دراسة إقتصادية للأسماك فى بحيرة البردويل

رسالة مقدمة من

حسين خالد نصر محمد شهاب

للحصول على درجة

الماجستير فى العلوم الزراعية – إقتصاد زراعى

قسم إقتصاد زراعى

كلية الزراعة – جامعة قناة السويس

2006

لجنة الإشراف :

ا. د. / أحمد أحمد السيد

أستاذ الإقتصاد الزراعى بكلية العلوم الزراعية البيئية – جامعة قناة السويس وعميد المعهد العالى للعلوم التجارية والحاسب الآلى بالعريش سابقاً

ا. د. / رجب محمد حنفى

أستاذ الإقتصاد الزراعى بكلية العلوم الزراعية البيئية ووكيل الكلية – جامعة قناة السويس

ا. د. / سعاد عبد الفتاح إبراهيم

أستاذ الإقتصاد الزراعى المساعد بكلية العلوم الزراعية البيئية – جامعة قناة السويس

الملخص :

تعتبر بحيرة البردويل من أنقى البحيرات الشمالية فى العالم وتشتهر بإنتاج أجود أنواع الأسماك الفاخرة مثل الدنيس والقاروص وأسماك الموسى وقد بلغ إنتاج بحيرة البردويل (2.7) ألف طن من الأسماك، كما تساهم بحيرة البردويل فى تحقيق قيمة مضافة تقدر بنحو 11.8 مليون جنيه خلال متوسط الفترة (2004-2005) إلا انه قد لوحظ فى السنوات الأخيرة أن البحيرة تعانى من إنخفاض نسبى فى كمية وقيمة الإنتاج وكذلك تغير نوعى غير مرغوب فى الأسماك التى تنتجها البحيرة، الأمر الذى أثر سلباً على أحوال الصيادين ودخولهم ومستوى معيشتهم وذلك فى ظل الضعف النسبى لدور الجمعيات التعاونية لصائدى الأسماك ومن ثم فإن الأمر يتطلب إلقاء الضوء على البحيرة ودراسة غقتصاديتها سواء من ناحية تركيبها وأنشطتها السمكية المختلفة لذا استهدفت الدراسة إلقاء الضوء على الجوانب التالية : التعرف على الدراسات والبحوث السابقة فى مجال اقتصاديات الأسماك والمصايد، والتعرف على الوضع الراهن للثروة السمكية فى جمهورية مصر العربية مع الإشارة إلى الوضع فى محافظة شمال سيناء، إلى جانب دراسة الوضع التعاونى والتمويلى السمكى داخل بحيرة البردويل، كذلك دراسة العوامل المؤثرة على إنتاج الأسماك ببحيرة البردويل إلى جانب إلقاء الضوء على تكاليف إنتاج الأسماك وهوامشها ببحيرة البردويل، كما استهدفت الدراسة القياس الإحصائى لدوال تكاليف إنتاج الأسماك ببحيرة البردويل، وأخيراً وضع مجموعة من البرامج المقترحة للنهوض بإنتاج الأسماك داخل بحيرة البردويل.

          وقد اعتمدت الدراسة فى تحقيق أهدافعا على التحليل الوصفى والكمى لمتغيراتها الاقتصادية موضع القياس سواء من خلال التوصيف الاقتصادى لمتغيرات مدخلات ومخرجات العملية الإنتاجية، الأسعار، وبنود هيكل التكاليف، إلى جانب توصيف أداء تلك الوحدات. وقد اعتمدت الدراسة فى التحليل الإحصائى على استخدام المتوسطات ومعاملات الارتباط البسيطة والجزئية، هذ إلى جانب استخدام معدلات الانحدار البسيط والمتعدد فى صورتها الخطية وغير الخطية. كما اعتمدت الدراسة فى تحقيق أهدافها على البيانات المكتبية والنشرات الخاصة بتنمية الثروة السمكية سواء المنشورة أو غير المنشورة والصادرة من مديرية الزراعة بشمال سيناء والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إلى جانب النشرات التى يصدرها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وبنك التنمية والإئتمان الزراعى والاتحاد التعاونى لصائدى الأسماك وصندوق دعم الجمعيات التعاونية لصائدى الأسماك ومركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بديوان محافظة شمال سيناء. واعتمدت الدراسة الميدانية داخل البحيرة على أخذ عينة عشوائية لعدد 150 مركب دبة وجميع وحدات البوص (24 بوصة) من خلال استمارات استبيان جمعت بالمقابلة الشخصية مع الصيادين والمناديب خلال موسمى صيد (2004-2005) ، هذا بالإضافة إلى المقابلات الشخصية مع السادة مسئولى الأجهزة والإدارات المتعلقة بموضوع الدراسة.

