المواد الحامضية كمحفزات للنمو فى علائق جمبرى المياه العذبة وأسماك البلطى النيلى

رسالة مقدمة للحصول على

درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم (علم الحيوان)

من الطالبة

حنان حسين محمد أشتيوى

(ماجستير علوم)

لجنة الإشراف:
أ. د. مجدى توفيق خليل

أستاذ البيئة المائية – قسم علم الحيوان – كلية العلوم – جامعة عين شمس

أ. د. أشرف محمود عبد السميع جودة

أستاذ تغذية الأسماك – المعهد القومى لعلوم البحار والمصائد – القاهرة

أ. د. ستيتة حسن سليم

أستاذ اللافقاريات – قسم علوم الحيوان – كلية العلوم – جامعة عين شمس

أ. د. مادلين ميخائيل حبشى

أستاذ اللافقاريات – المعهد القومى لعلوم البحار والمصائد – القاهرة

وقد تمت مناقشة الرسالة وأجيزت بمعرفة :

أ. د. نبيل فهمى عبد الحكيم

أستاذ الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر

أ. د. محمد فتحى عثمان

أستاذ التغذية – كلية الزراعة – جامعة عين شمس

أ. د. مجدى توفيق خليل

أستاذ البيئة المائية – قسم علم الحيوان – كلية العلوم – جامعة عين شمس

الملخص العربى

          فى العقدين الأخيرين زادت المزارع المائية بشكل ملحوظ فى مصر وأصبحت هى الأولى افريقياً، بل فى الشرق الأوسط فى هذا المجال. سنتشر البلطى النيلى أوريوكرومس نيلوتيكس بشكل كبير فى العالم، وبشكل خاص فى مصر، حيث له قبول واسع عند المستهلك المصرى. فى حين انتشرت زراعة جمبرى المياه العذبة ماكروبريكيم روزنبيرجى بسرعة كبيرة، ليس فى قارة أسيا فقط كمواطن أصلى لها بل أوسع من ذلك حيث أدخلت فى العديد من الدول الأفريقية.

          من جهة أخرى استخدمت المواد الحامضية العضوية وأملاحها، منذ أكثر من 30 عاماً مضت للحد من نمو البكتيريا وعفن الأعلاف وكذلك للحفاظ على جودتها. أما الآن فتضاف هذه المواد لغذاء الإنسان والعديد من الحيوانات.

أجريت الدراسة الحالية لمعرفة تأثير إضافة لاكتات الصوديوم، لاكتات الكالسيوم وبربيونات الكالسيوم للعليقة بمستويات 0، 2، 3، 4% لإصبعيات البلطى النيلى لمدة 124 يوم. التجربة الثانية أجريت لتحديد تأثير إضافة لاكتات الصوديوم، لاكتات الكالسيوم وبربيونات الكالسيوم للعليقة بمستويات 0، 2، 3، 4% على يرقات جمبرى المياه العذبة لمدة 75 يوم. أما التجربة الثالثة فتوضح تأثير إضافة لاكتات الصوديوم للعليقة بمستويات 0، 1، 1.5، 2، 3، 4% على يرقات جمبرى المياه العذبة لمدة 102 يوم.

أوضحت نتائج التجارب ما يلى:

1 – التجربة الأولى:

- العليقة التى تم إضافة 4% لاكتات الصوديوم لها حسنت من معدلات النمو لأسماك البلطى النيلى، بينما كان هناك تأثيراً سلبياً على الأداء الإنتاجى للنمو للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على 2% لاكتات الكالسيوم.

- أعلى معدل بقاء على الحياة سجل للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على 4% لاكتات الكالسيوم وأقلها للعليقة التى تحتوى على 3% لاكتات الصوديوم.

- أكبر معدل ترسيب الدهون فى الجسم ومعدل تحويل غذائى للعلائق سجل للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على 3 و 4% بروبيونات الكالسيوم، بينما أعلى معدل لترسيب البروتين والطاقة فى الجسم قد سجل للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على 4% لاكتات الكالسيوم.

- أعلى معدل لمحتوى الجسم من الدهن والطاقة الكلية قد سجلت لأسماك البلطى النيلى التى تغذت على عليقة تحتوى على 3% لاكتات الصوديوم، بينما أعلى معدل لمحتوى الجسم من البروتين قد سجلت للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على 3% لاكتات الكالسيوم.

- عززت كل الإضافات من الأملاح العضوية من هضم محتوى العليقة من البروتين والدهن مقارنة بالعليقة للكنترول. وقد سجلت أعلى القيم لهضم البروتين والدهون للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على 2% لاكتات الكالسيوم، و4% لاكتات الصوديوم على التوالى.

