دليل منظمة الأغذية والزراعة لتعيين هوية الأنواع لأغراض الصيد السمكى

الثدييات البحرية
رتبة اللواحم – الفقمات زعنفيات الأرجل

  تتألف زعنفيات الأرجل من الفقمات وأسود البحر والفظوظ وتضم نحو 35 نوعاً فى أنحاء العالم . وهى نشأت من ثدييات برية لاحمة وتكيفت بحق للعيش فى الماء ، ولكنها خلافاً للحيتان تلجأ إلى اليابسة للراحة والتوالد. ومن المعروف أنها تعيش فى المياه الباردة وجميعها مفترسة وغالباً ما تتغذى بالأسماك والحباريات.

للفقمات جميعها زعانف مجدافية الشكل للسباحة والغوص ، وتتميز عن أسود البحر بغياب الآذان الخارجية وبزعانفها الخلفية التى لا يمكنها التقدم للأمام على اليابسة وهى إذ تتنقل تراها تسحب أجسامها بالإستعانة بزعانفها الأمامية.

ثمة نوع أوحد فى البحر المتوسط وهو فقمة المتوسط الناسكة. وخلافاً لمعظم الفقمات تعيش الفقمات الناسكة فى المناطق الأشد دفئاً. وتعتبر الفقمتان الناسكتان فقمة المتوسط وفقمة هاواى مهددتان نتيجة للأنشطة السياحية وفقدان الموائل وتراجع مخزوناتها والوقوع فريسة الشباك أو القتل المتعمد. أما النوع الثالث للفقمة الناسكة أى فقمة الكاريبى فقد اختفى منذ أوائل الخمسينات. تجدر الإشارة إلى أن فقمة المتوسط الناسكة محمية بموجب اتفاقيات دولية.

عجول البحر ( الفقمة الناسكة)

 

 

 

الحجم:  الطول الكلى 1.5 -2.4 م والأقصى 3 م

الموئل وعلم الحياة: ساحلى مقيم يعيش ويتوالد ويختبئ فى بعض الكهوف النائية. لا ينضج قبل 5 إلى 6 أعوام. يتغذى أساساً على الأسماك والأخطبوط

الأهمية فى الصيد: لا أهمية له. يقع عرضياً فريسة الشباك المشربكة أو المبطنة. يجرى صيده بشكل غير قانونى أو يقتل عمداً فى بعض المناطق

التوزع: بحر إيجة اليونانى والتركى أساساً. عرضى إلى شديد الندرة فى قبرص وتركيا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا وجزر ماديرا. سجل فى بعض الأحيان أفراد وحيدة منعزلة فى أماكن أخرى فى المنطقة. أعداده لا تتجاوز بضع مئات من الأفراد فى حين أنها كانت شائعة جداً فى معظم أنحاء البحر المتوسط والبحر الأسود. مهددة بشكل حاسم عالمياً.

إعداد: أسماء احمد
مراجعة: أيمن عشرى
إشراف م. / زينب محمود عثمان

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,450,629

اخر إصدارات كتب المكتبة