مجدى محمد ابو العطا

005.74/ م.م

سلسلة تيسير علوم الحاسب مجموعة كتب قواعد البيانات

المرجع الأساسى لقاعدة البيانات

Clipper

 يخاطب هذا الكتاب كلا من مبرمجى قاعدة البيانات dBASE lll PLUS  ، ومن يرغبون فى تطوير نظم لادارة قواعد البيانات باستخدام قاعدة البيانات Clipper والكتاب يشتمل على أربعة أبواب وثلاثة ملاحق :

    الباب الأول: مفاهيم أساسية

 يشرح مفاهيم أساسية عن " كلبر " وامكانياتها ، ويشرح لمبرمجى dBASE lll PLUS  كيفية توفيق برامجهم قبل ترجمتها باستخدام " كلبر" .

  الفصل الأول: مدخل إلى قاعدة البيانات  Clipper . وهو يبدأ بمقدمة تاريخية عن قواعد البيانات عموما ثم مقدمة تاريخية عن Clipper وضرورتها . والفرق بين المفسر الموجود فى  dBASE والمترجم الموجود فى Clipper 

 الفصل الثانى: الخصائص المميزة لبرنامج Clipper . ويتناول أهم خصائص ومكونات Clipper مثل: متطلباتها وحدودها أنواع الملفات والحقول التى تستخدمها العلامات الحسابية والمنطقية التى تستخدمها وأخيرا التعبيرات .

 الفصل الثالث: تركيب وتهيئة Clipper . ويشرح تركيب " كلبر " – الحصول على معلومات مساعدة – تجهيز ملفات AUTOEXEC.BAT  و  CONFIG.SYS .

 الفصل الرابع: ترجمة برنامج dBASE III PLUS  باستخدام Clipper . ويشتمل على الأوامر والوظائف التى لا يتعامل معها Clipper والموجودة فى dBASE III PLUS  والأوامر والوظائف الجديدة فى Clipper والتى لم تكن موجودة فى dBASE III PLUS ليسهل عليك تعديل برامجك القديمة أو إعداد برامجك الجديدة فى ضوء الفروق الموجودة بينهما .

الفصل الخامس: البرمجة باستخدام Clipper . ويشرح الملامح الجديدة فى " كلبر " . والتسهيلات التى يجب أن يعرفها مستخدمو " كلبر " لأول مرة مثل: ملف الاجراءات – الوظائف الخاصة – المصفوفات – إعداد القوائم ذات الشريط المضاء – استخدام التعبيرات بدلا من اختيارات بعض الأوامر – استخدام مفاتيح الوظائف لاستدعاء برنامج أو إجراء – التعامل مع ملفات خارجية – استخدام أمر FOR…NEXT  لانشاء دوارة .

 الفصل السادس: ترجمة البرامج وربطها مع نظام التشغيل . ويعتبر هو العمود الفقرى للكتاب لأنه يشرح طريقة ترجمة ( Compiling )  البرامج المصدرية إلى برامج هدف ( Object )  وربطها ( Linking ) مع بعضها لاستخراج ملف جاهز للتنفيذ ( EXE ) .

 الباب الثانى: مفاهيم متقدمة

 يشرح مفاهيم متقدمة مثل المصفوفات واستخدام قوائم الخيارات ذات الشريط المضاء ، والتعامل مع شبكات الاتصالات ، وكيفية التعامل مع أخطاء البرامج وتعقب واكتشاف الأخطاء .

  الفصل السابع: المصفوفات: إنشاؤها – تعبئتها – نسخها – حذفها – ترتيب عناصرها – البحث فيها .

 الفصل الثامن: مكتبة " كلبر " ويوضح أهم ملفات مكتبة " كلبر " بالاضافة إلى شرح كيفية استخدام برامج المساعدة التى تأتى مع حزمة " كلبر " مثل برامج إنشاء وتصميم ملفات قواعد البيانات وملفات التقارير والملصقات وملفات الفهرسة وبرنامج استخدام " كلبر " من نقطة توجيه الأوامر ( Dot-Prompt) .

