تربية أسماك الزينة فى المياه المالحة – أسماك إنجيل فيش

تحتوى عائلة بوماكنثيداى على العديد من الأسماك الملونة التى تتراوح فى الحجم بين الأنواع صغيرة الحجم للغاية والأسماك الكبيرة التى تشعر بالراحة فى الأحواض الكبيرة. على سبيل المثال يمكن أن تتأقلم الأسماك من نوع (Centropyge) بسهولة فى الأحواض المنزلية الصغيرة، بينما تحتاج الأسماك من نوع (Pomacanthus) إلى مساحة أكبر لكى تعيش فيها. وهناك ميزة جسمية تميز هذه الأسماك ألا وهى الشوكة الناتئة فى الخلف والموجودة فى الجزء الخلفى من الخياشيم. وهناك سمة أخرى تميز بعض أعضاء هذه العائلة ألا وهى الاختلاف الكلى فى الألوان بين الأسماك الصغيرة والأسماك البالغة.

تتغذى الكثير من أسماك أنجيل فيش على أنواع محددة من الطعام، ولسوء الحظ قد لا تستطيع دائماً التأقلم مع الحياة الموجودة فى الحوض، فى بيئتها الطبيعية تأكل بعض الفصائل الإسفنج فقط وفى هذه الحالة قد يصعب إمدادها بهذه الأطعمة المحددة بصورة دائمة. دائماً ما تحدث عملية وضع البيض فى بداية فترة المساء عندما يقوم زوج من الأسماك بوضع البيض الذى يسبح فى الماء ولكن لا يحدث دائماً فى الحوض.

أسماك إمبرور إنجيل فيش (Pomacanthus imperator)

العائلة:- بوماكانثيداى (إنجيل فيش)

يفضل الكثيرون إقتناء هذه الأسماك وذلك نتيجة لشكلها المبهر،حيث تغطى جسمها خطوط متبادلة من اللونين الأصفر والأزرق بينما تتلون مقدمة الفم باللون الرمادى كما تختبئ العينان داخل خط داكن اللون ذى حافة زرقاء. وتقطع الوجه ذى اللون الأصفر منطقة سوداء تمتد حتى الجزء السفلى من الخياشيم. تتلون الزعنفة الشرجية باللون الأرجوانى مع وجود بعض الخطوط المقلمة عليها فى حين أن كلاً من الزعنفتين الظهرية والذيلية أصفر اللون. ويقال إن بعض هذه الأنواع التى يتم اصطيادها من المحيط الهندى لديها زعنفة ظهرية مستديرة الشكل وليست مدببة كما فى الأسماك الأخرى. وفى جميع الأحوال يتوحد شكل جميع الأسماك التى تنتمى إلى هذه الفصيلة عندما تتقدم فى العمر. ولكن مثل العديد من الأسماك فى هذا النوع يكون شكلها مختلف وهى صغيرة عنه وهى كبيرة. ذلك حيث يكون لونها وهى صغيرة أزرق داكن مع وجود علامات بيضاء بشكل عشوائى فى هذه الفصيلة على الأخص. يفضل صغار هذا النوع البقاء داخل أو حول الكهوف والمغارات الموجودة فى الشعاب المرجانية ولكن تزداد جرأة الأسماك البالغة فلا تلازم الشعاب المرجانية البحرية الموجودة بكثرة فى أماكن توزيعها فى بيئتها الطبيعية. يتزين جسم اسماك إمبرورالرائع ذو الألوان الجذابة المدهشة بزعنفة ذيلية ذات لون أصفر ساطع.

الظروف المثالية:-

  • الحد الأدنى من الاسماك فى الحوض سمكة واحدة.

  • تعيش هذه الأسماك فى الأحواض المختلطة مع غيرها من أنواع الأسماك الأخرى.
  • تسبح بجميع المستويات فى الحوض.
  • تفضل تناول الخضروات.
  • من نوعية الأسماك المسالمة.
  • لا توجد معلومات متوفرة عن تكاثر هذه الأسماك فى الحوض.
  • يكون متوفر هذا النوع فى الغالب ( من الأنواع التى يتم اصطيادها من بيئتها الطبيعية)

إعداد/ أسماء أحمد

إشراف/ منى محمود 

 

المصدر: تربية أسماك الزينة فى المياه المالحة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,439,313

اخر إصدارات كتب المكتبة