عــنـاصــــــــر الـــــعـــلــــــف

إنتاج عناصر العلف وتوافرها :-

تصنف عناصر العلف التى تستخدم لانتاج الاعلاف المائية تصنيفا عاما الى ثلاثة انواع  تبعا لمصدرها ؛ مصادر المغذيات الحيوانية ( بما فى ذلك الحيوانات المائية والارضية على حد سواء ) ؛ ومصادر المغذيات النباتية ؛ ومصادر المغذيات الميكروبية .

أنواع الجريش والدهون البروتينية الحيوانية المائية :-

تشمل الأنواع الرئيسية من الجريش والدهون البروتينية الحيوانية المائية المستخدمة فى الأعلاف المائية مايلى : جريش وزيوت الأسماك  / المحار ؛ وجريش وزيوت المنتجات الثانوية للأسماك / المحار ؛ وجريش وزيوت العوالق الحيوانية .

جريش السمك وزيت السمك المشتقان من سمكة ومحارة كاملتين يجرى صيدهما بريًا بما يشمل المصيد العرضى يشكلان حاليا المصدرين الرئيسيين للبروتينات والدهون المائية الرئيسية المتاحين بالنسبة للأعلاف الحيوانية . فقد بلغت منتجات الصيد الطبيعى البحرى المحولة الى جريش سمك 18.2 مليون طن على نطاق العالم فى عام 1976 . وارتفع هذا المجموع تدريجيا الى 30.2 مليون طن فى عام 1994 ولكنه انخفاض باطراد بعد ذلك الى 17.9 مليون طن فى عام 2009 . ونتيجة لذلك ، أبدى انتاج جريش السمك وزيت السمك اتجاهات مماثلة . فقد زاد الانتاج العالمى من جريش السمك من 5 ملايين طن فى عام 2009 كذلك ، ارتفع الانتاج العالمى من زيت السمك تدريجيا من 1.02 مليون طن فى عام 1976 الى 1.50 مليون طن فى عام 1994 (باستثناء بلوغ ذلك الانتاج ذروة قدرها 1.67 مليون طن فى عام 1986 وبلوغه ذروة قدرها 1.64 مليون طن فى عام 1989 ) ولكنه انخفض بعد ذلك باطراد الى 1.07 مليون طن فى عام 2009 . ومن ثم ، فان تحليل بيانات السنوات الخمس عشرة الاخيرة (1994 – 2009 ) يشير الى تناقص الانتاج العالمى من جريش السمك وزيت السمك من المصايد الطبيعية البحرية بمعدلات سنوية بلغت فى المتوسط 1.7 فى المائة فى حالة جريش السمك و 2.6 فى المائة فى حالة زيت السمك .

قد زادت كميه الأسماك التى جرى صيدها طبيعيا والمخصصة لاستخدامات غير غذائية من20.6 مليون طن فى عام 1976 الى 34.2 مليون طن فى عام 1994 ( وهى زيادة متناسبة من 31.5 فى المائة الى 37.1 فى المائة من مجموع المصيد ) ومنذ عام 1995 ‘ اخدت هذه الكمية تتناقص من حيث الحجم المطلق وايضا كنسبة من مجموع المصيد وفى عام 1995 كانت كمية قدرها 31.3 مليون طن من الاسماك والمحار التى انزلت على البر على صعيد العالم موجهة الى استخدامات غير غذائية ( 33.9 فى المائة من مجموع المصيد ) ومن هذا المجموع تحولت كمية قدرها 27.2 مليون طن (29.5 فى المائة من مجموع المصيد ) الى جريش سمك وزيت سمك . وفى عام 2009 ‘ كان الرقم المقابل هو 22.8 مليون طن (25.7 فى المائة من مجموع المصيد).ومن هذا المجموع ، تحولت كمية قدرها 17.9 مليون طن (20.2 فى المائة من مجموع المصيد) الى جريش سمك وزيت سمك . ومن المرجح ان يزداد انخفاض كمية الاسماك التى يجرى صيدها طبيعيا والمخصصة لاستخدامات غير غذائية فى المستقبل القريب وفى السنوات الاخيرة .

كان مصدر تزايد احجام جريش السمك وزيت السمك هو المنتجات الثانوية لمصايد الاسماك (المصايد الطبيعية وتربية الاحياء المائية) اذ يقدر ان 6 ملايين طن من الشذابات والمنبوذات من الاسماك الغذائية تستخدم حاليا فى انتاج جريش السمك وزيت السمك . وتقدر المنظمة الدولية لجريش السمك وزيت سمك أن 25 فى المائة من إنتاج جريش السمك (1.23 مليون طن فى عام 2008 ) يتاتى من المنتجات الثانوية لمصايد الاسماك وستزيد هذه الكمية مع تزايد إمكانية تصنيعها . ولا تتوافر معلومات دقيقة عن نسبة جريش السمك وزيت السمك التى تنتج من نفايات تصنيع الاحياء المائية ، ولكن من المرجح الإسهام فى ذلك الإنتاج بحجم كبير من نفايات الأسماك المستزرعة .

