تأثير الغذاء والكثافة على معدل النمو،

ومعدل الاستفادة من الغذاء ومكونات الدم فى البلطى النيلى

 رسالة مقدمة من

همت عبد الفتاح عبد السلام

(بمكتب مصايد الزقازيق بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية)

لإستيفاء متطلبات الحصول على

درجة الماجستير

فى العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى)

كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

2015

لجنة الإشراف

أ.د. محمد صلاح الدين محمد عياط

أستاذ الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

أ.د. جمال الدين على عبد الرحمن

أستاذ تغذية الحيوان – قسم الإنتاج الحيوانى بكلية الزراعة جامعة الزقازيق

د. همت كمال الدين محمود

مدرس الإنتاج الحيوانى – قسم الإنتاج الحيوانى بكلية الزراعة جامعة الزقازيق

الملخص العربى

أجريت هذه الدراسة بقسم الإنتاج الحيوانى، كلية الزراعة، جامعة الزقازيق، مصر وأجريت التجربة العملية والتحليلات المعملية فى المفرخ السمكى بالعباسة (الشرقية) التابع للهيئة العامة للثروة السمكية - مصر وذلك فى الفترة من شهر يونيه إلى شهر سبتمبر٢٠١٣ تم الحصول على الأسماك البلطى النيلى من المفرخ السمكى بالعباسة بمتوسط الوزن ٢ جم تم توزيعها عشوائيا فى ١٨ Hapa (1.5x2x2م).

وقد استخدم تصميم عاملى 2x3 حيث تم توزيع الأسماك إلى مجموعتين رئيسيتين، سكنت المجموعة الأولى بمعدل ١٠٠ سمكة/م³ والمجموعة الثانية ٢٠٠ سمكة/م³ وتم تقسيم كل مجموعة إلى ٣ تحت مجموعة غذيت المجموعة الأولى على عليقة بها مستوى بروتين 25% والثانية غذيت على عليقة بها مستوى بروتين 30% أما الثالثة فغذيت على عليقة مستوى البروتين بها ٣٥%.

ويمكن تلخيص النتائج المتحصل عليها كالتالى:

١ - إنخفض كلا من وزن الجسم الحى لأسماك البلطى النيلى، ومعدل الزيادة اليومية، معدل النمو النسبى، ومعدل النمو النوعى معنويا (0.01) بزيادة كثافة الأسماك فى كل الفترات التجريبية. زاد كلا من وزن الجسم الحى للأسماك، معدل الزيادة اليومية ومعدل النمو النسبى معنويا (0.01) بزيادة مستوى البروتين فى العليقة فى معظم فترات التجربة بينما لم يتأثر كلا من وزن الجسم الحي للأسماك ومعدل الزيادة اليومية ومعدل النمو النسبى بالتداخل بين كلا من كثافة الأسماك ومستوى بروتين العليقة.

٢- انخفض معدل الاستهلاك اليومى للغذاء معنويا (0.05 أو 0.01)  وتدهور معامل التحويل الغذائى بزيادة كثافة الأسماك. زاد معدل استهلاك الغذاء اليومى معنويا(0.01) وتحسن معامل التحويل الغذائى معنويا (0.05 ، 0.01) بزيادة مستوى البروتين فى العليقة فى معظم الفترات التجريبية. لم يتأثر معنويا كلا من معدل استهلاك الغذاء اليومى ومعامل التحويل الغذائى بالتداخل بين كلا من كثافة الأسماك ومستوى بروتين العليقة فى كل فترات التجربة.

٣- انخفض معدل بقاء الأسماك معنويا (0.05) بزيادة كثافة الأسماك فى كل فترة التجربة (صفر- ١٦ أسبوع). لم يتأثر معدل بقاء الأسماك معنويا بمستوى بروتين العليقة والتداخل بين كثافة الأسماك ومستوى بروتين العليقة.

4- أوضحت نتائج تحليل الدم للأسماك أن تركيز ALT تأثر معنويا (0.01) بكثافة الأسماك بينما لم يتأثر كلا من البروتين الكلى الألبيومين، الجلوبيولين، AST ، اليوريا والكرياتينين. تأثر كلا من البروتين الكلى والأليبومين معنويا (0.01،0.05 على التوالى) بمستوى بروتين العليقة وعلى الجانب الآخر لم يتأثر كلا من الجلوبيولين، AST ,ALT، اليوريا والكرياتينين معنويا بمستوى بروتين العليقة.

لم يتأثر كلا من البروتين الكلى والألبيومين، الجلوبيولين، AST'ALT ، اليوريا، الكرياتينين بالتداخل بين كلا من كثافة الأسماك ومستوى بروتين العليقة.

5 - أوضحت نتائج التحليل الكيماوى لجسم الأسماك زيادة نسبة المادة الجافة فى مجموعة الأسماك التى سكنت بمعدل أسماك أعلى (٢٠٠ سمكة / م) عن الكثافة المنخفضة بينما انخفض كلا من المستخلص الأثيرى والرماد لم يتأثر التحليل الكيماوى لجسم الأسماك معنويا بمستوى بروتين العليقة. زادت نسبة المستخلص الأثيرى فى مجموعة الأسماك التى غذيت على عليقة بها نسبة بروتين عالية. لم يتأثر التحليل الكيماوى لجسم الأسماك معنويا بالتداخل بين كلا من كثافة الأسماك ومستوى بروتين العليقة.

٦- سجلت مجموعة الأسماك التى سكنت بمعدل عالى انخفاضا فى العائد من الزيادة اليومية لجسم الأسماك والربح النهائى بنسبة ٣٣٨ – 55.81% على التوالى عند مقارنتها بمجموعة الأسماك التى سكنت بمعدل كثافة منخفض. سجلت مجموعتى الأسماك التى غذيت على عليقة بها مستوى بروتين ٣٠ و ٣٥% انخفاضا فى الربح النهائى بنسبة 4.95 و 24.75% على التوالى عند مقارنتها بمجموعة الأسماك التى غذيت على عليقة بها مستوى بروتين ٢٥%. سجلت مجموعة الأسماك التى سكنت بمعدل كثافة منخفض وغذيت على عليقة بها مستوى بروتين ٢٥% أفضل ربح نهائى.

التوصية:

أوضحت النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة أن مجموعة الأسماك التى سكنت بمعدل كثافة منخفض وغذيت على عليقة بها مستوى بروتين منخفض أعلي ربح نهائى عند مقارنتها بمجموعة الأسماك التى سكنت بمعدل كثافة عالي وغذيت على عليقة بها مستوى بروتين عالي.

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,412,303

اخر إصدارات كتب المكتبة