دراسات على أسماك المياه العذبة

      رسالة مقدمة من

أحمد محمود محمد بحيرى

بكالوريوس العلوم الزراعية (إنتاج الحيوان) – جامعة المنصورة - 2009

ماجستير العلوم الزراعية (إنتاج أسماك) – جامعة المنصورة – 2015

كجزء من المتطلبات للحصول على

درجـة دكتوراة الفلسفة في العلـوم الزراعية

 (إنتاج الأسماك)

لجنة الإشــراف

أ.د/ فتحى فتوح محمد خليل

أستاذ تغذية الأسماك – قسم إنتاج الحيوان – كلية الزراعة – جامعة المنصورة.

أ.د/ فايق حسنى فراج

أستاذ رعاية الحيوان – قسم إنتاج الحيوان – كلية الزراعة – جامعة المنصورة.

أ.د/ عبد الله عبد المجيد الشبلى

أستاذ أستزراع الأسماك – معمل إستزراع الأسماك – المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد – مصر

أ.د / محمد معاذ رفاعى

أستاذ مساعد رعاية الأسماك – قسم إنتاج الحيوان – كلية الزراعة – جامعة المنصورة

2019 م

الملخص العربى

أجريت هذه الدراسة لتقييم تأثير إضافة المنتج التجارى الأكواماكس بلاس فى علائق أسماك البلطى النيلى تحت ظروف بيئية وغذائية مختلفة، والتى تم تنفيذها فى ثلاث تجارب متتالية. التجربة الأولى والثانية تم إجرائها فى مزرعة خاصة بالسيد يوسف عسل بمدينة الجمالية محافظة الدقهلية. بينما التجربة الثالثة تم إجرائها بوحدة بحوث الأسماك بكلية الزراعة جامعة المنصورة.

 : التجربة الأولى 

تهدف إلى دراسة تأثير مستويات مختلفة من منتج الأكواماكس بلاس (صفر، 1، 2، 3، 4 جم/كجم عليقة) على أداء النمو، كفاءة التغذية، التركيب الكيميائى لجسم الأسماك، الصفات الهيماتولوجية والبيوكيماوية لدم أسماك البلطى النيلى وحيد الجنس، ولمدة 147 يوماً (21 أسبوعاً).

المواد والطرق :

تم إستخدام خمس أحواض أسمنتية بمقاسات 3 م طول X 2 م عرض X 1 معمق (بحجم مياه 6 م³). قسم كل حوض إلى حوضين (كمكررتين) بحاجز شبكى بحيث يصبح حجم كل حوض 3 م³. استخدم 600 سمكة من أسماك البلطى النيلى وحيد الجنس بمتوسط وزن ابتدائى 74.64 ± 5.2 جرام. تم أقلمة الأسماك لمدة أسبوع على ظروف التجربة. ثم وزع السمك عشوائياً بكثافة تخزينية 20 سمكة / م³ (كل مكررة تشمل 60 سمكة / م³). تم استخدام عليقة تجريبية تحتوى على 25% بروتين خام. أضيف لها الأكواماكس بلاس بخمسة مستويات (0، 1، 2، 3، 4 جم / كجم عليقة). تم تغذية الأسماك بمعدل تغذية من 3 - 2  % من وزن الجسم.

أهم النتائج المتحصل عليها :

1 – أظهرت النتائج أن إضافة أكواماكس بلاس بمستويات من 2 إلى 4 جم / كجم عليقة (المعاملات T2 إلى T4) أدى إلى تحسين أداء النمو وكفاءة التغذية بشكل ملحوظ مقارنة بمجموعة الكنترول.

2 – مع الزيادة فى مستويات أكواماكس بلاس زادت محتويات الرماد والبروتين بشكل ملحوظ، فى حين إنخفضت محتويات الدهون والطاقة فى جسم الأسماك.

3 – لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المعاملات فى الصفات الهيماتولوجية والبيوكيماوية لدم الأسماك.

