" أسماك انيمونى فيش ودا مزيل فيش"

تحتوى عائلة بوماسينتريداى على مجموعنين من الأسماك يتم الاحتفاظ بهما من قبل مربى الأسماك البحرية فى بداية إنشاء الحوض من أجل الأسماك. والسبب فى ذلك بسيط جداً أن هذه الأسماك تتحمل ظروف المعيشة فى حوض تحت الإنشاء كما أنها ليست باهظة الثمن وهى متاحة تقريباً فى جميع المحلات. ونتيجة لقوة تحمل هذه الأسماك يمكن تقديمها لحوض أسماك معد حديثاً والذى لا يستطيع بالطبع استقبال الأسماك الأكثر حساسية. وعلى كل حال يجب أن يقوم مربو الأسماك بإعداد الحوض بتأن قبل إضافة أية سمكة إليه.

تتكون هذه العائلة من مجموعتين مميزتين وكلتاهما تحب أن تشعر بالأمان فى الحوض الذى ستعيش فيه، تفضل أسماك أنيمونى فيش المكوث والعيش بين أهداب شقائق النعمان البحرية (Sea anemone) – وهو حيوان بحرى شبيه بالزهرة يلتصق بالصخور بينما تفضل أسماك دامزيل فيش التجمع حول فروع أية مجموعة من الشعاب المرجانية. ولكل مجموعة من هذه الأسماك نمط فى السباحة يختلف عن المجموعة الأخرى: فأسماك أنيمونى فيش تسبح بشكل ملتو ومتعرج بينما تتميز أسماك دامزيل فيش بطريقة مختلفة تماماً فى السباحة حيث تسبح بشكل عمودى لأعلى وأسفل.

إن عملية العناية بهذه الأسماك سهلة للغاية حيث أنها تتقبل معظم أنواع الطعام المتاح، كما أنها غير عدوانية نحو الأسماك الأخرى الموجودة فى الحوض. قد تتشاجر أسماك دامزيل مع غيرها من نفس النوع، لذا يجب تربيتها فى حوض كبير الحجم بحيث يوفر مساحة كافية لكل سمكة تعتبرها الأرض الخاصة بها ىوبالتالى لا تتعدى على الأسماك الأخرى. يمكن تكاثر العديد من الفصائل فى أحواض الأسماك حيث تقوم بالعناية بالبيض وحراسته بنفس الطريقة التى تستخدمها أسماك سيكيلد التى تعيش فى المياه العذبة.

النوع الشائع من أسماك كلاون فيش (Amphiprion Percula)

العائلة:- بوماسينتريداى (أنيمونى فيش)، يعد هذا النوع الأكثر شهرة وانتشاراً بالنسبة للكثيرين، ويتميز هذا النوع بالقدرة على الحياة بين مجسات شقائق النعمان البحرية دون أن تتأذىمنه حيث يمنع الغطاء المخاطى الذى يغطى جلدها الخلايا اللاسعة لمجسات شقائق النعمان البحرية من أن تقوم بلسعها مما يوفر لها الحماية والمناعة اللازمة. كذلك فإن لدى هذا النوع من الأسماك القدرة على التحرك بسرعة والاختباء بين مجسات شقائق النعمان البحرية عندما تتم مطاردته من قبل أى معتدين، حيث يكون فى موقف لبقوة لأن المعتدين لا توجد لديهم المناعة التى يمتلكها. ويعتقد البعض أن شقائق النعمان البحرية نتيجة لتوفيره الحماية لأسماك كلاون فيش يستفيد من جزيئات الطعام التى تسقط صدفة (أو ربما عن قصد) فى أثناء التهام هذه الأسماك للطعام. يصنف البعض هذه الصداقة المتبادلة أو علاقة تبادل المنفعة كنوع من أنواع التكافل. إلا أن هذا النوع الشائع من أسماك كلاون فيش و شقائق النعمان البحرية لا يعتمدان اعتماداً كلياً على بعضهما البعض لذا يعد المصطلح الصحيح الذى يطلق على هذا الترابط هو " المعايشة".

الظروف المثالية:

 الحد الأدنى من الأسماك فى الحوض:- سمكتان أو ثلاث بالإضافة إلى نوع مناسب من شقائق النعمان البحرية.

نوع حوض الأسماك:- تعيش فى الأحواض المختلطة مع غيرها من أنواع الأسماك.

مستويات السباحة فى الحوض:- فى المستويات الوسطى والسفلية من مياه الحوض.

الطعام:- كل أنواع الطعام الجاهزة بما فى ذلك الأطعمة المجففة المجمدة والأطعمة المجمدة بالإضافة إلى بعض الخضروات.

التكاثر:- يمكن أن تتكاثر فى أحواض الأسماك، يتم وضع البيض وتخصيبه على سطح صلب أو ما شابه. يقوم الأبوان بحراسة البيض حتى يفقس، تتوفر أسماك كلاون فيش عادة فى الأسواق بكثرة، وذلك نتيجة لتربيتها فى أحواض الأسماك الخاصة فإن هذا يحد من اللجوء إلى اصطياد الأسماك من بيئتها الطبيعية.

الموطن الأصلى:- يعد واحداً من الأنواع المنتشرة على نطاق كبير بدايةً من بابو نية غينيا حتى جزر سولومون والحاجز المرجانى الأعظم.

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف/ منى محمود

                                                                                                                          

 

المصدر: تربية أسماك الزينة فى المياه المالحة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,439,326

اخر إصدارات كتب المكتبة