الفصل التاسع: تعقب وتضحيح أخطاء البرامج ويوضح كيفية ربط مكتشف الأخطاء مع البرنامج واستدعائه وكيفية استخدامه لتعقب أخطاء البرنامج واكتشافها.

 الفصل العاشر: التعامل مع أخطاء البرامج ويوضح كيفية التعامل مع الأخطاء الناتجة عن الملفات أو التعبيرات أو الطباعة ... الخ .

 الفصل الحادى عشر : استخدام " كلبر " مع شبكة الاتصالات . ويبدأ بتوضيح الفرق بين إعداد نظم إدارة قواعد بيانات لتستخدم بواسطة مستفيد واحد

( Single user ) أو بواسطة مجموعة مستفيدين ( Multiusers ) ثم يشرح كيفية تلافى المشاكل التى قد تنجم عن استخدام أكثر من مستفيد لنفس البيانات فى نفس الوقت بالاضافة إلى شرح الأوامر والوظائف التى تستخدم بصفة خاصة فى برامج شبكات التصالات .

الباب الثالث: تطبيقات شاملة باستخدام " كلبر"

 يشرح نظاما متكاملا للمبيعات يصلح لخدمة مستفيد واحد أو مجموعة مستفيدين داخل شبكة اتصالات محلية .

 الفصل الثانى عشر: ويشتمل على نظام كامل لادارة قاعدة البيانات يتكون من مجموعة كبيرة من البرامج والاجراءات والوظائف الخاصة يمكن أن تستخدم بحالتها الراهنة أو بعد تعديلها – حسب حاجتك – لاعداد نظم إدارة قواعد بيانات مماثلة . والنظام يصلح لخدمة مستفيد واحد أو أكثر من مستفيد مرتبطين داخل شبكة اتصالات . وإتماما للفائدة شرحنا كيفية تعريب النظام .

 الباب الرابع: مرجع الأوامر والوظائف

 يشتمل على مرجع شامل لجميع الأوامر والوظائف ، مرتبة ترتيبا أبجديا لتسهيل الوصول الى أى منها ، ويشتمل كل أمر أو وظيفة على معلومات وافية تشمل:

الشكل العام ، الختيارات المتاحة ، الشرح ، الاختلاف عن " دى بيس ثرى بلاس " ، مثال على الأقل ، الأوامر والوظائف الأخرى ذات الصلة .

 الفصل الثالث عشر: مرجع الأوامر ويشتمل على شرح شامل لجميع أوامر

" كلبر " ويتناول كل أمر من ناحية: وظيفته – الشكل العام – شرح الاختيارات التى يشتمل عليها – شرح الأمر والوصايا المقترحة لاستخدامه – الفرق بينه وبين

dBASE III PLUS – مثال على الأقل – المكتبة الموجود بها – الأوامر الأخرى ذات الصلة .

الفصل الرابع عشر: مرجع الوظائف ويشتمل على شرح شامل لجميع الوظائف الموجودة بمكتبات " كلبر " ويتناول شرح كل وظيفة الموضوعات الآتية: شرح مختصر – الشكل العام – شرح اختياراتها – شرح عام للوظيفة – اختلافها عن

dBASE III PLUS – مثال على الأقل – المكتبة التى توجد بها – الأوامر والوظائف ذات الصلة .

الملاحق :

الملحق الأول : ملخص المصطلحات والرموز .

الملحق الثانى : الشفرة الأمريكية لتبادل المعلومات .

الملحق الثالث : أهم المكتبات وبرامج الخدمات التى يمكن الاستفادة منها فى إعداد نظم إدارة قواعد البيانات .

(للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة)

إعداد : فاطمة الزهراء عصام
مراجعة : أيمن عشرى
إشراف :هدى حسنى

 

المصدر: مؤسسة جمال الجاسم للالكترونيات

ساحة النقاش

speedom

السلام عليكم
انا عاوز الكتاب ده لو سمحت ممكن احد يفيدني بالطريقة

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,451,450

اخر إصدارات كتب المكتبة