الخلاصة :

أدت النتائج إلى التوصية باستخدام الأكواماكس بلاس كمحفز للنمو عند مستوى 2 جرام / كجم من عليقة أسماك البلطى النيلى، حيث أدى إلى تحسن النمو والكفاءة الغذائية والتركيب الكيماوى لجسم الأسماك.

التجربة الثانية :

تهدف التجربة إلى تقييم تأثير مستويات مختلفة من البروتين الغذائى مع إضافة أفضل مستوى من منتج الأكواماكس (والذى تم اختياره بناءاً على نتائج التجربة الأولى) ودراسة تأثيره على أداء النمو والكفاءة الغذائية والتركيب الكيماوى لجسم الأسماك والصفات الهيماتولوجية والبيوكيماوية لدم أسماك البلطى النيلى لمدة 120 يوم (17 أسبوعاً).

المواد والطرق :

تم إستخدام خمس أحواض أسمنتية بمقاسات 3 م طول X 2 م عرض X 1 معمق (بحجم مياه 6 م³). قسم كل حوض إلى حوضين (كمكررتين) بحاجز شبكى بحيث يصبح حجم كل حوض 3 م³. استخدم 600 سمكة من أسماك البلطى النيلى وحيد الجنس بمتوسط وزن ابتدائى 52.64 ± 5.2 جرام. تم أقلمة الأسماك لمدة أسبوع على ظروف التجربة. ثم وزع السمك عشوائياً بكثافة تخزينية 20 سمكة / م³ (كل مكررة تشمل 60 سمكة / م³). تم استخدام علائق غذائية مختلفة فى نسبة البروتين كما هو موضح  فى الجدول التالى :

 

المعاملة

التفاصيل

المعاملة الكنترول

عليقة 25% بروتين خام + صفر جرام أكواماكس بلاس/ كجم عليقة

المعاملة الأولى (T1)

عليقة 21% بروتين خام + 2 جرام أكواماكس بلاس/ كجم عليقة

المعاملة الثانية (T2)

عليقة 23% بروتين خام + 2 جرام أكواماكس بلاس/ كجم عليقة

المعاملة الثالثة (T3)

عليقة 25% بروتين خام + 2 جرام أكواماكس بلاس/ كجم عليقة

المعاملة الرابعة (T4)

عليقة 27% بروتين خام + 2 جرام أكواماكس بلاس/ كجم عليقة

تم تغذية الأسماك بمعدل تغذية من 4 – 2 % من وزن الجسم على وجبتين يومياً، تم وزن الأسماك كل أسبوعين لتعديل كمية الغذاء المضاف.

أهم النتائج المتحصل عليها :

1 – أدت زيادة نسبة البروتين فى العليقة إلى تحسن مقاييس أداء النمو، حيث سجلت المعاملة الأولى (21% بروتين خام) أقل قيم للنمو. كما أدت إضافة منتج الأكواماكس بلاس إلى العلائق المحتوية على 23%و25% بروتين خام إلى تحسن معايير النمو فى أسماك البلطى النيلى مقارنة بمجموعة الكنترول (25% بروتين بدون إضافة الأكواماكس بلاس).

2 – سجلت الأسماك التى تغذت على عليقة 21% بروتين أقل قيم للمقاييس الكفاءة الغذائية. بينما سجلت الأسماك التى تغذت على على عليقة 23% بروتين خام مع إضافة الأكواماكس بلاس بتركيز 2جم/كجم عليقة تتماثل فى مقاييس الكفاءة الغذائية لعليقة الكنترول المحتوية على 25% بروتين بدون إضافة الأكواماكس بلاس.

3 – بزيادة محتوى البروتين بالعلائق التجريبية يتحسن محتوى جسم الأسماك من البروتين وانخفض محتوى الدهن والطاقة. كما سجلت الأسماك التى تغذت على عليقة بها 23% بروتين خام مع إضافة الأكواماكس بلاس بتركيز 2جم/كجم عليقة أعلى محتوى للمادة الجافة والدهن.

4 – زيادة مستوى البروتين فى علائق الأسماك أدى إلى تحسن قيم كل من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين ونسبة الهيماتوكريت. حيث سجلت الأسماك التى تغذت على عليقة بها 21% بروتين خام أقل القيم لمقاييس الهيملتولوجية فى الدم.