فيما يختص بتوصيف الوضع الراهن للثروة السمكية فى جمهورية مصر العربية أشارت النتائج أن المتوسط السنوى لإنتاج المصايد البحرية قد بلغ حوالى 88 ألف طن تمثل نحو 21.4% من جملتها بالجمهورية خلال متوسط الفترة 1985 – 2004 كما أشارت النتائج أن إنتاج تلك المصايد يتزايد سنوياً بمعدل معنوى إحصائياً بلغ حوالى 6.2 ألف طن أما البحيرات فتساهم بنحو 41.7% من جملة الإنتاج السمكى، وفيما يختص بمصايد المياه العذبة فتساهم بنحو 36.9%. هذا وبلغ متوسط إنتاج الأسماك فى مصر حوالى 447.6 ألف طن خلال نفس الفترة السابق الإشارة إليها. كما أشارت النتائج إلى ان الإنتاج السمكى المصرى يتزايد بمعدل معنوى إحصائياً قدر بنحو 35.4 ألف طن.

وأوضحت الدراسة أن الإنتاج السمكى المتوقع خلال عام 2017 سيصل إلى حوالى 1.3 مليون طن بفرض ثبات العوامل المؤثرة على الإنتاج وأشارت الدراسة أن مصر تعانى من فجوة سمكية تقدر بنحو 20.04% لذا اتجهت الدولة إلى استراد ما يقرب من نحو 133 ألف طن من الأسماك عام 2004، كما أكدت الدراسة أمن معدل الزيادة السنوية لاستهلاك مصر من الأسماك قد بلغ حوالى 39.8 ألف طن خلال متوسط الفترة (1985-2004) الأمر الذى يشير إلى زيادة معدل الإستهلاك السمكى إلى نحو 2 مليون طن عام 2017، وقد أوضحت الدراسة انه على الرغم من وجود فجوة سمكية فى مصر إلا أن هناك جانب تصديرى لنشاط إنتاج الأسماك قد بلغ حوالى 2000 طن عام 2004 معظمها من الأسماك الفاخرة، هذا وقد بلغ متوسط الواردات المصرية من الأسماك نحو 136.3 ألف طن خلال فترة الدراسة السابق الإشارة إليها.

وبالإشارة إلى الوضع الراهن لإنتاج الأسماك أوضحت الدراسة أن عدد مراكب الصيد العاملة بنشاط إنتاج الأسماك قد بلغ نحو 1452 مركب، تساهم فيها مراكب بحيرة البردويل بنحو 85% من إجمالى عدد المراكب، كما أشارت الدراسة إلى أن متوسط إنتاج شواطئ محافظة شمال سيناء المطلة على البحر المتوسط لا تتعدى أكثر من 2411 طن على الرغم من أنها تشرف على ما يقرب من 210 كم من امتداد البحر الأبيض المتوسط، هذا وقد بلغ معدل الزيادة السنوية لإنتاج شواطئ شمال سيناء 174.2 طن من الأسماك، كما بلغ متوسط نصيب الفرد حوالى 7.7 كجم سنوياً مقابل 11 كجم على مستوى الجمهورية.

وقد أشارت التقديرات أن متوسط إنتاجية بحيرة البردويل قد بلغ حوالى  3.5 ألف طن خلال عام 2005 فى حين لم يتجاوز إنتاج البحر أكثر من 1.3 ألف طن خلال نفس العام، كما أشارت الدراسة انه على الرغم من أهمية بحيرة البردويل إلا أن إنتاجها لا يمثل سوى 0.4% من جملة إنتاج الجمهورية عام 2004.

