النمو والأداء الفسيولوجى لزريعة وإصباعيات القاروص تحت درجات الملوحة المختلفة

رسالة مقدمة من

محمد السيد العربى عبده

كجزء من متطلبات الحصول على

درجة دكتور الفلسفة فى العلوم الزراعية

(تغذية حيوان)

2019

وقد تمت مناقشة الرسالة والموافقة عليها من اللجنة :

د. أشرف يوسف الدكر

أستاذ تغذية الأسماك - كلية الإستزراع المائى والمصايد البحرية - جامعة العريش

د. محمود محمد على

أستاذ تغذية الحيوان - كلية الزراعة - جامعة عين شمس

د. محمد عبد الباقى عامر

أستاذ فسيولوجيا الأسماك المساعد - كلية الزراعة - جامعة عين شمس

د. محمد فتحى عثمان

أستاذ تغذية الأسماك المتفرغ - كلية الزراعة - جامعة عين شمس

الملخص العربى

أجريت هذه الدراسة بثلاث مواقع مختلفة طبقاً لتطور الدراسة حيث تمت كالآتى :

أولاً : مرحلة ما قبل التسمين "إعداد الإصبعيات" وتمت فى المفرخ البحرى بالكيلو 21 التابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية – العجمى – محافظة الإسكندرية – جمهورية مصر العربية.

ثانياً : مرحلة التسمين فى المياه العذبة وتمت فى الأحواض المكثفة للمزارع السمكية التابعة لشركة الكرام للاستثمار الزراعى "قطاع خاص" – طريق التحدى – محافظة البحيرة – جمهورية مصر العربية.

الهدف من الدراسة :

فى إطار سعى كليات الزراعة للمساهمة فى تطوير وتحسين الإنتاج الزراعى فى مصر، وتوفير مصادر غذائية خاصة البروتين الحيوانى، تهدف هذه الدراسة إلى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى من مصادر البروتين السمكى عالى القيمة الغذائية وذلك من خلا دراسة الأداء الإنتاجى والإحتياجات الغذائية وبعض الصفات الفسيولوجية لبعض انواع الأسماك البحرية التى تم أقلمة إصباعياتها على درجات ملوحة مختلفة، وقد تم فحص النمو والأداء الفسيولوجى لزريعة وإصباعيات القاروص "كمثال يعبر عن الأسماك البحرية" تحت درجات الملوحة المختلفة وقد تمت المعاملات كالآتى :

أولاً : مرحلة ما قبل التسمين "إعداد الإصبعيات"

ثانياً : مرحلة التسمين فى المياه العذبة "معاملة رقم 1"

ثالثاً : مرحلى التسمين فى المياه الشروب "معاملة رقم 2"

النتائج والتوصيات

وبصفة عامة تشير نتائج هذه الدراسة إلى انه :

  •   يمكن استخدام مستويات مختلفة من الملوحة فى دورة إنتاج أسماك القاروص الأوروبى فى كل مراحل التسمين وما قبل التسمين مع ملاحظة تميز النمو فى المياه الشروب وخاصة 8 جزء فى الألف فى مرحلة ما قبل التسمين و 16 جزء فى الألف فى مرحلة التسمين وصولاً لحجم التسويق.
  •  أظهرت الدراسة الحالية أن أسماك القاروص الأوروبى تمتلك القدرة الواسعة على التنظيم الأسموزى والتعامل مع درجات الملوحة المختلفة والمقدرة على العيش والنمو فى كل من المياه العذبة والمياه الشروب بالإضافة لنموها الطبيعى فى المياه المالحة.
  •  تتيح الدراسة الفرصة لمزارع المياه العذبة والمياه الشروب إنتاج أنواع عالية القيمة الأقتصادية مثل أسماك القاروص الأوروبى (مع زيادة فى تكلفة العلف بنسبة 22% فقط) فى مزارع المياه العذبة مقارنة بمزارع المياه الشروب (وأقل فى تكلفة العلف بنسبة 15%) عن مزارع المياه المالحة، وهو ما يعكس استدامة فرص الاستثمار فى قطاع الإستزراع المائى باستخدام مستويات مختلفة من الملوحة.
  •   من هذه الدراسة يمكن التغلب على مشكلة زيادة تكلفة الإنتاج السمكى مقارنة بإيرادات المزارع السمكية باستخدام نظام الإستزراع المتعدد الأنواع وذلك بزراعة أسماك القاروص الأوروبى مع أسماك البلطى والبورى لزيادة الربحية الهامشية فى المزارع وبالتالى يمكن الاستمرار فى العمل فى هذا القطاع لتحقيق الأمن الغذائى.
  • تشير هذه الراسة إلى انه يمكن استخدام نظام الإستزراع المائى المكثف بما فى ذلك الأحواض الخرسانية لإنتاج أكثر من 9 كجم/م³ من أسماك القاروص الأوروبى وبالتالى يمكن استغلال وحدة الحجوم المائية لزيادة إنتاج الأسماك مقارنة بالنظم التقليدية للإستزراع المائى.

    *** للإطلاع برجاء زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد / أيمن عشرى

إشراف / منى محمود

المصدر: رسالة دكتوراة

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,082,561

اخر إصدارات كتب المكتبة