أسماك تريجر فيش

إن للأسماك من عائلة باليستيداى أجساماً داكنة مدببة الطرف تشبه المثلث إلى حد ما، مع وجود فتحات أمامية تظهر منها الزعانف الحوضية. ولكن يعتبر الشئ الأساسى الذى يميز هذا النوع هو البروز العمودى الموجود فى الزعنفة الظهرية الأمامية، حيث تساعد الشوكة الثابتة الموجودة فى الزعنفة الظهرية الأمامية فى أن تصبح السمكة فى وضع رأسى. والتالى يمكن أن تجعل السمكة تختبئ فى أى شق أو على الأقل لا تؤكل من قبل أية سمكة أخرى أكبر منها فى الحجم.(تذكر أنه يمكن أيضاً أن تعلق فى شبكة الصياد بسهولة). ويمكن التخلص من وضع الثبات هذا عن طريق إنزال هذه الشوكة مما سيسمح بالتالى للزعنفة بالاسترخاء للخلف والدخول فى الفتحة المخصصة لها على ظهر السمكة، حيث تختبئ فى هذه الفتحة غالباً إلى أن تحتاجها السمكة.

لا ينبغى الاحتفاظ بهذا النوع من الأسماك مع اللافقاريات، وذلك لانه يتغذى على الطبيعة. عند وجوده فى البيئة المغلقة، يلاحظ أنه دائماً ما يتنازع مع الأسماك الأخرى من فصيلته لذا يفضل الاحتفاظ بسمكة واحدة فقط من هذه الفصيلة. تسبح هذه الأسماك بطريقة مميزة فى المياه حيث ٍ تدفع جسمها عبر المياه باستخدام الحركة الجانبية لزعانفها الشرجية والظهرية بدلاً من استخدام الذيل. فى بيئتها الطبيعية تتم عملية التكاثر فى قاع البحر بالقرب من الأرض الصلبة حيث يتم وضع البيض فى جحر يقوم ذكر هذه الفصيلة بحفره.

أسماك كلاون تريجر فيش ( Balistoides Conspicillum):-

undefined

العائلة: باليستيداى (تريجر فيش)

مثل كثير من الأسماك البحرية، فإن لهذا النوع ألواناً ونقوشاً مميزة جداً. حيث إن الجزء السفلى من جسم السمكة الأسود مغطى بمساحات بيضاوية الشكل لونها أبيض، بينما يتخذ الجزء العلوى من الجسم الموجود أسفل الزعنفة الظهرية مباشرة اللون الأصفر الساطع المنقوش (يشبه سرج الحصان). وتختبئ العين فى المنطقة السوداء التى تحيط بها، فى حين يقطع اللون الأصفر الساطع منطقة مقدمة الفم. ويتميز الفم بلون أصفر ساطع مع وجود خط أبيض يحدده أيضاً. الأسماك حادة للغاية لذا يجب التعامل معها بحرص على الرغم من أن هذا النوع له زعنفتين ظهريتين منفصلتين فإن الزعنفة الأولى عادة ما تطوى وتختبئ داخل الفتحة المخصصة لها فى ظهر السمكة فوق الجزء المرقط بالأصفر مباشرة.

الظروف المثالية:-

  • الحد الأدنى من الأسماك فى الحوض سمكة واحدة.
  • تعيش هذه الأسماك فى الأحواض المختلطة مع الأسماك الكبيرة ولكن ليس مع اللافقاريات، دائماً ما يفضل الاحتفاظ بسمكة واحدة من هذا النوع فى الحوض.
  • تتناول الأطعمة التى تحتوى على لحوم.
  • من الأسماك الإقليمية ( تفضل أن يكون لها مكان محدد).
  • كثيراً ما يكون متوفر ( من الأنواع التى يتم اصطيادها من بيئتها الطبيعية).
  • لا توجد معلومات متوفرة حيال تكاثر هذه الأسماك.
  • الموطن الأصلى:- تنتشر أسماك كلاون تريجر فيش على نطاق واسع فى البيئة الطبيعية حيث دائماً ما تعيش فى شرق افريقيا حتى جزيرة ساموا ومن اليابان حتى لورد هاو.

 

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف/ منى محمود

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      

المصدر: تربية أسماك الزينة فى المياه المالحة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
4 ش الطيران بجوار فندق سونستاـ م.نصر Email: [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

854,087

اخر إصدارات كتب المكتبة