وبالنسبة للتقدير النوعى لأسماك بحيرة البردويل فقد أشارت الدراسة إلى أن إنتاج البحيرة من الأصناف الفاخرة (الدينيس والقاروص والموسى) لم يتجاوز أكثر من 216 طن، 37.3 طن، 138.3 طن على الترتيب .

وبخصوص التكاليف والهوامش الربحية لأسماك بحيرة البردويل فقد أشارت النتائج أن متوسط نصيب مركب الدبة من التكاليف الكلية قد بلغت حوالى 17.6 ألف جنيه مقابل 92.2 ألف جنيه للبواصة (عدد 4 مراكب)، واحتلت أجور العمالة البحرية المرتبة الأولى داخل بنيان هيكل التكاليف لحرف الصيد بأهمية نسبية بلغت 33.6%، 43.1% داخل حرفتى الدبة والبواصة على الترتيب فى حين جاءت مصروفات الوقود والزيوت فى المرتبة الثانية بأهمية نسبية بلغت حوالى 24.5%، 17.5% داخل حرفتى الدبة والبوص على الترتيب.

أما فيما يتعلق بالهوامش الربحية للأسماك فقد حققت أسماك الدنيس والقاروص والموسى والوقار صافى عوائد بلغت (5.2-5.6-5.1-5.9) جنيهاً لكل كيلو جرام على الترتيب، فى حين حققت أسماك الطوبارة والدهبانة أقل معدلات صافى العائد والبالغة نحو 2.2،2.9 جنيهاً لكل كيلو جرام على الترتيب، أما الجمبرى فقد حقق أعلى معدلات صافى العائد لمركب الدبة والبالغ 9.5 جنيه لكل كيلو جرام .

هذا وقد بلغ متوسط صافى عائد الكيلو جرام داخل مراكب الدبة 4.5 جنيه، وذلك خلال متوسط موسمى صيد 2004-2005، أما صافى عائد أسماك العائلة البورية داخل البواصات فقد بلغ حوالى 3.5 جنيه لكل كيلو جرام، وذلك على مستوى جملة بوصات العينة، وفيما يختص بالقياس الإحصائى بدوال تكاليف أسماك الدنيس داخل حرفة الدبة فقد أشارت النتائج أن التكاليف الحدية لإنتاج الكيلو جرام قد بلغت حوالى 10 جنيهات، 10.2 جنيهاً وذلك داخل مرسى التلول وأغزوان النصر على الترتيب وذلك كمتوسط لموسمى 2004-2005 كما أشارت أن الممعظم للأرباح قد بلغ 432.5 كيلو جرام وهو يزيد عن الإنتاج الفعلى، الأمر الذى يستدعى ضرورة التوسع فى إنتاج أسماك الدنيس من خلال إمداد البحيرة من زريعة الدنيس أثناء فترات الغلق.

وفيما يتعلق بالهيكل التعاونى لجمعيات صائدى الأسماك وأهم مصادر التمويل العاملة فى مجالات الإقراض السمكى فقد بلغ إجمالى عدد الجمعيات التعاونية للثروة المائية بجمهورية مصر العربية حوالى 90 جمعية بإجمالى رأس مال نحو 1.3 مليون جنيه، كما بلغ إجمالى عدد أعضائها ما يقرب من 91 ألف عضو، تساهم فيها الجمعيات المحلية لصائدى الأسماك بحوالى 90% من إجمالى الجمعيات التعاونية للثروة المائية واستوعبت نحو 98% من الأعضاء، كما تساهم الجمعيات المحلية بحوالى 89% فى رأس المال الكلى لجمعيات الثروة المائية.

وقد تركزت أهم العوامل التى تؤثر على كفاءة الجمعيات التعاونية للثروة المائية فى إنخفاض مستوى الخدمات التى تقدمها لأعضائها نتيجة ضعف مواردها المائية بسبب نقص التمويل الخارجى أو إنخفاض مساهمة الأعضاء، إلى جانب إنخفاض مستوى الإدارة التعاونية كنتيجة لنقص الوعى التعاونى لدى الأعضاء، وتفشى الأمية وعدم توافر كوادر إدارية ماهرة.

