أثر معدلات التسكين فى نظم الإستزراع السمكى المشترك على أداء النمو للأسماك المستزرعة وإنتاجية الأحواض الترابية

رسالة مقدمة من

محمود حسين محمود عوض بلال

بكالوريوس العلوم الزراعية(إنتاج حيوانى – إنتاج أسماك) – كلية الزراعة – جامعة الأزهر

استيفاء لمتطلبات الحصول على

درجة الماجستير

فى العلوم الزراعية (الإنتاج الحيوانى – إنتاج أسماك)

كلية الزراعة – جامعة الأزهر 2015

لجنة الإشراف :

ا. د. نبيل فهمى عبد الحكيم

أستاذ تغذية الدواجن – قسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر

ا. د. محمد أبو الحسن أحمد حسن

أستاذ تربية الدواجن – رئيس قسم الإنتاج الحيوانى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر

ا. د. أحمد محمد أحمد زغلول

مدرس إنتاج الأسماك – كلية الزراعة – جامعة الأزهر

الملخص العربى :

تم إجراء هذه الدراسة فى مزرعة سمكية خاصة بمنطقة طلمبات 7 – الرياض – محافظة كفر الشيخ بشمال دلتا جمهورية مصر العربية – وتهدف هذه الدراسة إلى تقييم أثر كثافة التسكين لبعض أنواع الأسماك على أداء النمو ومعدلات تحويل الغذاء والتركيب الكيماوى للأجسام وكذلك الكفاءة الإقتصادية ثم إختبار ثلاث معدلات للتسكين كل فى حوض مساحته (واحد) فدان وأجريت المعاملات كل فى مكررين حيث كان معدل التسكين فى الحوض الأول كان المعدل التقليدى فى منطقة الدراسة وهو 16.000 سمكة للفدان (م1) واحتوى على 12.000 من البلطى النيلى وحيد الجنس + 3000 بورى طوبارة + 1000 بورى حر. وفى المعاملة الثانية كان معدل التسكين مقداره 19200 سمكة للفدان (م2) واحتوى على (14400 بلطى +3600 بورى طوبارة + 1200 بورى حر).

 وفى المعاملة الثالثة (م3) (احتوت على 22400 سمكة للفدان منه 16800 بلطى نيلى + 4200 طوبارة + 1400 بورى). أجريت كل معاملة فى مكررتين كل مكرر مساحة فدان (4200 م²) وقد استمرت الدراسة 24 أسبوع بعد بدايتها.

كانت الأوزان الإبتدائية لأسماك التجربة هى 25 جم و 10جم و 15 جم لكل من (البلطى النيلى، البورى الطوبارة، البورى الحر) على التوالى وتمت تغذية أسماك التجربة على عليقة تحتوى على 25% بروتين بمعدل تغذية يومى 3% من كتلة الأسماك الحية.

تم تقديم العليقة على وجبتين متساويتين يومياً الأولى الساعة العاشرة صباحاً و الساعة الثانية بعد ظهر اليوم وتم أخذ عينات للأسماك من المعاملات مرة كل 15 يوم وذلك لحساب معدل التغذية للفترة القادمة.

تم تقدير مقاييس جودة المياه مرة كل أسبوعين، بالنسبة للأكسجين الذائب ودرجة حموضة المياه قدرت مرتين أسبوعياً.

وتتلخص النتائج المتحصل عليها فى الآتى :

1 -  تناقص وزن الجسم النهائى للبلطى النيلى تناقص معنوياً مع كل زيادة فى معدل التسكين.

2 – وقد أظهرا كل من الزيادة الكلية فى الوزن ومعدل النمو النسبى نفس الاتجاه.

3 – تناقص كل من وزن الجسم النهائى وكذلك معدل الزيادة فى الوزن ومعدل النمو النسبى فى كل من البورى الحر والبورى الطوبارة إنخفض معنوياً مع كل زيادة فى معدلات التسكين.

4 – أظهرت معدلات التسكين اختلافات معنوية فى كل من محتوى اجسام البلطى من المادة الجافة والمستخلص الخالى من النيتروجين والطاقة الكلية. ومن ناحية أخرى أثرت معدلات التسكين معنوياً على التركيب الكيماوى للأجسام الكاملة لكل من أسماك البورى الطوبارة والبورى الحر.

5 – تزايد معدل تحويل الغذاء (كيلو جرام من الغذاء لكل كيلو جرام زيادة فى الوزن) مع كل زيادة فى معدلات التسكين.

6 – كانت مقاييس جودة المياة من حيث درجة الحرارة والأكسجين الذائب ودرجة PH والأمونيا الكلية النيتريت والنترات والملوحة جميعها فى الحدود المطلوبة لأنواع الأسماك المختبرة.

7 – تزايد محصول الأسماك الكلى كيلو جرام/فدان معنوياً بزيادة معدلات التسكين.

8 -  كانت نسبة الدخل الصافى إلى التكاليف لكل من المعاملات الثلاثة كانت (49.59 – 43.97 – 11.92 %) على التوالى مما يشير إلى أن أكثر الكثافات ربحية فى كل من أسماك البلطى النيلى و البورى الحر والبورى الطوبارة تقع ما بين 16000 إلى 19200 سمكة للفدان وبناءاً على النتائج المتحصل عليها فى هذه الدراسة فإن معدل التسكين البالغ 16000 سمكة / فدان (مكونة من 12000 بلطى – 3000 بورى طوبارة – 1000 بورى حر) ينصح به فى المنطقة التى أجريت بها الدراسة لتحقيق أعلى ربحية عند زيادة معدلات التسكين إلى هذه الحدود كما ينصح بتغيير مياه الأحواض 3 مرات متتالية مع استخدام التهوية المناسبة وكذلك معدلات عالية من التغذية وينصح أيضاً باستخدام عليقة ذات محتوى عالى من البروتين.

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد / أيمن عشرى

إشراف / منى محمود

 

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: library@gafrd.org »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,123,391

اخر إصدارات كتب المكتبة