إنتاج الأسماك

أ.د/ نبيل فهمي عبد الحكيم

كلية الزراعة – جامعة الأزهر

تعتبر الأسماك مصدراً هاماً من مصادر البروتين الحيواني في غذاء الإنسان. وبروتين الأسماك يعتبر من البروتينات ذات القيمة الحيوية العالية عند مقارنته ببروتين لحوم الحيوانات المزرعية الأخري. وتتميز الأسماك بميزات عديدة عند مقارنتها بالحيوانات الزراعية المختلفة مثل المترات أو الدواجن حيث تعيش في بيئة تمكنها من أن تغطي إحتياجاتها الغذائية من الطبيعة دون تدخل من الإنسان في ذلك كما هو الحال في المصايد أو البحيرات. وفي البيئات الطبيعية تستطيع الأسماك الحصول علي إحتياجتها الغذائية عن طريق الهائمات النباتية أو الحيوانية السائدة في هذه البيئات محولة إياها من صورة هائمات إلي صورة بروتين سمكي يتغذي عليه الإنسان. أيضاً فالأسماك المرباه في مرابي بصورة نصف مكثفة أو مكثفة معتمدة كلية أو جزئياً علي إمدادها بالإعلاف الصناعية تستطيع أن تحول الغذاء في أجسامها إلي لحوم سمكية بطريقة أكفأ من كل الدواجن أو المخبرات. وعلي سبيل المثال فإن سمكة القرموط cat fish  يمكنها أن تنمو بمعدل 0,84 جرام يومياً من كل جرام علف تناولته في حين أن معامل التحويل الغذائي في الأسماك لا يزيد عن جرام علف لكل 0,48 جرام زيادة في الوزن. وتفوق الأسماك عن حيوانات المزرعة في معدلات تحويلها للغذاء يرجع إلي قلة إحتياجاتها من الطاقة بالإضافة إلي تميزها بكفاءة عالية في تحويل بروتين الغذاء إلي بروتين حيواني.

          وقد أثبتت العديد من الدراسات أن كفاءة تحويل البروتين في الأسماك ( أسماك القرموط ) تبلغ 0,36 في حين انها بلغت 0,33 و 0,15 في كل من بداري المائدة والمخبزات علي التوالي. وتنتج الأسماك علي معدلات تصافي( نسبة اللحم الصافي إلي وزن الجسم الكامل ) مقارنة بحيوانات المزرعة الأخري. وفي هذا الصدد فإن نسبة اللحوم إلي وزن الجسم الكامل تبلغ في الأسماك حوالي 80% في حين إنها تبلغ حوالي 54% في الأبقار وحوالي 65% في الدواجن. ويحتوي لحم الأسماك في مادته الجافة من 75 إلي 80% بروتين في حين تحتوي اللحوم الحمراء فقط علي 67% من وزنها الجاف بروتيناً. ولحوم الأسماك تتميز بإحتوائها علي كميات كبيرة من العناصر المعدنية والفيتامينات المهمة للإنسان خاصة لمن يقطنون المناطق النائية. وقد أثبتت دراسات عديدة أن مساحة فدانين ونصف من الأراضي الزراعية إذا زرعت تستطيع إنتاج من 100 إلي 200 كيلو جرام من اللحوم الحمراء في حين إذا ربيت الأسماك في نفس المساحة فإنها تنتج حوالي 2000 كجم من لحوم الأسماك.

وتشتمل مصادر الثروة السمكية في مصر علي عدة ركائز أساسية هي البحر الأبيض – الأحمر والبحيرات الشمالية والبحيرات الداخلية بالإضافة إلي نهر النيل وفروعه وكذلك المزارع السمكية سواءاً في المياه العذبة أو الشروب أو المالحة. وتمدنا هذه المصادر بالأسماك التي تعتبر غذاءاً بروتينياً أساسياً فمثلاً في الأسماك علي إختلاف أنواعها كالبلطي والبوري والطوبار والقورا والدنيسي والقاروص والبربوني وغيرها بالإضافة إلي القشريات مثل الجمبري والكابوريا وقد قدر الأنتاج السمكي من مصادره المختلفة في جمهورية مصر العربية بحوالي  295530 طن في عام 1991 وبحوالي 293250 طن في عام 1992 ( إحصاءات الأنتاج السمكي – الجهاز المركزي للتعبئة العامة والأحصاء سنة 1994 ) وبلغت قيمة الأنتاج بالألف جنيهاً مصرياً في عام 1991 1728421 في عام 1992 1723456 جنيهاً. وبالاستغلال الأفضل لتلك الثروة السمكية في مصر يمكن مضاعفة الإنتاج عملاً علي سد الفجوة الغذائية في البروتين الحيواني خاصة وأن مصر تتمتع بامكانات عظيمة من مصادر الثروة المائية بكل عناصرها.

          وهذا الكتاب يعتبر مدخلاً علمياً لأسس إنتاج الأسماك في مصر متضمناً الأنشطة المحلية والعالمية المتعلقة بهذا العلم. والهدف الذي نتوخاه من هذا الكتاب هو عرض صورة صادقة لثروتنا المائية والتوصل إلي أنسب السبل لتنميتها بالطرق العلمية السليمة.

إعداد./ خالد شريف وفيق

إشراف./ م. هدي حسني

 

المصدر: كلية الزراعة - جامعة الأزهر

ساحة النقاش

hosnyramdan

فرصه لدواعي السفر لاصحاب المزارع السمكيه

مشروع انتاج علف مجفف معالج بيلوجيا من مخلفات مجازر الدواجن للبيع ... لاسماك القرموط والبلطي

طاقه انتاجيه 2طن في الورديه
للبيع شامل المعدات – وملف كامل طريقه التشغيل—موردين—عملاء

المعدات
حوض الغسيل – مفرمه – فرن- خلاط – ماكينه تغليف
للاستفسار
01001613704

hosnyramadan

تعلن شركه لامار جروب عن توافر عليقه عاليه البروتين لاسماك القرموط باسعار خاصه جدا للاستفسار والتعاقد . اتصال 01001613704 ايميل . [email protected]

loya

thanks for this informations it was pretty good

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,368,987

اخر إصدارات كتب المكتبة