على الرغم من امكانية استخدام بعض العوالق الحيوانية البحرية كعناصر علف لتربية الاحياء المائية . لا توجد عمليات تجارية الا فيما يتعلق بكريل المنطقة القطبية الجنوبية (Euphausiasuperba) بحيث بلغ مجموع الكميات التى انزل على البر من ذلك الكريل   124' 118 طنا فى عام 2007 .وعلى الرغم من ان جريش الكريل وزيت الكريل متوافران ، لا تتوافر حالياً معلومات عن مجموع الإنتاج العالمى منهما وعن مدى توافر أسواق لهما . وبينما توجد كتل حيوية كبيرة من انواع عوالق حيوانية اخرى فى المحيطات ، ربما كان من غير المرجح ان يصبح جريش العوالق الحيوانية عنصرا بروتينيا رئيسيا فى العلف بالنسبة للاسماك المستزرعة فى طور استمرار نموها . والمعقول بدرجة اكبر هو توقع احتمال استخدام كميات ضئيلة نسبيا من جريش العوالق الحيوانية كعنصر نشط بيولوجيا ، او جاذب ، فى العلف المائى او فى علف يرقات السمك .

أنواع الجريش والدهون البروتينية الحيوانية الارضية :-

إن الأنواع الرئيسية من الجريش والدهون البروتينية الحيوانية الارضية الشائع استخدامها فى الاعلاف المائية هى :

"1" جريش ودهون المنتجات الثانوية للحوم . "2" جريش المنتجات الثانوية للدواجن ، وجريش الريش المتحلل بالماء وزيت الدواجن . "3" جريش الدم . وعلى الرغم من عدم توافر معلومات دقيقة ، فقد قدر ان مستويات الانتاج العالمى من انواع الجريش والدهون البروتينية الحيوانية المحولة بلغت معا فى عام 2008 نحو 13 مليون طن فى حالة الجريش ، و10.2 مليون طن فى حالة الدهون .

مصادر المغذيات النباتية :-

تشمل مصادر المغذيات الغذائية النباتية الرئيسية المستخدمة فى الاعلاف المائية ما يلى : الحبوب، بما فى ذلك انواع الجريش والزيوت الثانوية ؛ وانواع الجريش وزيوت البذور الزيتية ؛ وانواع جريش البقليات والمركزات البروتينية .

قد بلغ مجموع الانتاج العالمى من الحبوب 489 2 مليون طن فى عام 2009 ،بحيث زاد بمعدل سنوى بلغ فى المتوسط 2.2 فى المائة منذ عام 1995 ، مع بلوغ مجموع الانتاج من الذرة 817.1 مليون طن ( 32.8 فى المائة من المجموع ) يليه القمح ، والارز غير المقشور والشعير .

فى عام 2009 ، بلغ انتاج البذور الزيتية 415 مليون طن ، مع كون فول الصويا اكبر واسرع محصول من محاصيل البذور الزيتية نموا بحيث كان يمثل ما يزيد قليلا عن 50 فى المائة (210.9 مليون طن ) من هذا المجموع . وقد أنتج 151.6مليون طن من جريش فول الصويا فى 2008 / 2009 وكان النوعان الرئيسيان الاخران من انواع جريش بروتين الزيوت النباتية هما :بذور اللفت (30.8 مليون طن ) وبذور القطن (14.4مليون طن ) وبذور عباد الشمس (12.6 مليون طن ) وبذور النخيل (6.2مليون طن ) ، وحب العزيز / الفول السودانى (6مليون طن ) ولب جوز الهند المجفف / جوز الهند (1.9مليون طن ) .

من بين البقليات ، تتوافر تجاريا انواع جريش مركزات بروتينية من البازلاء والترمس من اجل استخدامها داخل الاعلاف الحيوانية المركبة ، بما فى ذلك اعلاف تربية الاحياء المائية.وقد بلغ المجموع العالمى من انتاج البازلاء المجففة 10.5 مليون طن ، وبلغ مجموع الانتاج العالمى من الترمس 0.93 مليون طن فى عام 2009 .

مصادر العناصر الميكروبية :-

تشمل مصادر عناصر الاعلاف المشتقة من الميكروبات والتى تستخدم كعلف مائى الطحالب ، والخمائر ، والفطر ، والبكتريا او مصادر البروتين الوحيدة الخلية البكتيرية او الميكروبية المختلطة . والمصادر الوحيده من هذا القبيل المتاحة بكميات تجارية عالميا هى المنتجات المشتقة من الخمائر ، بما فى ذلك خميرة الجعة (البيرة) ومنتجات الخميرة المتخمرة المستخلصة ، ولكن لا تتوافر سوى معلومات محدودة عن مجموع الانتاج العالمى منها وعن مدى توافرها . وبالنظر الى انخفاض تكلفة بعض هذه البروتينات الوحيدة الخلية نسبيا ، من المرجح انها تبلغ اشد درجات اهميتها كعنصر بروتينى رئيسى فى علف السمك او قد تحل جزئيا على الاقل محل جريش السمك فى اعلاف بعض انواع السمك . وعلى الرغم من ان الانواع الميكروبية الطحلبية تعتبر مصادر مبتكرة للبروتين بالنسبة للاعلاف المائية ، فان تكاليف الانتاج ستمثل مشكلة فيما يتعلق ببعضها .

إعداد / محمد لطفى
إشراف أ./ هدى حسنى 

 

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة روما، 2012

ساحة النقاش

yassen2010

شكرا

gafrdlibrary

السيد محمد ياسين جزاك الله خيراً ونشكرك على زيارة الموقع

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,445,678

اخر إصدارات كتب المكتبة