دراسة تحليلية عن اقتصاديات الإستزراع السمكى وإمكانيات تنميته فى محافظة الفيوم

رسالة مقدمة من

زينب عيد معوض حسن

بكالوريوس العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى) – كلية الزراعة بالفيوم – جامعة القاهرة

للحصول على درجة

الدكتوراة فى العلوم الزراعية – إقتصاد زراعى

قسم إقتصاد زراعى

كلية الزراعة بالفيوم – جامعة القاهرة

2002

لجنة الإشراف :

ا. د. / رجب محمود جمعه

أستاذ الإقتصاد الزراعى المتفرغ – كلية الزراعة بالفيوم – جامعة القاهرة

ا. د. / أحمد عبد الوهاب برانيه

أستاذ الإقتصاد الزراعى المتفرغ – مستشار بمعهد التخطيط القومى

ا. د. / محمد محمد السعيد حسونه

أستاذ ورئيس قسم الإنتاج الحيوانى –  كلية الزراعة بالفيوم – جامعة القاهرة

المستخلص :

يعتبر نقص الغذاء من أهم المشاكل التى تواجه الكثير من دول العالم النامى. حيث تتزايد الفجوة الغذائية يوماً بعد الاخر بين الإنتاج المحلى لهذه الدول والاستهلاك. ومع تزايد السكان فى جمهورية مصر العربية وتقدم الوعى الغذائى وزيادة الدخول وارتفاع المستوى المعيشى يتزايد الطلب على الغذاء بصفة عامة وعلى البروتينات الحيوانية بصفة خاصة حيث تؤدى هذه النوعية من الغذاء دور هام وضرورى فى تغذية الإنسان والمحافظة على سلامته، ولذ تهتم الدولة بالإنتاج الحيوانى بجانب اهتمامها بالإنتاج النباتى، وتعتبر الأسماك من أهم مصادر البروتين الحيوانى التى يحتاجها الإنسان فى غذائه، ولذلك تعتبر من أكثر الأطعمة انتشاراً بجانب المصادر الغذائية الأخرى، وقد اهتمت الدراسة ببعض الجوانب المتعلقة بالثروة السمكية على المستوى العالمى والاقليمى والمحلى بالإضافة إلى اهتمامها بدراسة بعض الجوانب الاقتصادية المتعلقة بالإستزراع السمكى فى محافظة الفيوم ومدى مساهمتها فى سد الفجوة الغذائية السمكية.

ويهدف البحث إلى دراسة حالة المزارع السمكية فى عام 1999 أساساً. وذلك بجانب الوضع الحالى للإستزراع السمكى فى محافظة الفيوم وجمهورية مصر العربية وحول العالم.

وبالنسبة لإنتاج المزارع السمكية فى الفيوم فانه فى ازدهار. وإنتاج الاسماك بالنسبة للمصايد لا يسير فى نفس النهج للمزارع. ويمكن وضع المزارع السمكية فى الفيوم تحت 3 مستويات أو نظم، وهى النظام منخفض التكثيف والنظام متوسط التكثيف والنظام المكثف تبعاً لعدد يرقات الأسماك/الفدان. والنظام منخفض ومتوسط التكثيف يتم عادة فى الأحواض الأرضية والنظام المكثف يتم فى احواض أسمنتية. وتم توصيف كل نظام واجرى تقييم اقتصادى بغض النظر عن الإيجار والضرائب وذلك لأن الإيجار يمكن أن يواجه بالمشاركة والتى تضم اقساط استهلاك التكاليف الثابتة، كما ان الضرائب تعتمد على مقدرة الممول أو مصلحة الضرائب فى نحصيل الضريبة (أى تعتمد على المساومة).

وبالنسبة لأنواع الإستزراع المنخفضة التكثيف والمكثف كان متوسط مساحة المزرعة بالفدان 30،14،8 على التواالى وبالنسبة لمتوسط مساحة أحواض الحضانة 1.4،1.3،صفر على التوالى ومتوسط مساحة احواض التربية 8.6،9.1،5.6 فدان على التوالى، ومتوسط المساحة غير المائية 21.43،3.1،1.65 فدان على التوالى، وعدد أحواض الحضانة 1.9،1.3،صفر على التوالى، وعدد أحواض التربية 90،5.2،3.95 على التوالى. وبعد المزرعة عن المصرف يتراوح بين 10 متر، ومن 20-100م، 200-300م، هناك مزارع تقع على بعد 1000م، وبالنسبة لعدد عمال الثلاث نظم موضوع الدراسة يبلغ 12،4.9،2.4 على التوالى، ومتوسط إنتاج الأسماك لمنخفض التكثيف والمتوسط التكثيف والمكثف 42.01،2.84،1.45 طن على التوالى للفدان، ومتوسط إنتاج البلطى 24.01،2.23،1.12 طن للفدان، ومتوسط إنتاج البورى 0.61،0.33،صفر للفدان، والتكاليف الثابتة 24154.03،6257.4،3116.1 جنيه للفدان من الأحواض للنظم الثلاثة على الترتيب، وبلغ قسط التكاليف الثابتة 1280.28،440.9،189.9 جنيه للفدان من الأحواض ومتوسط التكاليف المتغيرة كان 9371.04،10232.2،5267.5 على التوالى للفدان من الأحواض. وتكاليف الإنتاج من الأحواض كان 6499،10673.1،5456.4 جنيه للفدان تمثل تكاليف إنتاج البلطى 64.3%، 68.3%،100% لنظم التكثيف الثلاثة على التوالى.

