سمك كولى لوتش (Pangio Kuhlii)

undefined

العائلة:- كوبيتيدى (لوتش)

يكون هذا السمك أكثر نشاطاً بالليل. حيث يقضى النهار مختبئاً بين جذور النباتات أو فى الزوايا أو الشقوق، ولكن يمكن أن يطلع من مخابئه ليأكل فى بداية الليل عندما يخبؤ الضوء، إذا قمن بتوفير أماكن ظليلة له فى الحوض (باستخدام النباتات ذات الأوراق العريضة) فسوف يشعر بالأمان ويمكن أن يظهر لكى يأكل.

سوف تجد أن هذه السمكة الرفيعة الطويلة معتادة على الدخول أسفل الفلتر الأرضى (نوع من الفلاتر يتم وضعه أسفل الحصى) أو فى الماسورة التى تنقل المياه إلى الفلاتر الخارجية فى الواقع ليس بإمكانك القيام بأى شئ حيال هذا الأمر. حيث تستطيع السمكة أن تخرج من هذه الأماكن بسهولة كما دخلت فيها. ولكن تأكد جيداً أن تضع سلة فوق الماسورة الخاصة بالفلتر الخارجى وكذلك افحص جيداً قاع إناء الفلتر الخارجى (دخل الفلتر) قبل أن تقوم بإلقاء القاذورات.

استخدم حصى ناعماً للحوض وذلك لأن هذا النوع من الأسماك يحب أن يدفن نفسه فيه ويمكن أن يتسبب الحصى الخشن فى إتلاف جسده. تعد هذه عادة مزعجة للغاية. ولكنها تجعل إمساك هذه السمكة أمر يشوبه نوع من التحدى.

undefined

الظروف المثالية:-

الماء: عسر بصورة قليلة وقليل الحمضية.

درجة الحرارة:- 24-28 درجة مئوية (75-82 فهرنهايت).

الطعام:- يتغذى على اللافقاريات المائية الحية أو المجمدة صغيرة الحجم مثل الديدان ويرقات الناموس والدافينيا وعلى الطعام المجفف الذى على شكل رقائق وأقراص (وذلك بمجرد أن يتم وضعه فى القاع).

الحد الأدنى من الأسماك فى الحوض:- سمكة واحدة والحد الأدنى لحجم الحوض: 60 سم (24 بوصة).

مستويات الحوض:- قاع ووسط الحوض.

التكاثر:- لقد تمت تربية هذا النوع من الأسماك فى الأسر. حيث يضع بيض أخضر اللون لامع يلتصق بأوراق وجذوع وجذور النباتات الطافية فى المياه.

الموطن الأصلى:- جنوب شرق آسيا، تايلاند وماليزيا وسنغافورة وجزر سومطرة وجاوة وبورينو.

 إعداد/ أسماء أحمد

إشراف/ منى محمود

المصدر: تربية أسماك المياه العذبة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
4 ش الطيران بجوار فندق سونستاـ م.نصر Email: [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

869,469

اخر إصدارات كتب المكتبة