تصنيع أعلاف الأسماك

د/ أسماء سمير عبد النبى

المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسية

مع زيادة تكثيف الأسماك فى وحدة المساحة تزداد الحاجه إلى إستخدام العلائق والأعلاف المركزة والتى تغطى جميع إحتياجات الأسماك المرباة. وبذلك أصبح الإعتماد على العلائق المركزة والجافة أمراً لابد منه مما أدى إلى إرتفاع نسبة تكلفة التغذية داخل دورة الإنتاج والتى وصلت إلى ما يقارب 70% من تكلفة دورة الإنتاج.

ولذلك يجب إلقاء الضوء على المواد العلفية المستخدمة فى تغذية الأسماك ومكونات الغذاء الصناعى أهم الشروط الواجب توافرها فيه ليستخدم فى تغذية الأحياء المائية.

المواد العلفية المستخدمة فى تغذية الأسماك تقسم إلى:

1 – مواد غذائية نباتية:

كالحبوب والبقوليات والدرنات والجذور.

2 – مواد غذائية حيوانية:

كمسحوق السمك والقشريات والأسماك صغيرة الحجم ومخلفات المجازر.

3 – المخلفات التقليدية وغير التقليدية:

كالنخالة، ورجيع الكون، والجلوتين، وكسب البذور المختلفة، بذور وقشور النباتات الزيتية ومخلفات مصانع منتجات الخضروات والفاكهة، ومسحوق النباتات المائية كورد النيل، ومخلفات مصانع البسكويت والتمور،...........الخ.

فكل هذه المواد تستخدم كمواد خام لتكوين العلائق بشكل عام فما هى الشروط الواجب توافرها فى الغذاء الصناعى بشكل عام.

أهم الشروط الواجب توافرها فى الغذاء الصناعى:

  •   أن يحتوى على جميع الإحتياجات الغذائية الأساسية للنوع المغذى على العليقة من بروتينات وكربوهيدرات ودهون وأملاح معدنية وفيتامينات.
  • أن يكون سهل الهضم ويمتص بكفاءة تحويلية عالية.
  • يجب أن يكون حجم حبيبات العلف متناسب مع فتحة الفم للأسماك مما يسهل إبتلاعها.
  • أن تبقى متماسكة فى الماء لمدة كبيرة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • أن تكون مقبولة الطعم والرائحة بالنسبة للأسماك.
  • أن تكون رخيصة الثمن وإقتصادية ومتوافرة فى الأسواق وسهلة التداول.
  • أن تكون متعددة المصادر النباتية والحيوانية ومتوازن من حيث الطاقة والبروتين والدهون والفيتامينات والأملاح.

ويعتبر البروتين هو أهم عامل وأغلى عنصر يحسب عليها تكلفة الأعلاف المكونة ولذلك يجب إختيار نوع البروتين المطلوب بحرص وأن يكون سهل الهضم والإمتصاص ويحتوى على الأحماض الأمينية المطلوبة للأسماك المرباة.

ويمثل البروتين الوحدات البنائية الأساسية للكائن الحى، وتتركب البروتينات من وحدات تسمى الأحماض الأمينية تتجمع على شكل سلسلة ويتوقف نوع البروتين على أعداد وأنواع الأحماض الأمينية، ويتركب الحامض الأمينى أساساً من الكربون والهيدروجين والنيتروجين.

مصادر البروتين:

أ‌. البروتين الحيوانى:

يعد البروتين الحيوانى أعلى مصادر البروتين قيمة من حيث إحتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية، ولكن المشكلة الرئيسية التى تواجه استخدام البروتين الحيوانى فى علائق الأسماك هى إرتفاع أسعاره وقلة إنتاجه، ولذلك فلابد من حساب كمية البروتين الحيوانى التى يجب أن تحتوى عليها العليقة بدقة.

ويعد مسحوق الأسماك ومخلفات الدواجن ومخلفات المجازر ومسحوق الدم ومخلفات الأسماك والقوقع من أهم مصادر البروتين الحيوانى المستخدمة فى علائق الأسماك. وتختلف جودة البروتين بإختلاف مصدره ومحتواه من الأحماض الأمينية وطريقة التحضير والتخزين، ويعد مسحوق السمك هو أجود أنواع البروتين الحيوانى، حيث أنه يحتوى على كميات عالية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وذلك مقارنة بالمصادر الأخرى.

ب‌. البروتين النباتى:

تعد محاصيل الزيوت مثل فول الصويا وبذرة القطن وبذرة عباد الشمس والسمسم من المصادر الأساسية للبروتين النباتى، وذلك بعد عصر البذور واستخلاص الزيوت منها، وتحتوى بذور هذه النباتات على نسبة عالية من معظم الأحماض الأمينية الأساسية كما تعد الكلوريلا والأسبيرلينا من المصادر الجيدة للبروتين النباتى أيضاً، ولكن تجدر الإشارة إلى بعض المصادر البروتينية النباتية تفتقر إلى حمض الليثين ولذلك يجب إضافة هذا الحمض عند استخدامه كمصدر للبروتين فى عليقة الأسماك المستزرعة، وبصفة عامة يتم إضافة الأحماض الناقصة فى الغالب بإضافة مصدر آخر يحتوى على كمية عالية من هذه الأحماض الناقصة.

