تأثير استخدام البروبيوتك على إنتاج الأسماك

رسالة مقدمة من

محمد عادل محمد السيد

بكالوريوس العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى) – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

للحصول على درجة

الماجستير فى العلوم الزراعية – الإنتاج الحيوانى

قسم الإنتاج الحيوانى

كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

2019

لجنة الإشراف :

ا. د. / جمال الدين على عبد الرحمن

أستاذ تغذية الحيوان – قسم الإنتاج الحيوانى بكلية الزراعة – جامعة الزقازيق

ا. د. / محمد صلاح الدين محمد عياط

أستاذ الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

ا. د. / همت كمال الدين محمود

أستاذ رعاية الأسماك المساعد – قسم الإنتاج الحيوانى بكلية الزراعة – جامعة الزقازيق

الملخص العربى :

أجريت هذه الدراسة بقسم الإنتاج الحيوانى، كلية الزراعة، جامعة الزقازيق، مصر وأجريت التجربة العملية والتحليلات الكيميائية فى المفرخ السمكى بالعباسة (محافظة الشرقية) التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية – مصر، وذلك فى الفترة من شهر يونيه إلى شهر سبتمبر 2017 تم الحصول على الأسماك البلطى النيلى من المفرخ السمكى بالعباسة بوزن يتراوح من 3.90 – 4.05 جم (بمتوسط 3.975 جم) تم توزيعها عشوائياً فى 18 Hapa  ( 1.5X 2 X 2م) تمثل 6 معاملات بكل معاملة 3 مكررات.

وقد استخدم توزيع عاملى 2 X 3 حيث تم تقسيم الأسماك إلى مجموعتين رئيسيتين، سكنت المجموعة الأولى بمعدل 100 سمكة/م³ والمجموعة الثانية 150 سمكة/م³ وتم تقسيم كل مجموعة إلى 3 تحت مجموعة غذيت المجموعة الأولى على عليقة بدون اضافة البروبيوتيك التجارى (كنترول) والثانية غذيت على عليقة مضاف إليها 2 جم بيوجين / كجم عليقة أما الثالثة فغذيت على عليقة مضاف اليها 0.5 جم باكتوسيل / كجم عليقة.

ويمكن تلخيص النتائج المتحصل عليها كالتالى :

1 – كانت جميع معايير جودة المياه التى تم اختبارها مناسبة لتربية إصبعيات البلطى  O. niloticus حيث كانت درجة حرارة الماء، الأكسجين، PH، الأمونيا والنيتريت 28.4 ± 0.051 درجة مئوية، 5.05 ±0.033 ملجم / لتر، 7.76 ± 0.080، 0.123 ± 0.012 ملجم / لتر و 0.012 ± 0.007 ملجم / لتر على التوالى.

2 – بزيادة كثافة الأسماك إنخفض كلا من وزن الجسم الحى لأسماك البلطى النيلى، ومعدل الزيادة اليومية ومعدل النمو النوعى معنوياً (0.01 أو 0.001) فى معظم فترات التجربة. تحققت أعلى قيم (0.01) لكل من وزن الجسم الحى، معدل الزيادة اليومية ومعدل النمو النوعى للأسماك التى غذيت على علائق مضاف لها البروبيوتك مقارنة بمجموعة الكنترول فى معظم فترات التجربة. علاوة على ذلك فقد سجلت مجموعة الأسماك المغذاة على عليقة مضاف لها البيوجين أعلى قيم فى الصفات السابقة الذكر يليها مجموعة الأسماك المغذاة على عليقة مضاف لها الباكتوسيل مقارنة بمجموعة الكنترول. تأثر كلا من وزن الجسم الحى للأسماك و معدل الزيادة اليومية ومعدل النمو النوعى معنوياً (0.05 أو 0.001) بالتداخل بين كلا من كثافة الأسماك وإضافة البروبيوتك للعليقة فى معظم فترات التجربة.

3 – زاد معدل بقاء الأسماك معنويا (0.001) بزيادة كثافة الأسماك، بينما لم يتأثر معنويا بإضافة البروبيوتك للعليقة أو بالتداخل بين كثافة الأسماك وإضافة البروبيوتك للعليقة.