ويمثل رأس مال الجمعيات العاملة بمحافظة شمال سيناء أهمية نسبية تقد بنحو 2.5% من إجمالى رأس مال الجمعيات العاملة بالجمهورية، ويبلغ عدد الجمعيات 5 جمعيات بعد أن كان لا يوجد سوى جمعيتين (الساحل – العريش) ولم يكن لهما دور إيجابى وكانتا بدون أى صلاحيات نظراً افقر هيكلهما المالى. وتمثل هذه الجمعيات حوالى 1169 صياداً سواء من العاملين بساحل البحر المتوسط بالمحافظة وبحيرة البردويل ويبلغ إجمالى رأس مال هذه الجمعيات نحو 28776 جنيه.

وقد تبين أن متوسط نسبة نصيب الثروة السمكية من إجمالى قصيرة الأجل خلال الفترة من (1991-2004) حوالى 0.19، فى حين بلغ متوسط نسبة الثروة السمكية من إجمالى القروض المتوسطة الأجل حوالى 0.48، بلغ متوسط نسبة إجمالى قروض الثروة السمكية من إجمالى قروض النشاط الزراعى نحو 0.29.

أما فيما يتعلق بحجم التعويضات المنصرفة من صندوق التأمين التعاونى للتأمين على مراكب الصيد الآلية بلغ نحو 73 ألف جنيه خلال عام 2005.

وقد قامت الدراسة بعرض مجموعة من البرامج المقترحة لتنمية الثروة السمكية بشمال سيناء خاصة فى بحيرة البردويل تتضمن البرنامج المقترح لإعادة توزيع وحدات الصيد (دبة – بوص) داخل مراسى بحيرة البردويل، البرنامج المقترح لوضع سياسة تسعيرية لأسماك بحيرة البردويل حتى موسم صيد 2010، البرنامج المقترح للنهوض بالمؤسسات التعاونية والإئتمانية السمكية داخل محافظة شمال سيناء.

المحتويات :

الباب الأول : الإطار النظرى والتطبيقى للدراسة

أولاً: الإستعراض المرجعى

ثانياً: التوجهات البحثية وفقاً للدراسات السابقة

ثالثاً:  توصيف موقع الدراسة

رابعاً: حرف الصيد العاملة بالبحيرة

الباب الثانى : توصيف الوضع الراهن للثروة السمكية فى جمهورية مصر العربية مع الإشارة للوضع فى شمال سيناء

الفصل الأول : توصيف الوضع الراهن للثروة السمكية فى جمهورية مصر العربية

الفصل الثانى : الوضع الراهن لنشاط إنتاج الأسماك بمحافظة شمال سيناء

الباب الثالث : المؤسسات التعاونية والإئتمانية السمكية فى مصر مع الإشارة إلى الوضع فى محافظة شمال سيناء

الفصل الأول : التعاونيات السمكية بجمهورية مصر العربية مع الإشارة إلى الوضع فى محافظة شمال سيناء

الفصل الثانى : الإئتمان السمكى بجمهورية مصر العربية مع الإشارة إلى الوضع فى محافظة شمال سيناء

الباب الرابع : إنتاجية الأسماك فى بحيرة البردويل والعوامل المؤثرة عليها

الفصل الأول : اختيار وتوصيف عينة الدراسة

الفصل الثانى : العوامل المؤثرة على إنتاجية الأسماك فى بحيرة البردويل

الباب الخامس : التكاليف والهوامش الربحية لأسماك بحيرة البردويل

الفصل الأول : تكاليف إنتاج الأسماك وهوامشها الربحية داخل مراكب الصيد فى بحيرة البردويل

الفصل الثانى : القياس الإحصائى لدوال تكاليف إنتاج الأسماك فى بحيرة البردويل

الباب السادس : البرامج والتوصيات المقترحة لتنمية وتطوير بحيرة البردويل

الملخص العربى

الملخص الإنجليزى

الملاحق والمراجع

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,318,838

اخر إصدارات كتب المكتبة