سمك جوبى أو مليونز فيش (Poecilia Reticulata)

العائلة:- بوسيلييدى (يلد).

يعد هذا النوع من السمك شائعاً للغاية ويتم الاحتفاظ به فى الأحواض السمكية. حيث تتم تربيته بآلاف وبالطريقة التى ينتج فيها كل الألوان والنماذج المختلفة للزعانف الموجودة فى السوق اليوم. حيث تحتاج هذه الأنواع درجة حرارة مرتفعة عن الأسماك الأخرى من النوع ذاته التى تم اصطيادها من بيئتها الطبيعية. تكون ألوان أسماك الجوبى التى تم اصطيادها من بيئتها الطبيعية تكون سادة إلى حد ما مقارنة بما هو موجود اليوم، ولكن بما أنه نادر الوجود فإن محبى تربية الأسماك يسعون لإقتنائه بأى شكل. عندما تقوم بشراء السمكة تأكد من شراء كلا الجنسين الذكر والأنثى. يفضل الكثير من الأشخاص اقتناء الذكور بسبب الزعانف الذيلية الطويلة الانسيابية وأيضاً نتيجة لألوانها المبهرجة والجذابة التى تغطى جسدها. بينما تكون الإناث ألوانها أقل تكون ذيولها فقط ملونة وفى بعض الأحيان الجزء الخلفى من الجسم. يتم استخدام سمك الجوبى فى بعض المناطق الاستوائية للسيطرة على الناموس، حيث يعرف عن هذا النوع ولعه بأكل يرقات الناموس.

التكاثر:-

تصبح ذكور الجوبى بالغة من الناحية الجنسية عندما تبلغ من العمر حوالى ثلاثة شهور بينما تبلغ الإناث قبل ذلك بفترة. يتكاثر هذا النوع بسهولة. حيث يمكن أن تلد الأنثى الصحيحة من 20 حتى 40 سمكة. يكون لدى الذكر عضو التكاثر عبارة عن زعنفة شرجية متغيرة والتى يستخدمها لتخصيب الأنثى. بينما يكون لدى الإناث زعانف شرجية شكلها عادى.

الظروف المثالية:-

الماء: متعادل وعسر.

درجة الحرارة:- 18- 28 درجة مئوية (64-82 فهرنهايت).
الطعام: يتغذى على اللافقاريات المائية الحية أو المجمدة صغيرة الحجم مثل الديدان ويرقات الناموس والدافينيا وعلى الطعام المجفف، قم بإطعام الصغار أكل مجفف مفتت أو كائنات حية أو مجمدة صغيرة الحجم. لكى تقلل من خطر أن تقوم الأسماك الأخرى ااكبر حجماً بأكل الصغار. وقم بوضع نباتات طافية من أجل هذا الغرض.

توافق الأسماك:- كن حذراً عند اختيارك للأسماك الأخرى التى سيتم وضعها مع هذا النوع. حيث يمكن أن تثير زعانف الذكور الأسماك الأخرى وذلك نظراً لحجمها الكبير. ويمكن أن يقضم كل من سمك إنجيل فيش أو التيجر بارب هذه الزعانف مسبباً بذلك جروحاً تكون عرضة للفطريات.

الحجم:- طول الذكر والأنثى 6 سم (2.4 بوصة).

الموطن:- أمريكا الوسطى حتى البرازيل.

إعداد/ أسماء أحمد

إشراف/ منى محمود

المصدر: تربية أسماك المياه العذبة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,403,881

اخر إصدارات كتب المكتبة