أهم أنواع أسماك الإستزراع الإقتصادية

 المنتشرة فى البيئة المصرية

د/ إبراهيم موسى عبد الرحمن

قسم بحوث الإستزراع السمكى - المعمل المركزى لبحوث الأسماك بالعباسة

مركز البحوث الزراعية

1. أسماك عائلة البلطى : Tilapia

رغم أن أسماك البلطى أفريقية الأصل إلا أنها أصبحت من أكثر أنواع الأسماك المستزرعة فى العالم، وتزايد الإقبال عليها عالمياً للأسباب التالية :

<!--سهولة تكاثرها طبيعياً.

<!--[if !supportLists]-->·  ملائمتها لمدى حرارى واسع.

<!--تحملها للظروف الصعبة فى البيئة المائية.

<!--[if !supportLists]-->·  جودة لحومها وإقبال المستهلك عليها بأحجامها الصغيرة والكبيرة وتوع أساليب طهيها.

<!--سهولة تربيتها وإنخفاض تكاليف التغذية (رمية التغذية).

<!--مقاومتها للأمراض ويشكل إنتاجها فى مصر حوالى 50% من الإنتاج الكلى من الأسماك من المصادر المختلفة.

            

2. أسماك العائلة البورية :  Mullet

 

تعيش أسماك العائلة البورية فى المياه العذبة وفى البحيرات وعلى شواطئ البحار فى المناطق المعتدلة والحارة. وهى تتغذى على المواد العضوية الموجودة فى الطين ولذلك فأمعائها طويلة وملتفة، وتنتشر أسماك العائلة البورية فى جميع أنحاء العالم وتعتبر من الأسماك الشعبية فى مصر لرخص سعرها وجودة طعمها وتنوع طرق طهيها، ويشكل إنتاجها فى مصر حوالى 20 % من الإنتاج الكلى من الأسماك من المصادر المختلفة.

3. عائلة الأسماك القطية : Cat fish

من أسماك المياه العذبة ومن أهمها ثلاث أنواع رئيسية هى :

قرموط القنوات ، القرموط الآسيوى ، القرموط الأفريقى

وهذه الأنواع تنتشر فى آسيا وأفريقيا وفى بعض دول الشرق الأوسط وتتغذى على الديدان والحيوانات الصدفية والأسماك الأخرى ويتم تربية أسماك القراميط فى نظام وحيد النوع أو التربية المختلطة مع أسماك البلطى، ويتم تربيتها فى نظام التربية المكثفة فى تنكات وإنتاج المتر المكعب الواحد يصل إلى حوالى 350 كجم. وبدأ إستزراعها فى مصر على نطاق واسع بعد نجاح تفريخها صناعياً.

4. أسماك ثعبان السمك : Eel

 هناك عدة أنواع من أسماك الثعابين منها الثعابين اليابانية والأوربية والأمريكية والأسترالية وينتشر فى مصر النوع الأوربى Anguilla angguilla  ووصل إنتاج مصر من هذه الأنواع حوالى 800 طن، وتعتبر الديدان ومفروم الأسماك الطازجة أو المبردة من أفضل الأطعمة المتاحة لتغذية أسماك الثعابين، وهى من الأسماك المهاجرة وتعيش فى المياه المالحة والعذبة ويجود زراعتها فى المياه الشروب قليلة الملوحة.

5.  <!--[endif]-->أسماك الدنيس : Sparus auratus (Sea Bream)

 من الأنواع المنتشرة فى حوض البحر الأبيض المتوسط وبعد نجاح تفريخها فى السنوات الأخيرة فى اليونان وأسبانيا وإيطاليا وفرنسا والبرتغال. وتتوفر زريعة وإصبعيات أسماك الدنيس فى محطات تجميع الزريعة من المصادر الطبيعية، كما تتواجد فى عدة مفرخات على مستوى الجمهورية للقطاع الخاص والعام. وتصل هذه الأسماك إلى الحجم التسويقى فى مدة 18 – 20 شهر وتتغذى على مفروم الأسماك والقشريات مع نسبة بروتين ودهون عالية.

6. أسماك القاروص : Dicentrarchus labrax (Sea Bass)

  ومن أسماك المياه المالحة أسماك القاروص ذات أهمية إقتصادية كبيرة وينتشر فى المناطق الإستوائية وتحت الإستوائية وفى مناطق كثيرة من العالم. ويتميز سمك القاروص بالنمو السريع ويصل لحجم التسويق فى مدة 18 – 20 شهر. ويستزرع القاروص فى أحواض أو أقفاص سمكية طافية تعطى معدلات إنتاج حوالى 40 كجم/م³ وبعض الأقفاص العملاقة الدوارة تعطى 400 كجم للمتر المكعب الواحد، وتتم التغذية بعلائق رطبة من مفروم السمك والقشريات المخلوطة بالفيتامينات ويفضل أن لا تقل نسبة البروتين الخام عن 40% وأن لا تقل نسبة الدهون فى صورة زيت سمك عن 12%.

7. <!--[endif]-->أسماك قشر البياض (الساموس) : Lates niloticus (Nile Perch)   

                 

هى من الأسماك ذات الأهمية الإقتصادية الكبيرة وتعيش أسماك قشر البياض (الساموس) فى المياه العذبة وعلى إمتداد نهر النيل وفى بحيرة السد العالى وهى من الأنواع التى تتغذى على الأسماك الصغيرة وتعتبر من المفترسات. وتقوم بعض الدول الأفريقية على صيدها وتصنيعها فى صورة شرائح لحم (فيليه) وتصدر للخارج بنجاح كبير. وتصل بعض أوزان هذه الأسماك إلى أكثر من 50 كجم وقد نجحت التجار الأخيرة آخيراً فى تفريخ هذه الأسماك وتعتبر من الأسماك الواعدة لو تم نجاح إستزراعها وتصديرها فى مصر.   

8. أسماك عائلة المبروك : Carp

من أسماك المياه العذبة وتعتبر أسماك عائلة المبروك من أشهر الأسماك المنتجة فى العالم، والموطن الأصلى لها قارة آسيا وأدخل إلى قارة أوربا فى القرن الثالث عشر وأدخل إلى مصر حديثاً، ويرجع السبب فى إنتشار إستزراع المبروك عالمياً لسرعة نموها وسهولة تفريخها وقدرتها على التربية فى ظروف البيئة الصعبة وتنتج فى الهند والصين وروسيا بكميات ضخمة جداً.

     

إعداد / أيــمـــن عــشــــرى
إشراف م./ زينب محمود عثمان

المصدر: مجلة عالم الأسماك – العدد الثانى – أكتوبر 2007

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,304,910

اخر إصدارات كتب المكتبة