<!--

<!--<!--

القواعد الاساسية الواجب مراعاتها عند إنشاء وإدارة مصانع علف الأسماك

مهندس / محمد السيد

تطورت تكنولوجيا صناعة الأعلاف تطوراً كبيراً لمواكبة التطور الهائل والسريع فى عمليات التحسين الوراثى ولسد وتغطية الاحتياجات الغذائية المتعاظمة للإنتاج الحيوانى والداجنى والأسماك وإنتاج اللحوم ذات الإنتاجية العالية والمتميزة وفيما يلى أساسيات يجب مراعاتها عند إنشاء وإدارة مصنع علف:

1 - يجب قبل الإقدام على إنشاء مصنع علف دراسة احتياجات المشروع إلى رأس المال المناسب الثابت منه والذى يشمل الأرض والمبانى والآلات والمال السائل اللازم لتسويق الخامات وشراء العبوات ومصاريف الإدارة والتصنيع والبيع والتوزيع.......الخ.

2 - يجب العناية باختيار المنطقة المراد إنشاء المصنع بها فتكون منطقة ترابية كبيرة وحمولتها كبيرة من المواشى وذلك لضمان التصريف وخفض نفقات النقل كما يراعى فى اختيار المنطقة أيضاً قربها من أماكن إنتاج المواد الخام بقدر الأمكان.  

3 - يجب اختيار مكان المصنع بدقة فيقام فى موقع متوسط خارج المدينة ويكون بعيداً عن المساكن ويراعى ان تتوافر له أكثر من وسيلة للنقل كالسكك الحديدية والطرق الزراعية والترع الملاحية كما تتوافر له مصادر الكهرباء والماء والمجارى وإطفاء الحريق والأمن والعمالة وغيرها.

4 - يجب اختيار مساحة مناسبة من الأرض على أن يوضع فى الاعتبار إمكانية التوسع فى المصنع مستقبلاً ويمكن الاستفادة من بقية المساحة المتاحة عند الإنشاء بإقامة حظائر لمختلف أنواع الحيوانات تكون بمثابة ميدان عملى لتجربة التركيبات المختلفة من الأعلاف التى سينتجها المصنع مستقبلاً على نطاق واسع.

5 - يجب الاهتمام بالمبانى اللازمة للمصنع فتكون من مواد جيدة حتى لا تحتاج إلى مصاريف كبيرة لصيانتها وترميمها، ويراعى ان يتناسب نظام المبانى مع الآلات والمعات ونظام التصنيع من توافر أماكن للمكاتب والمخازن ودورات المياه ( البوفية) وأماكن استقبال العملاء مع إعداد مواقف للسيارات تحت مظلات مناسبة.

6 - يراعى أن يكون شراء الآلات والأجهزة وماكينات ضغط العلف من جهات وشركات موثوق بها ذات خبرة طويلة فى إنتاجها وذلك حتى تظل على مستوى عالى من الصلاحية والكفاءة الإنتاجية لسنوات طويلة ومما يساعد على ذلك الاهتمام بإجراء الصيانة الدورية للآلات والأجهزة والمعدات ودوام الكشف عليها وعند اللزوم القيام بتغير الأجزاء التى انتهى عمرها الافتراضى وذلك لتجنب الأعطال ولضمان قيام سائر أقسام المصنع بالعمل  بكفاءة وفى تنسيق تام.

7 - يجب الاستفادة من التطور الحديث فى تشغيل مصانع الاعلاف والأخذ بالتكنولوجيا الحديثة واستخدام الحاسبات الإلكترونية وذلك للتحكم بدقة فى خلط مواد العلف الخام للحصول على مخاليط متجانسة وإنتاج تركيبات مختلفة تبعاً لتوافر المواد الخام وتقلبات أسعارها فى السوق لاختيار أرخصها تكلفة مع المحافظة على القيمة الغذائية للعلف الناتج.

8 - يجب العناية بالتهوية لضمان بقاء جو المصنع صحياً أثناء تشغيله وذلك بتوفير الفتحات الكافية واستعمال مرشحات الهواء والمراوح الشفاطة لامتصاص الغبار والأجزاء الدقيقة المتطايرة من مواد العلف.

