قضية المناخ وتحديات العولمة البيئية

إعداد

ا. د. محمد حسان عوض ، ا. د. حسن أحمد شحاته

المقدمة

البيئة هى الأم الرءوم والصدر الحنون للإنسان ولكافة الكائنات الحية. وهى بيئة أحكم الله سبحانه وتعالى خلقها، وأتقن صنعها، وأمدها بمعطيات ومكونات ذات مقادير محددة، وصفات وخصائص معينة، بحيث تكفل لها هذه المقادير وهذه الخصائص القدرة على توفير سبل الحياة الملائمة للإنسان وباقى الكائنات الحية الأخرى التى تشاركه الحياة على هذه الأرض.

ولكن الإنسان ذلك المخلوق العجيب، وبيده وبتقنياته الحديثة لوث كل شئ، ولم يبق شئ لم يصبه التلوث. فهو مخلوق عجيب لا يفتر يبحث وينقب ويبتكر، ولكنه فى كل مره تراه يجنى على نفسه وعلى من حوله بتلك الإبتكارات والإختراعات، لقد استشرى خطر التلوث وأصاب كل شئ.

ولقد أدرك الإنسان – مؤخراً – حجم الفساد الذى صنعه بنفسه وبتقنياته، وبدأ محاولاته وجهوده للحد من التلوث وأخطاره.

كذلك، نشير إلى أن العولمة قد أدت إلى ازدهار التجارة الدولية بشكل غير مسبوق، وكذلك تعاظم حركة رؤوس الأموال ودفعت بلدان العالم إلى التقارب فيما بينها كما أسهمت فى ظهور اختراعات كثيرة فى ميدانى العلم والتكنولوجيا. غير أنها فى الوقت ذاته أدت إلى إلحاق الضرر البلغ بالبيئة أيضاً. ويمكننا القول بأن العولمة قد تركت آثاراً بعيدة المدى على نمط حياتنا فقد أصبح استخدام التكنولوجيا أمراً ميسوراً، كما تحسنت وسائل الاتصال وكذلك الابتكار. وإلى جانب دور العولمة المهم فى عملية التقارب الحضارى فإنها بشرت بازدهار اقتصادى جديد وفتحت قنوات تطور هائلة. لكنها مع ذلك خلقت أيضاً بعض مظاهر القلق لعل أبرزها تأثيرها على البيئة.

وأصبحت كلمة العولمة تتردد فى الحوارات التى تدور حول حماية البيئة حيث سلط النشطاء الخضر الضوء على آثارها السلبية. وقد أشار نشطاء فى مجال البيئة إلى أن العولمة قد أدت إلى تزايد استهلاك المنتجات الأمر الذى أثر على الدورة البيئية، ثم إن زيادة الاستهلاك تؤدى إلى زيادة فى إنتاج السلع، وهذا بدوره يشكل ضغطاً على البيئة، فضلاً عن زيادة نقل المواد الأولية والأطعمة من مكان لآخر. وفى الوقت الذى اعتاد فيه الناس فى الماضى تناول الطعام الذى ينتجه الإنسان بيديه بدأ الناس فى ظل العولمة يستهلكون المنتجات التى تتم صناعتها وتطويرها فى بلدان أجنبية.

ويلقى هذا الكتاب الضوء على "قضية المناخ ·· وتحديات العولمة البيئية" على ظاهرة العولمة التى أصبحت حقيقة وواقع نعيشه، كما يتعرض الكاتب لأهم التحديات التى تواجهها، والتأثرات المناخية المختلفة وارتباطها بالقضايا البيئية.كما يتعرض لموقف الإسلام من العولمة البيئية، والعولمة بشكل عام.

المحتويات

الفصل الأول : العولمة

الفصل الثانى : أشكال العولمة

الفصل الثالث : العولمة البيئية

الفصل الرابع : المناخ وعناصره

الفصل الخامس : التغيرات المناخية

الفصل السادس : تأثيرات المناخ على الإنسان

الفصل السابع : تأثيرات المناخ على البيئة

الفصل الثامن : التحديات البيئية فى الوطن العربى

الفصل التاسع : العولمة والتنمية المستدامة

الفصل العاشر : الإنسان فى مواجهة التحديات البيئية

الفصل الحادى عشر : التأثيرات المختلفة للعولمة

الفصل الثانى عشر : الإسلام والعولمة

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد / أيمن عشرى

إشراف / منى محمود

 

المصدر: الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعى – 2018

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,112,975

اخر إصدارات كتب المكتبة