 جـ. المخلفات الصناعية والزراعية:

 تعتبر العديد من المخلفات الصناعية والزراعية وغيرها من المخلفات مصادر هامة للبروتين فى علائق الأسماك المستزرعة، فمخلفات صناعة الأغذية مثل مخلفات صناعة العصائر والأغذية المحفوظة والخميرة والنشا تحتوى على نسب متفاوتة من البروتين النباتى أو الحيوانى، وبذلك يمكن أن تضاف بنسب معينة حسب ظروف الإستزراع والمحتوى البروتينى للمادة المضافة.

المواد المستخدمة فى تكوين العلائق الصناعية للأسماك وأهم المصادر الصناعية هى :

1 – الحبوب ومخلفاتها (الذرة – القمح – الأرز).

2 – مخلفات المعاصر ومصانع الزيوت (كسب بذرة القطن – لب عباد الشمس – فول الصويا – كسب الفول السودانى – كسب الكتان – كسب عباد الشمس – كسب السمسم).

3 – المصادرالحيوانية (ألبان – مسحوق الدم – مسحوق العظام – الأسماك الطازجة – مسحوق السمك).

4 – مواد علف غير شائعة الإستخدام (بروتينات أوراق البرسيم، بروتينات أوراق ورد النيل – المولاس – البروتين البكتيرى – الطحالب – الخميرة).

بعد تحديد أنواع المواد الخام تبدأ خطوات تصنيع العلائق من هذه المواد الخام وهى كالترتيب التالى:

1 – يتم تجفيف العناصر الغذائية فى حالة إرتفاع نسبة الرطوبة من خلال التجفيف الشمسى مع التقليب المستمر للتخلص السريع من الرطوبة يتم طحن المكونات العلفية كل على حدة مع التخلص من الأجزاء غير المرغوب فيها أو التى تزيد فيها نسبة الرطوبة الكلية.

2 – يتم وزن الكميات المطلبة من كل عنصر من الخامات طبقاً لجداول التغذية المرفقة على أن يتم التخلص من الأجزاء الأصلية غير المطحونة جيداً، ويتم وضع كل خامة علفية بعد وزنها فى وحدة الخلط.

3 – يتم تقليب الخامات العلفية لمدة نصف ساعة للتأكد من تمام الخلط على أن يتم إضافة الزيوت وخاصة زيت السمك أو زيت الصويا تدريجياً لتجانس الخليط ويمكن إضافة الفيتامينات الذائبة فى الدهون أثناء تلك الخطوة على المخلوط الكلى على أن تضاف الفيتامينات الباقية قبل إضافة العناصر المعدنية أو بعد تعريض المخلوط للماء المغلى لزيادة الإستفادة من الكربوهيدرات ويضاف بنسبة 30% من إجمالى الخليط على أن يقلب الخليط جيداً بعد ذلك.

4 – يتم مرور تلك الخلطة على ماكينة تحبيب العليقة وفقاً لحجم الحبيبات المطلوبة على أن تجفف بعد خروجها مباشرة من تلك الماكينة وتنشر جيداً فى الشمس أو أفران معدة للتجفيف ويراعى التقليب المستمر عند تعريض العلف للشمس لعدم تراكم الرطوبة ونمو الفطريات.

5 – بعد تجفيف العلف جيد يحفظ فى أجولة نظيفة فى مكان مظلل غير معرض لأشعة الشمس المباشرة وفى مكان جيد التهوية على أن تكون درجة الحرارة مناسبة للتخزين ويتم القضاء على القوارض أو الحشرات مع عدم استخدام أى مبيدات أو كيماويات يمكن أن تنتقل إلى العلف ويتم استهلاك العلف بالمزرعة الصغيرة وبأقل التكاليف وفقاً للجداول والإحتياجات الغذائية.

تصنع الأعلاف السمكية فى صور عديدة مضغوطة وطافية:

1 - تصنيع العلائق المضغوطة:  

يضاف ماء ساخن أو بخار لمخلوط العليقة مما يجعلها جيلاتينية. تكون نسبة الرطوبة 16% والحرارة 85°م قبل ضغط العجينة فى القرص المثقب ويجب تجفيفها فور إنتهاء تصنيعها. تقاس جودة مثل هذه العلائق بتماسكها ومقاومتها للإنكماش.

 2 - تصنيع العلائق الطافية:

يضاف ماء ساخن أو بخار لمخلوط العليقة بحيث تكون نسبة الرطوبة 25% وترتفع درجة الحرارة إلى 135 – 175°م تحت ضغط عالى وبمجرد مرورها فى القرص المثقب تحت الضغط العادى تنتفخ نتيجة لتبخر جزء من الماء ويجب تجفيفها فور إنتهاء التصنيع. وتكون هذه العليقة أكثر تماسكاً من العليقة العادية لزيادة تكوين المادة الجيلاتينية من النشا.

وهذه بعض النماذج لتكوين علائق الأسماك الإقتصادية:

1 – نموذج لعلائق بعض الأسماك الإقتصادية (المكونات % من العليقة):

 2 – بيان بمكونات عليقة تغذية زريعة البلطى والتى يضاف إليها هرمون الميثيل تستوستيرون لتستخدم فى إنتاج البلطى وحيد الجنس (ذكور) : 

 إعداد / أيــمــــن عــشـــرى

إشراف م./ زينب محمود عثمان

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك / أبريل - يونيو 2015 - عدد 32

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,056,261

اخر إصدارات كتب المكتبة