أسماك سيرجين فيش وتانج

تتميز أعضاء عائلة أكانثيوريداى بالجسم البيضاوى أو المستدير الذى ينتهى بزعانف شرجية وظهرية طويلة، بينما تكون مقدمة الرأس مرفوعة قليلاً مع وجود العينين فى أعلاها. ولأسماك سيرجين فيش زوائد تشبه مشرط الجراحين وهى منتصبة على كل من جانبى السويقة الذيلية – فى الغالب هذه السمة هى سبب تسميتها بهذا الإسم، وتستخدم الأسماك هذه الزوائد للدفاع عن النفس أو يمكن أن تعتدى بها على الاسماك الأخرى.

دائماً ما تكون أعضاء هذه المجموعة من الأسماك نشيطة خلال ساعات النهار كما أنها تعتمد على الأعشاب فى غذائها، مما يعنى أن هذه الأسماك تحتاج إلى مقدار جيد من الخضروات فى نظامها الغذائى. يمكن ان تتنازع أعضاء هذه الفصيلة مع بعضها البعض وخاصةً الأسماك التى تكون لها الألوان والشكل ذاته. لكن فى حالة الأحواض الكبيرة يمكن أن تتعايش الأسماك ذات الشكل البيضاوى مع الأنواع ذات الشكل المستدير دون نزاع مستمر.

إن الإسم الشائع لهذا النوع (تانج) ربما يكون اختصاراً للكلمة الألمانية (seetang) أو سيتانج التى تعنى طحلب بحرى، ويعكس ذلك ولع هذه الفصيلة من الأسماك بتناول الطحالب والأعشاب البحرية بكميات كبيرة كجزء من نظامها الغذائى. بالإضافة إلى تقديم مثل هذا النظام الغذائى من المهم أيضاً توفير تيار مائى به نسبة مرتفعة من الأوكسجين باستخدام نظام جيد لتنقية المياه مع وجود مصدر تهوية إضافى فى الحوض.

أسماك باودر بلو سيرجين (Acanthurus Leucosternon).

undefined

العائلة:- أكانثيوريداى (سيرجين فيش وتانج).

يعتبر الشكل البيضاوى ومقدمة الرأس المرتفعة قليلاً من السمات التى تميز هذا النوع من الأسماك بالإضافة إلى ذلك هناك سمات أحرى تسهل من التعرف عليه مثل لون الرأس الأسود والجزء الأبيض أسفل الرأس والجسم الأزرق المحاط بالزعنفتين الشرجية والظهرية ذواتا اللون الأصفر. بالإضافة إلى اللون الأسود الذى يزين الزعنفة الذيلية. وتختبئ الزوائد التى تشبه مشرط الجراح فى الخلفية الصفراء للسويقة الذيلية. كذلك فالفم فى هذا النوع من الأسماك يكون صغيراً ومدبب الطرف ويحتوى على أسنان مثالية لالتقاط الطحالب أو الإمساك بالمواد الغذائية متناهية الصغر. على الرغم من أن هذه الأسماك تعيش فى مستوطنات كبيرة فى الطبيعة. فإن كثيراً من تجار أسماك الزينة يقومون بفصل الأنواع الصغيرة عن بعضها البعض نظراً لكثرة تنازعها مع الأسماك الأخرى – تتوزع اسماك باودر بلو وأسماك باودر براون (A.japonicus) التى تنتمى للفصيلة نفسها على نطاق أوسع.

عندما تقوم بشراء أسماك سيرجين وأسماك تانج، إبحث عن الأنواع التى تكون أجسامها غائرة للداخل أو مقعرة، خاصة عند منطقة الرأس. تأكل هذه الأسماك بشكل مستمر فى أثناء وجودها فى بيئتها الطبيعية. لذا فهى تحتاج إلى نظام غذائى مناسب يعتمد على الخضروات.

الظروف المثالية:-

  • الحد الأدنى من الأسماك فى الحوض سمكة واحدة.
  • تعيش هذه الأسماك فى الأحواض المختلطة مع غيرها من أنواع الأسماك الأخرى.
  • تسبح فى جميع المستويات فى الحوض.
  • تتناول معظم الأطعمة المقدمة لها، بما فى ذلك الأنواع التى تحتوى على اللحوم، ولكنها تفضل وتستفيد من الخضروات فى نظامها الغذائى وتبحث باستمرار عن الطعام فى الحوض.
  • تتنازع مع الأسماك الأخرى من الفصيلة نفسها، ولكنها دائماً ما تتجاهل اللافقاريات.
  • هذه الأسماك متوفرة ( من الأنواع التى يتم اصطيادها من بيئتها الطبيعية).
  • لا توجد معلومات متوفرة حيال تكاثرها فى الحوض.
  • موطنها الأصلى: من شرق افريقيا حتى جنوب غرب إندونسيا.

 

إعداد/ أسماء أحمد

إشراف/ منى محمود

المصدر: تربية أسماك الزينة فى المياه المالحة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
4 ش الطيران بجوار فندق سونستاـ م.نصر Email: [email protected] »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

868,494

اخر إصدارات كتب المكتبة