5 – زيادة البروتين الغذائى أدت إلى تحسن قيم البروتين الكلى والألبيومين والجلوبيولين فى دم الأسماك. بينما لم يكن لكل من النسب المختلفة للبروتين الغذائى مع إضافة الأكواماكس بلاس أى تأثير معنوى على مقاييس البيوكيماوية للدم.

الخلاصة :

إضافة منتج الأكواماكس بلاس بتركيز 2جم /كجم عليقة أدى إلى تحسن القيمة الغذائية فى العلائق المنخفضة البروتين (23%) ورفع قيمتها الغذائية لتعادل العليقة المحتوية على 25% بدون إضافة الأكواماكس بلاس (مجموعة الكنترول). لذا نوصى بإضافة الأكواماكس بتركيز 2جم/كجم عليقة تحتوى على 23% بروتين خام كأحد الإضافات الغذائية لخفض تكلفة التغذية وتحسين الأداء الإنتاجى للأسماك.

التجربة الثالثة :

صممت هذه الدراسة لتقييم آثار المستويات المتدرجة من منتج الأكواماكس بلاس التجارى (صفر و2 و4 جم/كجم عليقة) وكثافة التخزين للأسماك (50و 100سمكة / م³) على جودة المياه وأداء النمو والكفاءة الغذائية، التركيب الكيماوى لجسم الأسماك، الصفات الهيماتولوجية والبيوكيماوية للدم، التركيب الهستولوجى للأمعاء فى أسماك البلطى النيلى لمدة 15 أسبوعاً.

المواد والطرق :

تم الحصول على تسعمائة سمكة من البلطى النيلى، بمتوسط وزن إبتدائى (64.75± 1.77جم)، تم الحصول على هذه الأسماك من مزرعة الأسماك المتكاملة بالمنزلة (الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية – وزارة الزراعة) المنزلة، محافظة الدقهلية، مصر. تم أقلمة الأسماك لمدة خمسة عشر يوماً على ظروف التجربة. خلال فترة التكيف، تم تغذية الأسماك على عليقة (30.63% بروتين خام). تم تخزين الأسماك فى خزانات بلاستيكية (حجمها متر واحد مكعب) خلال التجربة. تم استبدال 20% من إجمالى حجم المياه فى كل خزان بالمياه الجوفية العذبة يومياً. وزعت الأسماك بشكل عشوائى فى ستة معاملات تجريبيية(2 مكررات لكل معاملة كما هو موضح فى الجدول التالى) :

المعاملة

التفاصيل

المعاملة الأولى

50 سمكة/م³ + (عليقة الكنترول+صفر أكواماكس بلاس/كجم عليقة) (مجموعة الكنترول).

المعاملة الثانية

50 سمكة/م³ + (عليقة الكنترول+2 أكواماكس بلاس/كجم عليقة)

المعاملة الثالثة

50 سمكة/م³ + (عليقة الكنترول+4 أكواماكس بلاس/كجم عليقة)

المعاملة الرابعة

100سمكة/م³+((عليقة الكنترول+صفر أكواماكس بلاس/كجم عليقة) (مجموعة الكنترول).

المعاملة الخامسة

100 سمكة/م³ + (عليقة الكنترول+2 أكواماكس بلاس/كجم عليقة)

المعاملة السادسة

100 سمكة/م³ + (عليقة الكنترول+4 أكواماكس بلاس/كجم عليقة)

تم تقديم الوجبات الغذائية التجريبية مرتين يدوياً فى الساعة 9 صباحاً و2 مساءاً. تم تغذية الأسماك بنسبة 3-2 من الكتلة الحيوية للأسماك. تم وزن السمك كل خمسة عشر يوماً لتعديل كمية الأعلاف اليومية.

