تأثير إستخدام الخميرة كمنشطات للنمو فى علائق الأسماك

رسالة مقدمة من

أحمد مصطفى عبد المعز رضوان

( بكالوريوس العلوم الزراعية – إنتاج حيوانى (شعبة أسماك) – كلية الزراعة – جامعة عين شمس 2006)

للحصول على درجة الماجيستير فى العلوم الزراعية ( إنتاج حيوانى )

كلية الزراعة بمشتهر – جامعة بنها – قسم الإنتاج الحيوانى – تغذية الأسماك)

2014

  لجنة الإشراف العلمى:-

أ.د./ محمد خيرى إبراهيم

(أستاذ تربية الحيوان المتفرغ – كلية الزراعة – جامعة بنها)

أ.د./ جمال على الدين الصياد

( أستاذ تغذية الحيوان المتفرغ – كلية الزراعة – جامعة بنها)

أ.د./ مجدى عبد الحميد سلطان

( أستاذ تغذية الأسماك – كلية الزراعة – جامعة بنها)

أ.د./ محمد عبد الرازق عيسى

( أستاذ تربية وإنتاج الأسماك بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالأسكندرية)

أ.د./ دياب محمد سعد دياب الصعيدى

( أستاذ تغذية الأسماك – كلية الزراعة – جامعة بنها)

د/ محمد شعبان محمد حسان

( باحث تغذية الأسماك بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد)

الملخص العربى:

أجريت هذه الدراسة فى معمل تغذية الأسماك – كلية الزراعة بمشتهر – جامعة بنها وكان الهدف من إجراء هذه الدراسة هو تحسين القيمة الغذائية لكسب فول الصويا عن طريق التخمر الجاف بواسطة الخميرة Saccharomyces cerevisiae  وأيضاً دراسة مدى إمكانية إحلال كسب فول الصويا المخمر محل مسحوق السمك فى علائق أسماك البلطى النيلى. وأشتملت هذه الدراسة على تجربتين:-

التجربة الأولى:

التخمر الجاف وفيها أضيفت الخميرة cerevisiae . Sبواقع 60.5 مجم/ 2 كجم كسب فول صويا وتم التحضين لمدة 48 ساعة (40˚م و 50% رطوبة) وكانت النتائج المتحصل عليها كالتالى:

  1. أدت هذه المعاملة إلى زيادة محتوى البروتين فى كسب فول الصويا المتخمر.
  2. كما أدت هذه المعاملة إلى خفض محتوى كسب فول الصويا المتخمر من الكربوهيدرات.
  3.  إنخفاض محتوى كسب فول الصويا المتخمر من مثبط إنزيم التربسين وحمض الفيتيك.
  4.  كذلك أدت عملية التخمر إلى زيادة مستوى الأحماض الأمينية فى الكسب المتخمر.

التجربة الثانية:

تم تكوين خمسة علائق متساوية فى محتواها من البروتين ( 29.5% بروتين خام) والطاقة (19.29 كيلو جول / كجم علف طاقة ممثلة) وذلك لدراسة تأثير إحلال كسب فول الصويا المتخمر محل مسحوق السمك وكانت نسب الإحلال المختبرة فى هذه الدراسة على النحو التالى:

  •     المجموعة الأولى ( المجموعة الضابطة) والتى لم يتم بها إحلال لبروتين مسحوق السمك ببروتين كسب فول الصويا المتخمر.

  • المجموعة الثانية ( إحلال 25% من بروتين السمك ببروتين كسب فول الصويا المتخمر).
  •  المجموعة الثالثة ( إحلال 50% من بروتين مسحوق السمك ببروتين كسب فول الصويا المتخمر).
  •   المجموعة الرابعة ( إحلال 75% من بروتين مسحوق السمك ببروتين كسب فول الصويا المتخمر).
  •  المجموعة الخامسة (إحلال كلى لبروتين مسحوق السمك ببروتين كسب فول الصويا المتخمر).

