615.1/م.ا

الأدوية البيطرية فى علاج أمراض الحيوانات والدواجن والأسماك

د./ محمد هاشم

الحيوانات والدواجن والأرانب والأسماك تلعب دوراً هاماً فى سد الفجوة الكبيرة فى نقص اللحوم والألبان ومنتجاتها ولذلك يلزم على كل من يعمل فى تربية هذه الحيوانات أن يهتم بإبلاغ الطبيب البيطرى عن أى مرض يظهر فى مزرعته حتى يتجنب الخسارة الكبيرة التى قد تنجم عن هذه الأمراض وخاصة أننا نعلم أن مليارات الجنيهات مستثمرة فى هذه الصناعة فيجب المحافظة عليها وتشجيعها لرفعة الاقتصاد القومى لبلدنا العزيزة ومصر وسائر البلاد العربية كما أن بعض الأمراض التى تصيب الإنسان تكمن أسبابها من الحيوان والدواجن والأرانب والأسماك ومنتجاتها وقد إزدادت فى السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ, وهذا التزايد يرجع إلى إزدياد استهلاك الأغذية من المنتجات الحيوانية والدواجن والأرانب والأسماك, وأيضاً إلى استيرادها من مختلف دول العالم.

فكانت الفكرة فى إصدار هذه النشرة هى التوعية ببعض الأدوية الشائعة الاستعمال التى تعالج الأمراض التى تصيب الحيوانات والدواجن والأرانب والأسماك وكذلك بالجرعات اللازمة للعلاج.

ولا شك أن تعريف المربى والمهتمين بالأدوية البيطرية التى تعالج الحيوانات والطيور والدواجن والأرانب والأسماك يعتبر من الموضوعات الحيوية التى توضح الدور الهام الذى يقوم به الأطباء البيطريون فى عالمنا العربى للمحافظة علي هذه الثروة الحيوانية.

كما أن الكلاب والقطط من الحيوانات الأليفة التى تربى فى معظم المنازل حيث تستخدم الكلاب بأنواعها المختلفة فى حراسة المنازل والصيد والحروب وكذلك للزينة وأما القطط فتربى للزينة وفى هذا المقام حاولنا تبسيط الأدويةالتى تستخدم والجرعات فى علاج أمراض هذه الحيوانات لدرء خطرها على الإنسان.

يجب علينا أن ننوه بأن المراجع التى استخدمت فى هذه النشرة تباينت فى الجرعات التى تعطى للحيوانات المختلفة. ولقد قمنا بذكر الجرعات الموحدة التى ذكرت فى هذه المراجع.

الأدوية البيطرية فى علاج أمراض الأرانب والطيور

الأدوية البيطرية فى علاج أمراض المجترات والخيل والخنازير

الأدوية البيطرية فى علاج أمراض الكلاب والقطط

الأدوية البيطرية فى علاج أمراض الأسماك

علاج الحيوانات من التسمم

** للإطلاع الكتاب بمكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية **

إعداد/ فاطمة الزهراء عصام

إشراف/ أ. هدى حسنى 

 

المصدر: الدار العربية للنشر والتوزيع

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,450,091

اخر إصدارات كتب المكتبة