أهم النتائج المتحصل عليها :

1 – أظهرت كثافة التخزين العالية قيماً أقل بكثير فى الرقم الهيدروجينى،الأكسجين الذائب فى الماء، وقيم أعلى فى مستوى الأمونيا الكلية مقارنة بالأسماك التى تم تربيتها فى كثافات تخزينية أقل. لم يتم اكتشاف فروق ذات دلالة إحصائية فى معايير جودة المياه بين كثافة التخزين ومستويات الأكواماكس بلاس.

2 – أظهرت النتائج أن زيادة كثافة التخزين أدت إلى إنخفاض جميع معايير أداء النمو والكفاءة الغذائية. كذلك أدت إضافة الأكواماكس بلاس بتركيزات 2 و 4 جم /كجم عليقة إلى تحسين معايير أداء النمو والكفاءة الغذائية تحت ظروف كثافات تخزينية 50 و 100 سمكة على الترتيب.

3 – أظهرت نتائج التركيب الكيميائى لجسم السمك تأثر بمستويات كثافة التخزين ومستويات الأكواماكس بلاس. حيث أدت كثافة التخزين العالية إلى زيادة محتوى الرماد وإنخفاض محتوى الدهون فى جسم السمك. أدت إضافة الأكواماكس بلاس بالمستويين 2 و 4 جم/كجم إلى زيادة محتوى الدهون والبروتين.

4 – تسبب ارتفاع كثافة التخزين فى حدوث تأثير غير مرغوب فى الصفات الهيماتولوجية خاصة كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين ونسبة الهيماتوكريت. وقد أظهرت النتائج أن إضافة الأكواماكس بلاس فى عليقة البلطى النيلى لم يكن له تأثير واضح على المعاملات باستثناء PVC وMCV التى زادت مع زيادة مستويات الأكواماكس بلاس.

5 – الأسماك التى تم تربيتها فى كثافات تخزينية عالية أظهرت أعلى قيم لتركيزات الكوليسترول الكلى والجليسيردات الثلاثية والبروتين الكلى وهرمون الكورتيزول مقارنة بالمستويات الأخرى. وفى الوقت نفسه أدت إضافة الأكواماكس بلاس إلى إنخفاض لتركيزات الكوليسترول الكلى والجليسيردات الثلاثية والبروتين الكلى وهرمون الكورتيزول.

التوصية :

كشفت النتائج التى تم الحصول عليها عن الآثار الضارة لارتفاع كثافة تخزين الأسماك على المعايير التى تم اختبارها لأسماك البلطى النيلى مقارنة بالأسماك التى تم تربيتها فى كثافات تخزينية منخفضة. بالإضافة إلى ذلك تم الكشف عن التأثيرات الإيجابية المحتملة للمنتج التجارى الأكواماكس بلاس على لمستويين 2 و 4 جم/كجم عليقة تحت كثافات تخزينية 50 و 100 سمكة /م³ على التوالى وبالتالى يمكن الإستنتاج أن استخدام الأكواماكس بلاس نظام الغذائى مع هذه المستويات فى نظم الإستزراع المكثف المختلفة قد يكون مفيداً وأكثر قابلية للتطبيق فى مزارع الأسماك الكبيرة.

التوصية النهائية :

فى النهاية تظهر النتائج المتحصل عليها من التجارب الثلاثة أن إضافة منتج الأكواماكس بلاس بتركيز 2 جرام/كجم عليقة أدى إلى تحسن أداء النمو والكفاءة الغذائية والتركيب الكيماوى لجسم الأسماك. علاوة على التحسن فى الشكل الخملات وزيادة كفاءة عملية الامتصاص فى الأمعاء (التجربة الثالثة) والتى انعكست على زيادة قدرة الأسماك على تحمل زيادة كثافة التخزين. لذا يمكن التوصية باستخدام الأكواماكس بلاس كمحفز للنمو عند مستوى 2 جرام / كجم من عليقة أسماك البلطى النيلى.

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أيمن عشرى

إشراف : منى محمود

 

المصدر: كلية الزراعة - جامعة المنصورة الرسالة مهداه من الباحث أحمد محمود محمد أحمد بحيرى إلى مكتبة الهيئة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,183,414

اخر إصدارات كتب المكتبة