9 - يجب أن تكون أرضية المصنع من مادة صلبة قابلة للغسيل ولا تتشرب المياه مع اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع اختلاط العلف والمواد الخام بالأتربة والرمال.

10 - يجب العناية بصحة العمال بالمصنع وخاصة الذين يعملون فى طحن الكسب أو خلط المواد شديدة النعومة كمسحوق العظام وغيره وذلك بمراعاة تشغيلهم على فترات تتخللها أوقات معقولة للراحة مع تقديم وجبة غذائية إضافية لهم وتوقيع الكشف الطبى الدورى عليهم حماية لهم من الإصابة بالسل وأمراض الجهاز التنفسى الأخرى.

11 - يجب الاستعانة بالخبرة الفنية للأخصائيين الزراعيين لتركيب العلائق الملائمة والاشراف الفنى على عمليات التصنيع.

12 - يجب استخدام أجود أنواع المواد الخام الأولية الخالية من العيوب التجارية والغذائية المطابقة للمواصفات وذلك لضمان إنتاج أعلاف ممتازة وبالتالى ضمان رواجها وتصريفها.

13 - يجب العناية بتخزين المواد الخام والأعلاف الناتجة فى مخازن مسقوفة جيدة التهوية وذلك فوق قواعد خشبية لحفظها من الرطوبة مع تخصيص مخزن مستقل لتخزين الإضافات والمكونات الدقيقة.

14 - يجب الاهتمام بمراقبة تقلبات أسعار المواد الخام فى السوق واختيار أرخصها وأكثرها فائدة فى القيمة الغذائية وأقلها عرضة للفساد عند التخزين.

15 - يجب مراعاة تخفيض نفقات إنتاج الأعلاف لإمكان بيعها باسعار معتدلة وضمان الإقبال عليها وتحملها لمنافسة إنتاج المصانع الأخرى.

16 - يجب عدم الاعتماد على نوع واحد من العلف وإنتاج أعلاف متنوعة لمختلف أغراض الإنتاج الحيوانى من لبن ولحم وخلافه وذلك لتلبية كافة طلبات العملاء.

17 - يجب الاهتمام بعمل الدعاية اللازمة بمختلف الطرق والأساليب لإنتاج المصنع من الأعلاف المختلفة واتخاذ علامة مسجلة لها تكون علامة عليها ليسهل الاتصال المباشر بالمربين وتزويدهم بالإرشادات الخاصة باستعمال الأعلاف الناتجة فى تغذية حيواناتهم.

18 - يجب عمل دفاتر منظمة لتسجيل كميات وأصناف المواد الخام الداخلة إلى المصنع وتسجيل الإنتاج اليومى من الأعلاف المختلفة فضلاً عن تسجيل المعاملات المالية.

19 - يجب توفير كافة احتياطات الأمن الصناعى كوضع أغطية على جميع الموتورات وصناديق الكهرباء وتركيب شبكات حديدية أسفل الفتحات التى ينزل منها العمال من قمم الصوامع والصهاريج والتمسك بارتداء العمال (للأفرول) والخوذات كما يجب تزويد المصنع بوسائل فعالة لإطفاء الحريق وللأسعافات الأولية لاستخدامها عند الضرورة.

20 - يجب الاهتمام بعمل دورات تدريبية للفنيين والعمال بين وقت وآخر وتشجيعهم على حسن الأداء بمنحهم حوافز إنتاج مجزية.

21 - يجب توجيه عناية خاصة نحو صيانة المصنع من الحشرات والقوارض مع مراعاة تداول المبيدات المستخدمة فى مكافحتها بكل دقة وعناية بحيث لا تختلط بمواد العلف.

إعداد / أيمــن عـشـــرى

مراجعة / أســـماء أحـــمـــد

إشراف / م. زينب محمود عثمان

المصدر: مجلة أعلاف الأسماك أبريل – يونيو 2013 - عدد 24
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 552 مشاهدة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,453,155

اخر إصدارات كتب المكتبة