تأثير الاحلال الجزئى والكلى للذرة الصفراء بالسورجم والاكتوسيل كون كابروبيوتك  على مظاهر النمو والكفاءة الغذائية ومكونات الجسم فى أسماك البلطى النيلى وحيد الجنس

رسالة مقدمة من

عبد العظيم محمد عبد العظيم عبد الحميد

بكالوريوس العلوم الزراعية (إنتاج حيوانى) – كلية الزراعة جامعة الزقازيق

إستيفاء لمتطلبات الحصول على درجة

الماجستير

فى العلوم الزراعية (الإنتاج الحيوانى – إنتاج أسماك)

قسم الإنتاج الحيوانى

كلية الزراعة – جامعة الأزهر - القاهرة

2016

لجنة الإشراف :

ا. د / محسن صالح حسين

استاذ انتاج الأسماك – كلية الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة

ا. د / عبد المنعم عبد الصادق يونس

استاذ مساعد تغذية الأسماك – المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد

ا. د / محمد وفيق على

استاذ فسيولوجيا الأسماك – المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعباسة

الملخص العربى

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم الاحلال الجزئى والكلى للذرة الرفيعة (السورجم) محل الذرة الصفراء وإضافة اللاكتوسيل كون كنوع من أنواع البروبيوتك فى علائق اصبعيات البلطى النيلى واثرها على اداء النمو والاستفادة الغذائية لإصبعيات اسماك البلطى النيلى وحيد الجنس. استمرت التجربة 16 اسبوعاً وتشمل عشر معاملات الخمسة الأولى منها تم تغذيتها على علائق تحتوى على (100،75،50،25،0) من السورجم كبديل للذرة الصفراء. بينما تمت تغذية الخمس معاملات الأخرى على علائق تحتوى على (100،75،50،25،0) من السورجم مع إضافة 3 جم / كجم عليقة من البروبيوتك (الاكتو سيل كون). جميع علائق التجربة تحتوى على 25% بروتين. كانت التجربة فى أقفاص فى أحواض ترابية مساحة الحوض واحد فدان عبارة عن 27 قفص مقسمة إلى 9 معاملات (3مكررة / معاملة  1م³ / قفص) بينما 3 أقفاص كانت عبارة عن كنترول وتم تسكين اصبعيات البلطى النيلى فى الأقفاص بمعدل 40 سمكة/ م³ متوسط الوزن الابتدائى (2.05).

وتتلخص أهم النتائج المتحص عليها فى الآتى :

1 – مقاييس النمو للبلطى النيلى المغذاة على علائق تحتوى على الذرة الرفيعة بإضافة البروبيوتك أظهرت تحسناً معنوياً فى وزن الجسم النهائى، متوسط الزيادة اليومية، معدل النمو النوعى والطول النهائى ذلك فى الأسماك المغذة على علائق تحتوى على 75% من السورجم. اما الأسماك التى تتغذى على علائق تحتوى على (100،50،25%) من السورجم فقد أظهرت نقصاً ملحوظاً فى النمو مقارنة بمعاملة الاحلال الأخرى (75%) سورجم، كما انه توجد هناك فروق معنوية بينها وبين الأسماك المغذاة على عليقة الكنترول.

2 – أظهرت مقاييس الغذاء زيادة استهلاك الغذاء، معدلات الاستفادة منه، الكفاءة الغذائية، معدل الاستفادة من البروتين والقيمة الإنتاجية للبروتين فى العلائق المحتوية على 75% من السورجم مقارنة بالأسماك المغذاة على المعاملات الأخرى (100،50،25%) من السورجم بالإضافة للكنترول مع وجود اختلافات معنوية بينها ولبن الأسماك المغذاة على العليقة الكنترول.

3 – أظهرت نتائج التحليل الكيماوى لجسم الأسماك انه يوجد اختلافات معنوية بين جميع المعاملات ولكن كانت أفضل المعاملات هى العليقة المحتوية على السورجم بنسبة 75% مع إضافة البروبيوتك وتبعه العليقة المحتوية على 100% سورجم مع إضافة البروبيوتك عن المعاملات الأخرى.

4 – أظهرت إضافة البروبيوتك على العلائق بمعدلات 3 جم / كجم عليقة فى معاملات استبدال السورجم بالذرة الصفراء تحسناً ملحوظاً فى جميع القياسات مثل قياسات (وزن الجسم، الطول النهائى، معدلات الاستفادة من الغذاء، الكفاءة الغذائية، معدلات الاستفادة من البروتين والقيمة الإنتاجية للبروتين) وأيضاً التحليل الكيماوى لجسم الأسماك (البروتين الخام، الثير المستخلص والمادة الجافة) وافضل القيم كانت فى صالح المعاملة المحتوية على 75% من السورجم مع إضافة البروبيتك لها بمعدل 3جم / كجم وتبعها (100،50،25) والكنترول بالترتيب.

الخلاصة :

توصى الدراسة بإمكانية استبدال السورجم بمعدل 75% من إجمالى المضاف للعليقة 33% حيث اظهرت النتائج عند هذا المعدل تفوقاً ملحوظاً فى قياسات النمو والكفاءة الغذائية والتحليل الكيماوى لجسم الأسماك البلطى النيلى مقارنة بمجموعة الكنترول وباقى المعاملات (100،50،25%) كما انه ادى استخدام البروبيوتك فى العلائق بمعدل 3جم / كجم عليقة إلى تحسن فى جميع القياسات المتحصل عليها مقارنة بالكنترول وكان أفضلها الاحلال بنسبة 75% سورجم.

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,303,597

اخر إصدارات كتب المكتبة