ورقة فنية عن مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة

إنتاج الغذاء من الزراعة الأحيومائية على نطاق صغير

الزراعة السمكية النباتية التكاملية

إعداد

Chaistopher Somerivlle & Moti Cohen & Edoardo Pantanella & Austin Stankus and Alessandro Lovatelli

ملخص

         تبدأ هذه الورقة الفنية بتعريف مفهوم الزراعة الأحيومائية، بما فى ذلك إعطاء نظرة تاريخية موجزة حول تطورها ومكانتها ضمن الفئة الأكبر من تقنية الزراعة بدون تربة والزراعة الحديثة. وتناقش المفاهيم النظرية الرئيسية للزراعة الأحيومائية، بما فى ذلك دورة النيتروجين، وعملية النترجة، ودور البكتيريا، ومفهوم موازنة وحدة الزراعة الأحيومائية، ثم تنتقل لتغطية اعتبارات مهمة مثل : عناصر جودة المياه، واختبار المياه، ومصادر المياه للزراعة الأحيومائية، فضلاً عن أساليب ونظريات تصميم الوحدة، بما فى ذلك الطرق الثلاثة الرئيسية لأنظمة الزراعة الأحيومائية: أسرة وسط النمو، وتقنية غذاء المغذيات، والزراعة فى المياه العميقة.

     ويناقش المنشور بالتفصيل المجموعات الثلاث من الكائنات الحية (البكتيريا، والنباتات، والأسماك) التى تشكل النظام البيئى للزراعة الأحيومائية. كما يعرض استراتيجيات الإدارة لممارسات تحرى الخلل وإصلاحه، فضلاً عن المواضيع ذات الصلة، سيما تسليط الضوء على المصادر المحلية والمستدامة لمدخلات الزراعة الأحيومائية.

         ويتضمن هذا المنشور تسعة ملاحق، وهى تعطى تفصيلات إضافية عن الموضوعات الرئيسية التالية: الظروف المثالية للنباتات الشائعة التى تزرع فى الزراعة الأحيومائية، والمكافحة الكيميائية والحيوية للآفات والأمراض الشائعة بما فى ذلك دليل الزراعة المتوافق، وأمراض الأسماك المشتركة والأعراض المرتبطة بها وأسبابها وسبل علاجها، وأدوات حساب الأمونيا، وكمية وسائط الترشيح الحيوى المطلوبة لكثافة محددة من الأسماك وكمية محددة من الأعلاف السمكية التى تضاف إلى النظام، وإنتاج أعلاف الأسماك محلية الصنع. وكذلك المبادئ التوجيهية والإعتبارات لإنشاء وحدات الزراعة الأحيومائية التى على نطاق صغير. ودليلاً شاملاً لإنشاء وحدات صغيرة الحجم  من كل طرق الزراعة الأحيومائية الثلاث. والنشرة المرجعية المختصرة لهذا المنشور، كملحق قصير وسهل الطباعة، للاستخدام فى التطبيقات والتعليم والإرشاد والتوعية.

المحتويات

1 – مقدمة على الزراعة الأحيومائية

2 – الزراعة الأحيومائية

3 – جودة المياه فى الزراعة الأحيومائية

4 – تصميم وحدات الزراعة الأحيومائية

5 – البكتيريا فى الزراعة الأحيومائية

6 – النباتات فى الزراعة الأحيومائية

7 – السمك فى الزراعة الأحيومائية

8 – الإدارة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها

9 – موضوعات إضافية عن الزراعة الأحيومائية

إعداد / أيمـن عـشــرى

إشراف / منى محمـود

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – الفاو– روما 2016

ساحة النقاش

mostafashokrymm

لدينا اعلاف اسماك طافي وغاطس 01125411322

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,450,577

اخر إصدارات كتب المكتبة