة أهم العوامل المؤثرة على انتاج واستهلاك الأسماك المصرية.

    اما عن مصادر البيانات فقد تم الحصول على البيانات من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء بالإضافة لإحصاءات الإنتاج السمكى الصادرة عن الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة وذلك لمتوسط الفترة (1995 – 2011).

     تبين الدراسة ان الزيادة فى انتاج البحار تتأرجح حول المتوسط الحسابى ويعنى ذلك عدم الاستغلال الأمثل للبحار والمجارى المائية فى مصر لذا يجب التوسع فى استخدام الأقفاص فى تربية الأسماك فى جميع المجارى المائية المناسبة. ومن الواضح ان الإستزراع البحرى وتطويره وهو مجال واعد لم يأخذ حقه من الاهتمام والجدية مع الاهتمام بإقامة مفرخات بحرية لسد احتياجات المزارع السمكية مع تجريم صيد الزريعة فى المصادر الطبيعية.

     أوضحت الدراسة ان أهم تلك العوامل تأثيراً على إنتاج الأسماك بجمهورية مصر العربية هى عدد مراكب الصيد الآلية بالوحدة، وعدد الصيادين الكمية المستهلكة من الأسماك، حيث ان زيادة كل عامل منها على حدة بمقدار الوحدة فإن ذلك يؤدى إلى تغير إنتاج الأسماك بالزيادة بمقدار 0.197%، 0.106%، 0.041%، فى حين اتضح ان اهم العوامل تأثيراً على استهلاك الأسماك هى سعر الدواجن، متوسط دخل الفرد، حيث ان زيادة كل عامل منها على حده بمقدار 1%، فإن ذلك يؤدى إلى تغير استهلاك الأسماك بالجمهورية بمقدار 0.357%، 1.78%. وتقترح الدراسة اتباع طرق جديدة فى التكنولوجيا الحيوية لإنتاج سلالات من الأسماك عالية الإنتاج، والتوسع فى دخول أنواع جديدة من الأسماك والجمبرى مع تعظيم الدور للإستزراع المائى للمياه العذبة والمالحة.

إعداد / أيمــن عشـرى

إشراف / منى محمود 

المصدر: المركز القومى للبحوث – معهد بحوث الاقتصاد الزراعى

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,389,859

اخر إصدارات كتب المكتبة