خطة إدارة مصايد الأسماك ببحيرة ناصر

المركز الدولى للأسماك - WorldFish

المقدمة :

تعد بحيرة ناصر احد أهم مصادر الأسماك المصرية من حيث القيمة الإقتصادية. وعلى الرغم من الدراسات العلمية التى توصى بترشيد عمليات الصيد وحسن إدارة المنظومة البيئية للبحيرة وحرص الجهات التنفيذية التى تدير نشاط الصيد بالبحيرة على تنفيذ اللوائح والقوانين إلا أن المخزون السمكى فى بحيرة ناصر يتعرض للصيد الغير رشيد من بعض العاملين بالمهنة. وتحديات إدارة مصايد بحيرة ناصر فى مصر تتمثل فى الطبيعة البيئية المحيطة والنواحى الإجتماعية والإقتصادية المرتبطة بنشاط الصيد.

وبمبادرة من المركز الدولى للأسماك تم إعداد خطة لإدارة مصايد بحيرة ناصر تبعاً للنهج البيئى لمصايد الأسماك (EAF) مع الأخذ فى الاعتبار الأهداف الإدارية طويلة الأجل للثروة السمكية بمصر. وتعد هذه الخطة الوثيقة التى اتفق عليها ممثلين لجميع أصحاب المصلحة فى البحيرة (جمعيات الصيادين وتجار الأسماك ومديرى المصايد والباحثين العلميين ورجال الأمن والمنظمات غير الحكومية (NGO)، وغيرهم). وتحدد الخطة الأهداف الرئيسية لتنمية مصايد البحيرة، وكيفية تناول القضايا الهامة التى تم تحديدها خلال عملية التخطيط من أجل إدارة رشيدة لتلك المصايد.

وتهدف خطة الإدارة اتباع ممارسات صيد رشيدة للحفاظ على المخزون السمكى بالبحيرة وتعظيم القيمة المضافة من المصيد مع الأخذ فى الاعتبار النواحى الإجتماعية والإقتصادية والمؤسسية ذات الصلة بمصيد الأسماك من البحيرة.

وقد اشتملت الخطة على عدد من التدابير اللازمة لنحقيق الأهداف المتفق عليها مثل رفع مستوى اعمال المراقبة داخل وخارج البحيرة وإنشاء مناطق إنزال جديدة لتوفر زمن رحلة الصيد والاهتمام بعمليات تداول الأسماك للحفاظ على جودة المنتج من خلال توفير الإمكانيات المادية والبشرية، مع رفع مستوى التعليم والاهتمام ببرامج التوعية والإرشاد، وتوفير وسائل التأمين الصحى على الصيادين بالتوافق مع مراجعة التشريعات ووضع عقوبات متدرجة بالقانون للمخالفين.

وقد أجمع المشاركون ان يتم ذلك من خلال المسئولية التشاركية والتكاملية وبمتابعة لجنة لإدارة البحيرة مكونة من ممثلين لجميع فئات اصحاب المصلحة فى تنمية البحيرة ولها الصلاحيات التامة فى وضع البرنامج التنفيذى والزمنى لمكونات الخطة وبقيادة حكومية رشبدة لتنمية الثروة السمكية.

المحتويات :

■ مقدمة

■ الغرض من خطة إدارة مصايد الأسماك

■ أهداف السياسة العامة والمبادئ الأساسية

■ مبررات عمل خطة لإدارة مصايد البحيرة

■ ملخص الخطة

■ وصف المصايد

■ الخطوات الرئيسية لخطة الإدارة

■ ملخص خطة الإدارة

■ المراجع

■ أسماء الجهات المشاركة

■ المرفقات

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد : أ / أيمن عشرى

إشراف : أ / منى محمود

المصدر: المركز الدولة للأسماك - (WorldFish) العباسة - محافظة الشرقية - مصر

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,442,861

اخر إصدارات كتب المكتبة