4 – انخفض معدل الاستهلاك اليومى للغذاء معنوياً (0.01 و 0.001) وتدهور معامل التحويل الغذائى بزيادة كثافة الأسماك فى معظم فترات التجربة. زاد معدل استهلاك الغذاء اليومى وتحسن معامل التحويل الغذائى معنوياً (0.01 و 0.001) بإضافة البروبيوتك للعليقة. لوحظت أفضل قيم لكلاً من معدل استهلاك الغذاء اليومى ومعامل التحويل الغذائى فى مجموعات الأسماك المغذاة على علائق مضاف لها بيوجين وباكتوسيل، على التوالى عند مقارنتها بمجموعة الكنترول. تأثر كلاً من معدل استهلاك الغذاء اليومى ومعامل التحويل الغذائى معنوياً (0.05 و 0.01 و 0.001) بالتداخل بين كلاً من كثافة الأسماك وإضافة البروبيوتك للعليقة فى معظم فترات التجربة.

5 – لم تتأثر كل صفات الدم المدروسة معنوياً بكثافة الأسماك. أثرت اضافة البروبيوتك للعليقة معنوياً (0.001) فى تركيز الهيموجلوبين، عدد كرات الدم الحمراء، عدد كرات الدم البيضاء، البروتين الكلى، الالبيومين والجلوبيولين ولكن لم يتأثر كلاً من AST  و ALT معنوياً. داخل كل مستوى من مستويات كثافة الأسماك أدت اضافة البروبيوتك للعليقة إلى زيادة تركيز الهيموجلوبين، عدد كرات الدم الحمراء، عدد كرات الدم البيضاء، البروتين الكلى، الالبيومين والجلوبيولين وبينما ينخفض كل من AST  و ALT.

6 – أوضحت نتائج التحليل الكيماوى لجسم الأسماك تأثر نسبة الرماد معنوياً (0.05) بكثافة الأسماك بينما لم يتأثر كلاً من الرطوبة، البروتين الخام والمستخلص الاثيرى معنوياً. انخفض كل من نسب المستخلص الاثيرى والرماد معنوياً (0.001) فى مجموعات الأسماك المغذاة على علائق مضاف لها البيوجين أو الباكتوسيل، بينما زاد البروتين الخام معنوياً (0.001) فى مجموعة الأسماك المغذاة على عليقة مضاف لها البيوجين عند مقارنتهم بمجموعة الكنترول. لم يتأثر التحليل الكيماوى لجسم الأسماك معنوياً بالتداخل بين كلا من كثافة الأسماك وإضافة البروبيوتك للعليقة.

7 – كان معدل نفوق الأسماك بعد اختبار التحدى باستخدام ميكروب A. hydrophila فى كل مجموعات الأسماك المسكنة بكثافة منخفضة أو مرتفعة ومغذاة على عليقة بدون إضافة البروبيوتك (عليقة الكنترول) مرتفعاً عن تلك المغذاة على علائق مضاف لها البروبيوتك.

8 – سجلت مجموعات الأسماك التى سكنت بمعدل عالى إنخفاضاً فى العائد من الزيادة اليومية لجسم الأسماك والربح النهائى بنسبة 8.61 و 16.57% على التوالى عند مقارنتها بمجموعة الأسماك التى سكنت بمعدل كثافة منخفض. سجلت مجموعتى الأسماك التى غذيت على عليقة مضاف لها بيوجين أو باكتوسيل زيادة فى الربح النهائى بنسبة 55.64 و 32.25% على التوالى عند مقارنتها بمجموعة الأسماك المغذاة على عليقة مضاف لها البيوجين أفض ربح نهائى (زاد بنسبة 56.33%) بينما سجلت مجموعة الأسماك التى سكنت بمستوى مرتفع وغذيت على عليقة بدون إضافة البروبيوتك أقل ربح نهائى.

التوصية :

بناء على النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة، نوصى بإضافة البروبيوتك التجارى (البيوجين والبلاكتوسيل) إلى علائق الأسماك لتحقيق أفضل معدل نمو، مقاومة للأمراض وربح نهائى فى أسماك البلطى النيلى المرباة تحت كثافات مختلفة.

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,266,209

اخر إصدارات كتب المكتبة