وفى هذه الدراسة تم استخدام 15 حوض زجاجى (100x40x50 سم) حيث تم تكرار كل معاملة فى ثلاثة أحواض وكان حجم الحوض الواحد 200 لتر تم ملئ كل منه ب 160 لتر كما تم تسكين 25 سمكة إصبعيات بلطى نيلى فى كل حوض وكان متوسط وزن جسم الأسماك عند بداية التجربة 0.09±3.5 جرام. هذا وقد تم تغذية الأسماك على العلائق التجريبية لمدة 84 يوم (من 28 مايو2012 وحتى 28 أغسطس من نفس العام). وكان من أهم النتائج المتحصل عليها فى نهاية هذه التجربة مايلى:

  •  بالنسبة لمتوسطات الوزن النهائى أعطت الأسماك التى تغذت على المجموعة الثانية والثالثة ( إحلال 25، 50% من بروتين مسحوق السمك ببروتين كسب فول الصويا المتخمر) وأقل متوسط للوزن النهائى سجل للأسماك التى تغذت على المجموعة الخامسة.
  • أظهرت الأسماك كلا من المجموعة الثانية والثالثة ( إحلال 25 و50% من بروتين مسحوق السمك ببروتين كسب فول الصويا المختمر) أكبر متوسطات أطوال نهائية، فى حين سجلت أسماك المجموعة الخامسة (إحلال كلى لبروتين مسحوق السمك ببروتين كسب فول الصويا المختمر) أقل متوسط طول وكانت الفروق بين متوسطات وزن الجسم عند نهاية التجربة معنوية).
  •  وجد أن أفضل متوسط لمعدل التحويل الغذائى وكفاءة تحويل البروتين وكفاءة إنتاج للبروتين قد سجلت بواسطة الأسماك التى غذيت المجموعة الثانية والثالثة ( 25 و50% إحلال كسب فول الصويا المختمر بدلاً من مسحوق الأسماك).
  •  بالنسبة لمعامل الهضم الظاهرى وجد أن أفضل معامل هضم للبروتين والدهون كانت للأسماك التى تغذت على المجموعة الثانية والثالثة (25 و50% إحلال كسب الفول الصويا المتخمر بدلاً من مسحوق الأسماك) مقارنة بباقى المعاملات.
  • أظهرت نتائج التحليل الكيماوى للأسماك زيادة نسبة الرماد بزيادة نسب الإحلال حتى 50% أظهر محتوى الدهن إتجاه معاكس لذلك. كما أظهر محتوى الأسماك من الدهون ميل للزيادة بزيادة نسبة الإحلال حتى 75%.
  • أشارت النتائج المتحصل عليها عدم وجود فروق معنوية فى كل متوسطات نسب الهيموجلوبين والهيماتوكريت وعدد كرات الدم الحمراء بين معاملات التجربة.
  •    وبالنسبة للعدد الكلى لكرات الدم البيضاء والبروتين الكلى فى السيرم وكذلك الألبيومين والجلوبيولين فى السيرم وجد أن أسماك المجموعة الثانية والثالثة (25 و50% احلال كسب فول الصويا المتخمر بدلاً من مسحوق الأسماك) أعطت النتائج مقارنة بالمجموعات الأخرى:-
  •   بالنسبة لإنزيمات الكبد أشارت النتائج المتحصل عليها أن أفضل قيم لمتوسطات كل من الالانين أمينو تراسفيراز والاسبرتات أمينو تراسفيراز سجلتها أسماك المجموعة الثانية والثالثة (25 و50% احلال كسب فول الصويا المتخمر بدلاً من مسحوق الأسماك).
  • سجلت المجموعة الضابطة أكبر محتوى من الكرياتينين وحامض اليوريك مقارنة بباقى المجموعات التجريبية.
  • إزداد محتوى الدم من C3, Growth hormone, IGF-I بزيادة مستوى الإحلال حتى نسبة إحلال 50% من الصويا المتخمرة بدلاً من مسحوق السمك فى علائق البلطى النيلى.
  • وصل مستوى أيونات البوتاسيوم والكالسيوم فى السيرم إلى أعلى مستوى فى أسماك المجموعة الثانية والثالثة ( 25و 50% أحلال كسب الفول الصويا المتخمر بدلاً من مسحوق الأسماك).

المستخلص:-

أظهرت نتائج الدراسة الحالية الآتى:-

  •  أمكن تحسين القيمة الغذائية لكسب فول الصويا عن طريق التخمر الجاف بالخميرة حيث زاد المحتوى البروتينى وقلة نسبة مثبط انزيم التربسين وأيضاً حمض الفيتيك.
  •  يمكن إحلال كسب فول الصويا المتخمر محل سوق السمك حتى 50% دون أى تأثير معنوى على معايير النمو والاستفادة الغذائية وصفات الدم والمناعة لإصبعيات البلطى. كما قلت تكلفة العلف بمقدار 16.02% مقارنة بالعليقة الضابطة التى تحتوى على 100% مسحوق سمك.

 *** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة***

إعداد/ أسماء أحمد
إشراف م./ زينب محمود عثمان

 

 

المصدر: كلية الزراعة بمشتهر – جامعة بنها – قسم الإنتاج الحيوانى – تغذية الأسماك

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,429,232

اخر إصدارات كتب المكتبة