سلسلة دراسات مصايد الأسماك 471

التفريخ الإصطناعى للصدفيات

دليل عملى

إعداد

Michael M. Helm   &  Neil Bourne

جمع وتحرير

Alessandro Lovatelli

ترجمة

Fatma Aly Abdelrazek   &  Zakia  Massik

الملخص

تعتبر تربية المحار ذى المصراعين مهمة وسريعة الانتشار فى عالم تربية الأحياء المائية حيث تمثل حوالى 20 % من إنتاج هذا القطاع، بما يعادل 14 مليون طن فى عام 2000 على الرغم من أن المخزون الطبيعى يقارب أو يفوق الحد الأقصى للاستغلال المنظم والمستدام، فإن معظم إنتاج المحار يأتى من المصادر الطبيعية، ويعتبر تحسين المخزون، الذى يتم عن طريق تجميع وإعادة توزيع الزريعة فى كل شكل من أشكال الإستزراع المكثف والإنتشارى، من التطبيقات المعتادة على مستوى العالم، وبما أن هناك ضغط متزايد على استخدام المناطق الساحلية، فانه لا يمكن تأمين الإمداد بالأجيال الجديدة. ويعتبر إنتاج الزريعة فى المفرخات حلاً لمواجهة الإحتياجات من زريعة المحار ذو القيمة العالية مث أصداف (البطلينوس) والمحار المروحى. يمثل إنتاج الزريعة من المفرخات فى الوقت الحالى نسبة صغيرة فقط من الإحتياج الكلى من الزريعة، ومن المرجح أن تزيد أهميته مع استمرار العمل فى إنتاج سلالات منتخبة وراثياً لها صفات مطلوبة مناسبة للظروف الخاصة.

وقد بدأت مفرخات المحار فى أوربا والولايات المتحدة الأمريكية فى الستينات، ومنذ ذلك الوقت فإن الإلمام بالمتطلبات البيولوجية لعدة أجناس استعملت عالمياً لإنتاج الأحياء المائية والتقنية المستخدمة فى إنتاجها، فى تقدم ونمو مستمر. يعرض هذا الكتيب معا الوضع الحالى للمعلومات المتداولة بوصفه جميع أنواع المفرخات ومراحل إنتاجها بدءاً من الأرصدة إلى مرحلة الحصول على زريعة فى حجم مناسب يمكن نقلها إلى المسطحات البحرية المناسبة للنمو. لقد تم التركيز أكثر على الطرق المكثفة لإنتاج الزريعة والتجهيزات المطلوبة لبناء المفرخ أكثر بالقارنة مع الطرق المنتشرة لإنتاج الزريعة فى أنظمة الإستزراع على اليابسة. ولاستكمال الصورة فإن مرحلة التحضين المتوسط فى الإنتاج، التى تعتبر المرحلة ما بين المفرخ والمسطح البحرى للنمو، ومفهوم خلفية كيفية الإستزراع عن بعد قد وصف ونوقش بعمق.

ليس المقصود بهذا الكتيب أن يكون بحثاً علمياً محضاً فى الموضوع، بل انه يزود القارئ بمعلومات علمية وتقنية بما هو مطلوب للوصول إلى الموارد وكذلك تفاصيل كيفية التعامل وإدارة المراحل المختلفة للمحار فى دورة إنتاجه بالمفرخات. هناك أمثلة توضيحية عديدة للأنواع المرباة خاصة فى المناطق المعتدلة والأكثر شيوعاً، وهى تتضمن المحار الباسيفيكى Crassostrea gigas  والمحار الأمريكى (الشرقى) Crassostrea virginica، والمحار الأوروبى المفلطح  Ostrea edulis، وأصداف المانيلا Tapes philippinarum  وسلسلة من أنواع الاسكالوب. كما أن الطرق التى تم شرحها يمكن تطبيقها تماماً على المحار الذى يعتبر أقل قيمة على اعتبار مرتبته فى الإنتاج العالمى.

ولقد أقر مؤلفوا هذا الكتيب أن إنتاج المحار من المفرخات يعتبر نوعاً من الفن العلمى أو علماً قائماً بذته. وتوجد عدة طرق لتشغيل وإدارة المفرخ، كما ان هناك مفرخات لها إمكانية تكنولوجية عالية الدقة تمكن من التحكم فى كل أجزاء من الإنتاج. وبهذا الخصوص فإن مديرى المفرخات الخبراء منهم، قد يعتبرون بأن المعلومات التفصيلية الكثيرة مبالغ فيها. بينما اعتبر المؤلفون أن التأسيس الدقيق للمشتركين الجدد فى هذا المجال ليس فقط تعلم كيفية القيام بالمراحل المختلفة، ولكن معرفتهم بالأسس البيولوجية التى تفسر لماذا تم عملها بتلك الطريقة. ولذلك فإن محتوى هذا الكتيب كلائم على حد سواء، لتشغيل مفرخ تجريبى متحكم فيه عن قرب أو مفرخ يستهدف السوق التجارى.

وبالإضافة إلى التفسيرات التقنية لتربية الصدفيات والطرق المستخدمة لذلك فإن هذا الكتيب يحتوى على معلومات مختصرة لطرق التعرف على المواقع المناسبة لتحديد موقع المفرخ والاعتبارات المطلوبة فى التخطيط والتصميم له. وكذلك يحتوى على الجديد والحديث لتحسين وتحقيق احتمالية النجاح الاقتصادى فى صناعة المفرخات فى المستقبل القريب، ومولضيع مميزة مثل تعدد الصبغيات، تطور ونمو الأنواع المنتخبة وحفظ الأمشاج الوراثية بالتبريد الشديد والحصول على الجديد فى الأغذية غير الحية.

المحتويات

الجزء 1 : اختيار الموقع والإعتبارات الإقتصادية فى تصميم المفرخ

الجزء 2 : أسس بيولوجية للمحار ذى المصراعين: التصنيف والتشريح وتارخ الحياة

الجزء 3 : عملية التفريخ : استنبات الطحالب

الجزء 4 : عملية التفريخ : تجهيز الأصول ووضع البيض والإخصاب

الجزء 5 : تشغيل المفرخ : تربية اليرقات، الطرق الأساسية، العوامل المؤثرة على الإنماء والبقاء والإلتصاق والتحور

الجزء 6 : عملية التفريخ : تربية الصغار فى موقع يمكن التحكم فيه من بعد داخل المفرخ وفى أماكن التحضين

الجزء 7 : مستقبل المفرخات : التطور التكنولوجى

المراجع المقترح قرائتها

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة - 2007

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,413,320

اخر إصدارات كتب المكتبة