إنفو سمك (مجلة دولية)

(مجلة متخصصة فى الأسماك والمنتجات السمكية)

عدد 3،2 – يوليو – 2015

افتتاحية:-

تستورد الدول العربية ما لا يقل عن 50% من احتياجاتها الضرورية للاستهلاك. وبالتالى تجد نفسها تحت رحمة التقلبات الهامة التى تعرفها أسعار المواد الأساسية. إن اعتماد هذه الدول على الأسواق العالمية والتزايد الديموغرافى الذى تشهده المنطقة العربية سيسهمان لا محالة فى تعميق الفجوة الغذائية. إذ تشير الإسقاطات المستقبلية للميزان التجارى للمواد الغذائية إلى إرتفاع تدريجى لاعتماد هذه الدول على الواردات لتبلغ حوالى 64% فى غضون العقدين المقبلين.

وفى هذا السياق، وصف تقرير عن مكافحة سوء التغذية الصادر مؤخراً عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( FAO) الوضع فى المنطقة بالمثير للقلق. فرغم التباينات بين الدول والنتائج المرضية التى حصلت فى محاربة الفقر المدقع، لازالت العديد من دول المنطقة تعانى من وضعية غذائية جد مزرية، فأكثر من 10% من ساكنتها تعيش تحت وطأة الفقر. إن الأزمة الغذائية التى شهدتها سنة 2009 أدت إلى إضافة 4 مليون شخص لساكنة الدول العربية التى تعانى من نقص فى التغذية.

" غذاء غنى للساكنة الفقيرة" فالأسماك يمكنها أن تلعب دوراً حيوياً فى توفير الأمن الغذائى فى المنطقة العربية والحالة التغذوية  لساكنتها. وبالفعل إن وفرة الموارد السمكية بالمياه الساحلية والإقليمية للمنطقة والانطلاقة الواعدة لقطاع استزراع الأحياء المائية ستساهم بشكل كبير فى تلبية الاحتياجات الغذائية والتغذوية ومواجهة مشاكل الفقر والهشاشة لدى شريحة كبيرة من السكان.

المحتويات:-

  • الاجتماع الثامن للهيئة الاقليمية ( ريكوفى ).
  • آفاق التوسع فى تربية الأحياء المائية فى الدول العربية – الجزء الأول – إعداد/ عزت فيضى – مستشار تنمية الثروة السمكية.

          مصر:-

       إنتاج الاستزراع المائى فى مصر هو ما يقرب من 1.1 مليون طن فى عام 2013. وهى حتى الآن أكبر منتج للأسماك من الاستزراع المائى بين البلدان العربية والافريقية. صناعة الاستزراع المائى توفر مساهمة كبيرة فى الدخل وخلق فرص العمل والأمن الغذائى فى مصر وكلها مجالات ذات أولوية وطنية. وتم تحديد 71 موقع تغطى 63400 هكتار لهذا النشاط وذلك للاستزراع فى ثلاثة مجالات مناسبة لزراعة الأسماك والقشريات البحرية. وزارة الزراعة مسئولة عن نشاط صيد الأسماك كما أن لديها استراتيجية لتطوير صناعة الاستزراع المائى على مرحلتين: واحدة ليتم تنفيذها بين الفترة 2014-2018 والتركيز فيها على الزراعة فى البحيرات الشمالية والمرحلة الثانية للتشغيل خلالها بين 2018-2030 حيث يتم خلالها تطوير تربية الأحياء فى المياه البحرية.

      أنشطة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالإضافة إلى القطاع الخاص يعملان من أجل التطوير والاستثمار فى صناعة تربية الأحياء المائية، وهناك بعض منظمات الإغاثة الدولية التى تدعم أيضاً الصناعة من خلال إجراء الدراسات ودعم للمشاريع، استراتيجية مصر لتطوير الاستزراع المائى- الزراعى المتكامل تركز على تحسين الإنتاجية للتوسع فى تربية الأحياء المائية فى المياه البحرية فى الأراضى الصحراوية باستخدام المياه الجوفية، كما تم مؤخراً توقيع اتفاقيتين بين مصر وإيطاليا تقوم ايطاليا بموجبها التعاون مع مصر فى المساعدة على استراتيجية صناعة تربية الأحياء المائية البحرية بأفضل الممارسات والأبحاث وعلى إنشاء مفرخ للأسماك البحرية، فضلاً عن التعاون الإيطالى المصرى فى الزراعة من إنتاج إصبعيات القاروص والدنيس. فإن التنمية المستقبلية لصناعة الاستزراع المائى البحرى المستدامة فى مصر يتطلب تغيرات كبيرة فى الإطار التنظيمى، فضلاً عن الخطوات إلى العديد من الخبرات التكنولوجية بين تربية الأحياء المائية فى الأحواض الأرضية وحتى فى أقفاص من أنواع الأحياء المائية فى المياه العذبة وبالمقارنة مع تربية الأحياء المائية فى أقفاص فى البحر.

      كما أن أحدث خطة لتطوير تربية الأحياء المائية هى فى منطقة مشروع قناة السويس الثانية الذى يجرى حالياً إنشائها على طول القناة الحالية وقد تم مؤخراً توقيع مذكرة تفاهم مع أسبانيا لتقديم المساعدة فى الخبرة فى تربية الأحياء البحرية والتى يتوقع عند الانتهاء منها أن تبدأ فى 460 قفصاً حتى يصل عدد الأقفاص إلى حوالى 3800 حوضاً على مساحة إجمالية 6 آلاف فدان توضع فى أحواض الترسيب والتشغيل على طول قناة السويس الجديدة وهى بنحو 120 كم وتم بنهاية شهر يونيو الانتهاء من حفر 500 حوض. والإنتاج المقدر بدءاً من عام 2017 من 10-15 ألف طن على أن يصل إنتاج المشروع إلى 40-50 ألف طن سنوياً من الدنيس والقاروص للاستهلاك المحلى والتصدير. كما تشير التقديرات إلى أن المشروع سيخلق من 10-15 ألف فرصة عمل للشباب.

  • يتسلم المغرب بروما جائزة منظمة الفاو لتحقيقه أول أهداف الألفية للتنمية المتعلق بالحد من الفقر المدقع والجوع.
  • حوار صحفى مع السيدة زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحرى بالمغرب مع مجلة Conxemar، تثمين المنتجات السمكية: فرصة لتعميق وتعزيز علاقات التعاون.

***للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة***

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف م./ زينب عثمان

المصدر: إنفو سمك عدد 3،2 – يوليو – 2015

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,404,102

اخر إصدارات كتب المكتبة