وبلغت تكاليف إنتاج طن من الأسماك تحت نظم الإستزراع المختلفة سنة الدراسة 1999 نحو 1476،2780،3113 جنيه بالنسبة للإستزراع منخفض التكثيف ومتوسط التكثيف والمكثف على التوالى.

ويتضح من الدراسة ان الإيراد من الإستزراع المكثف بلغ (25200 جنيه) وهو أعلى كثيراً من الإستزراع متوسط التكثيف والذى بلغ (14606 جنيه) والذى بدوره اعلى من الإستزراع منخفض التكيف (7801 جنيه)، وبلغت الارباح بعد خصم مصروفات التشغيل (تكاليف التشغيل) نحو 18200،7553،4362 جنيه للفدان للإستزراع منخفض التكثيف والمتوسط التكثيف والمكثف على التوالى.

وبلغت الأرباح (العائد) بعد خصم مصروفات التشغيل وكذلك الاهلاك السنوى لرأس المال العامل نحو 6620،6712،3287 جنيه على التوالى بالنسبة لنظم الإستزراع الثلاث موضوع الدراسة حيث زاد العائد للفدان نحو مرتين بالنسبة للإستزراع المكثف ومتوسط التكثيف بالمقارنة بالمنخفض التكثيف.

وتوصى الدراسة ان الأرباح فى صالح الإستزراع المكثف وهذا بالنسبة للمنتج أما بالنسبة للمستثمر بإن الإستزراع متوسط التكثيف هو الأفضل وبالنسبة للمستهلك إذا كان هامش الربح ثابت للطن فإن الأسماك المنتجة من الإستزراع المنخفض التكثيف ومتوسط التكثيف هى الأفضل من المكثف. ويتضح من الدراسة معرفة الاسترداد وهى عدد السنوات التى تنقضى منذ بدء المشروع والتى يمكن من خلالها استرداد التكاليف الاستثمارية (ويقصد بها التكاليف الرأسمالية وتكاليف التشغيل السنوية دون حساب مخصصات الاهلاك من إجمالى الإيرادات السنوية المتمثلة فى القيمة البيعية للإنتاج الكلى (الإيراد).

وتوضح الدراسة مدة الاسترداد بالنسبة لنظم الإستزراع المستخدمة فى محافظة الفيوم عام 1999. حيث انه فى الإستزراع المتوسط التكثيف فيمكن استرداد التكاليف الرأسمالية فى نهاية السنة الثانية وبالنسبة للإستزراع منخفض التكثيف فيمكن استرداد التكاليف الرأسمالية فى نهاية السنة الثالثة وبالنسبة للإستزراع المكثف فيمكن استرداد تلك التكاليف فى نهاية السنة الرابعة.

ويتضح من الدراسة أن الأحواض الأرضية عملت على خفض تكاليف الإنتاج وتشجيع المستثمر أيضاً ولكن الأحواض الأسمنتية تشجع المنتج على أساس العائد النهائى بغض النظر عن تكاليف الإنتاج.

المحتويات :

الباب الأول : الإستعراض المرجعى

الدراسات الاقتصادية التى تناولت المصايد الطبيعية

الدراسات الاقتصادية التى تناولت الإستزراع السمكى

الدراسات الاقتصادية المتعلقة بالإنتاج السمكى بمحافظة الفيوم

الباب الثانى : الوضع الراهن للإستزراع السمكى

طرق الإستزراع السمكى

إتجاهات تنمية الإستزراع السمكى عالمياً

إتجاهات تنمية الإستزراع السمكى إقليمياً

إتجاهات تنمية الإستزراع السمكى قومياً (مصر)

محددات تنمية الإستزراع السمكى فى مصر

الباب الثالث : الإستزراع السمكى فى مصر

الباب الرابع : المقومات البيئية والفنية والاقتصادية المتعلقة بالإستزراع السمكى فى محافظة الفيوم

الخصائص الجغرافية لمحافظة الفيوم

السكان

المقومات الاقتصادية والفنية المحددة لإنتاج المزارع السمكية بمحافظة الفيوم

الباب الرابع : الإطار العام لدراسة الجدوى وتقييم الإستزراع السمكى لعينة الدراسة بمحافظة الفيوم

التكاليف الإستثمارية

تقييم الربحية

أساليب تحسين الكفاءة الإقتصادية لمشروعات الإستزراع السمكى بمحافظة الفيوم

سبل وطرق تنمية الإستزراع السمكى فى محافظة الفيوم

الإستفادة من المناطق الصحراوية

الموجز والخاتمة والتوصيات

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,303,014

اخر إصدارات كتب المكتبة