سمك روزى بارب (Barbus Conchonius)

undefined

العائلة: سيبرينيديا (بارب)

يعد سمك روزى بارب مثالياً جداً بالنسبة للمبتدئين، وذلك لأنه لا يهتم كثيراً بشروط الماء (طالما لم تكن دافئة جداً). يأكل هذا النوع من الأسماك أى شئ بدءاً من الطحالب حتى النباتات والطعام المجفف والأقراص ( هى عبارة عن شكل من أشكال الطعام المجفف، حيث يمكن لزقها فى منتصف الحوض لكى تأكلها الأسماك التى تعيش فى المستوى الأوسط من الحوض أو يمكن وضعها فى القاع لكى تأكل منها الأسماك التى تعيش فى القاع) والديدان.يعتبر هذا النوع هادئ ومسالم فى تعامله مع الفصائل الأخرى وبالتالى يمكنك وضعه مع الأنواع الأخرى من سمك البارب المماثلة له فى الحجم.

 

undefined

 

لا تظهر الألوان الزاهية فى صغار هذا النوع مثلما تظهر فى السمك البالغ، حيث يكون لونها ذهبى يتلألأ بلون الفضة. وعندما يبدأ السمك فى النضج، سوف تجد ظلال اللون الأحمر تغطى جسم الذكور بينما الإناث يصبح لونها ذهبياً داكناً. سوف تحتاج إلى شراء كلا الجنسين سواء الذكر أم الأنثى. لذا قم بشراء حوالى خمس إلى ست أسماك صغيرة أو يمكنك اختيار بعض  السمك البالغ. يمكنك وضع كلا نوعى السمك معاً لكى تتمكن من مشاهدة استعراض رائع بينهما.

نماذج أخرى:- يوجد نوع آخر من الفصيلة ذاتها ولكن هذا النوع يكون له متطلبات أخرى. احتفظ به فى أعلى درجة حرارة مسموح بها مع الحفاظ على نوعية الماء سواء كانت تحتوى على نسبة طفيفة من الأملاح أوغيره) وكذلك لا تهمل تغييرها بشكل دائم.

الظروف المثالية:-

  • الماء: عذب به نسبة أملاح طفيفة وقليل الحمضية.
  • درجة الحرارة: 18-23 درجة مئوية (64-73 فهرنهايت)
  • الطعام: يتغذى على اللافقاريات المائية الحية أو المجمدة صغيرة صغيرة الحجم مثل الديدان ويرقات الناموس والدافينيا والطعام المجفف وعلى بعض الخضروات (مثل الخس والكوسة والبطاطس والبسلة).
  • الحد الأدنى للأسماك فى الحوض: 2
  • الحد الأدنى لحجم الحوض: 60 سم (24 بوصة).
  • مستويات الحوض: قاع ووسط وسطح الحوض.

التكاثر:-

تتكاثر أسماك روزى بارب من خلال وضع بيضها فوق أوراق النباتات العريضة. يمكن أن تبيض السمكة ما يقرب من عدة آلاف بيضة فى المرة الواحدة. لكنها تكون طعاماً سائغاً للوالدين. لذا عندما يفقس البيض يجب أن تنقل السمك البالغ إلى مكان آخر لكى لا يأكل السمك الصغير. تستغرق عملية فقس البيض حوالى 30 ساعة، حيث يتغذى صغار السمك على المأكولات المتاحة بشراهة.

الموطن:- فى الجداول والأنهار والبحيرات الموجودة فى شمال الهند والبنغال ومملكة آسام.

 

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف/ منى محمود 

المصدر: تربية أسماك المياه العذبة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
4 ش الطيران بجوار فندق سونستاـ م.نصر Email: [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

854,590

اخر إصدارات كتب المكتبة