زراعة الأسطح فى مصر

قسم الزراعة اللاأرضية -  المعمل المركزى للمناخ الزراعى

مركز البحوث الزراعية 

طبعة محدثة 2015 – تحت مشروع TCP/EGY/3402

نتيجة الزيادة السكانية المضطردة التى أدت إلى إختناق المدن بالسكان. الأمر الذى استلزم زيادة عدد المبانى والمنشأت المختلفة من مساكن ومدارس ومستشفيات ومصانع. كل ذلك ترتب عليه الإنخفاض الشديد فى المساحات الخضراء داخل المدن والذى نتج عنه العديد والعديد من المشاكل تتصدرها مشكلة تلوث الهواء نتيجة زيادة مصادر التلوث بالعوادم المختلفة سواء من السيارات أو المصانع أو غيرها مع قلة وجود النباتات فى المدن والتى تعتبر المرشح الطبيعى الوحيد لملوثات الهواء.

كذلك تلوث المياه بالمخلفات المختلفة. كل ذلك أثر سلبياً على صحة الإنسان فزادت معدلات الإصابة بالأمراض وضعفت المناعة الطبيعية لجسم الإنسان، إلى جانب تأثر الصحة النفسية للإنسان نتيجة الإزدحام الشديد ونقص الأكسجين ونقص اللون الأخضر الذى تمثله النباتات فى البيئة المحيطة مما ترتب عليه تغير السلوك العام وزيادة العنف.

وكنتيجة لزيادة عدد المبانى المختلفة إنخفضت المساحة التى يمكن زراعتها داخل المدينة لكن فى نفس الوقت زادت مساحات الأسطح، من هنا جاءت فكرة زراعة الأسطح فى المدن.

وتستخدم الأسطح عادة فى تخزين المهملات وكل ما هو قديم وعديم القيمة مما يسئ إلى المظهر العام للمبنى من أعلى إلى جانب زيادة فرصة تواجد الكائنات الضارة التى تهدد صحة الإنسان من حشرات وقوارض وزواحف، كذلك زيادة فرصة حدوث الحرائق، إلى جانب زيادة معدل استخدام الكيماويات للتخلص من هذه الكائنات.

وعند زراعة سطح أى مبنى يجب ان يوضع فى الإعتبار ان يكون النظام المستخدم خفيف الوزن فلا يسبب حمولة زائدة تضر بأساس المبنى على المدى الطويل، كذلك لا يحدث رشح لمياه الرى من النظام على سطح المبنى. وقد وجد ان الزراعة بدون تربة بأنظمتها المختلفة وأشكالها المتنوعة هى الأسلوب الأمثل لزراعة الأسطح.

ويمكن استخدام الزراعة بدون تربة باشكالها المتنوعة لإنتاج الخضروات الطازجة بهدف تحقيق الإكتفاء الذاتى للأسرة أو لعمل مشروع صغير يدر ربح على القائمين بهذا العمل من ربات البيوت والشباب الصغير ذوى الإحتياجات الخاصة وذلك بهدف رفع المستوى المادى للأسر محدودة الدخل.

هذا إلى جانب إمكانية زراعة النباتات الطبية والعطرية بمختلف أنواعها، كذلك نباتات الزينة سواء تزيين داخلى أو زهور القطف. وقد يستخدم ذلك بهدف الإنتاج التجارى أو يستخدم بهدف التزيين والتجميل لسطح المبنى وتحويل السطح إلى حديقة مثمرة يستمتع بها كل ساكنى المبنى.

المحتويات

·        تعريف وأنواع الأسطح الخضراء

·        الأحتباس الحرارى

·        الفوائد الصحية للأسطح الخضراء

·        مفهوم الزراعة بدون تربة

·        أوساط الزراعة فوق الأسطح

·        أنواع البيئات التى يمكن إستخدامها فى مزارع الأسطح

·        أنظمة الزراعة فوق الأسطح

         الأنظمة البسيطة     -     الأنظمة المكثفة

·        المزارع الهوائية

·        الطرز المختلفة لحدائق الأسطح

·        أنواع النباتات التى يمكن الحصول عليها من مزارع الأسطح

·        أنواع النظم المستخدمة فوق الأسطح

·        إنتاج الأسماك فوق الأسطح

·        تغذية النباتات فى مزارع الأسطح

·        الأمراض النباتية

·        مقاومة الآفات الحشرية

·        تسويق منتجات الأسطح

·        الدراسات الإقتصادية لمشروع زراعة الأسطح

إعداد / أيمن عشرى

إشراف م./ زينب محمود عثمان

المصدر: مركز البحوث الزراعية - المعمل المركزى للمناخ الزراعى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – FAO

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,413,817

اخر إصدارات كتب المكتبة