- زادت التغيرات النسيجية لكبد وبنكرياس البلطى النيلى تدريجياً مع زيادة مستوى إضافة أملاح الأحماض العضوية للعلائق. وقد سجلت أقل تغيرات ممرضة للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على مستوى إضافة 2%، حيث لوحظت فجوات سيتوبلازمية للخلايا الكبدية واحتقان بسيط للوريد البابى للبنكرياس. بينما أعلى ضرر نسيجى قد سجل للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على مستوى إضافة 4% كالتغلظ فى النواة ونخر الخلايا الكبدية.

- لم يلاحظ أى تغيرات نسيجية غير طبيعية لمبيض البلطى النيلى فى كل المعاملات. ولكن ظهرت تغيرات نسيجية ممرضة للخصية، أقلها كان للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على 2 و 3% لاكتات الكالسيوم و2% بروبيونات الكالسيوم والتى تمثلت فى نزيف طفيف بين الأنيبيبات المنوية، بينما أعلاها كان للأسماك التى تغذت على عليقة تحتوى على 3 و 4% لاكتات الصوديوم وبربيونات الكالسيوم كتشوه فى الأنيبيبات المنوية، تحلل فى خلايا ليدج وامهات المنى، زيادة النزيف ونخر الخلايا المنوية.

2 – التجربة الثانية :

- العليقة التى تم إضافة 2% لاكتات الكالسيوم و3% بربيونات الكالسيوم سجلت أعلى مستوى معنوية لمعدلات نمو جمبرى المياه العذبة.

- أعلى معدل بقاء على الحياة سجل لجمبرى المياه العذبة التى تغذى على عليقة تحتوى على 3% بربيونات الكالسيوم.

- أفضل معدل للتحول الغذائى ومعدل ترسيب البروتين عند 4% لاكتات الكالسيوم.

- سجل العليقة التى تحتوى على 4% لاكتات الصوديوم أقل القيم المعنوية فى معدلات النمو ومعدل الحياة والإستفادة الغذائية لجمبرى المياه العذبة.

- أعلى قيم معنوية لمحتوى الجسم من البروتين والدهن الخام والطاقة الكلية قد سجلت ليرقات الجمبرى التى تغذت على عليقة تحتوى على 4% بريونات الكالسيوم.

- أظهرت الدراسات النسيجية لكبدبنكرياس جمبرى المياه العذبة أن العليقة التى تحتوى على 2 و3% بربيونات الكالسيوم لها تأثير طفيفاً على زيادة الفجوات فى الخلايا المخزنة للدهن وانخفاض بسيط فى عدد الخلايا المفرزة وانكماش طفيف فى النسيج الضام. بينما أشد التغيرات قد سجل ليرقات الجمبرى التى تغذت على لاكتات الكالسيوم، مثل تشوه وانتفاخ الخلايا المفرزة والخلايا الليفية. بينما لم تلاحظ أى تغيرات نسيجية فى مناسل الأسماك.

3 – التجربة الثالثة:

- تحسنت معدلات النمو والإستفادة الغذائية لجمبرى المياه العذبة عندما تغذت على عليقة تحتوى 1% لاكتات الصوديوم.

- لم يسجل أى تأثير ملحوظ للاكتات الصوديوم على محتوى جسم الجمبرى، عدا أن أعلى قيم لمحتوى الجسم من البروتين الخام والطاقة الكلية قد سجلت ليرقات الجمبرى التى تغذت على 2%، كما عزز معدل البقاء على الحياة عند 1.5%.

- سجل أعلى معدل لهضم البروتين والدهن للجمبرى قد سجل ليرقات الجمبرى التى تغذت على 4% لاكتات الصوديوم.

- لوحظ أن أقل تغيرات نسيجية لكبد بنكرياس جمبرى المياه العذبة قد سجل ليرقات الجمبرى التى تغذت على 1% لاكتات الصوديوم كوجود بعض النسيج المتحلل فى التجويف الخلوى للحويصلات، ظهور مواد كثيفة فى فجوات بعض الخلايا المفرزة وانخفاض الفجوات الدهنية للخلايا المخزنة للدهن. ولكن لم يلاحظ أى تغييرات نسيجية لمناسل الجمبرى فى كل المعالجات.

          ولذلك توصى نتائج الدراسة باستخدام أملاح الأحماض العضوية كإضافات غذائية محفزة للنمو لتحسين الأداء الإنتاجى وكفاءة الإستفادة من الغذاء وأقل تأثير سلبى على التركيب النسيجى لأسماك البلطى النيلى عند مستوى إضافة 2% بربيونات الكالسيوم وكذلك 2 و 3 % بربيونات الكالسيوم، بينما لجمبرى المياه العذبة عند 1% لاكتات الصوديوم.

**** للإطلاع على الرسالة كاملة موجودة بمكتبة كلية العلوم جامعة عين شمس ****

إعداد / أيـمـــن عـشــــرى

إشراف م/ زينب محمود عثمان         

المصدر: مكتبة كلية العلوم جامعة عين شمس

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,369,495

اخر إصدارات كتب المكتبة