مقدمـــة

إن أغذية الأطفال المحتوية على البكتيريا العلاجية تعمل على زيادة النمو عند الأطفال الرضع والصغار، فقد وجد أن بعض أنواع البكتيريا مثلL acidophilus  لديها القدرة على إفراز إنزيمات البروتينز المحللة للبروتين، مما يؤدى الى تكوين أحماض أمينية تمتص في الأمعاء وبالتالى تقلل من كمية البروتينات المتاحة أمام الكائنات غير المرغوبة في الأمعاء.

إن الهدف من وراء إضافة وتدعيم أغذية الأطفال بالفيدو بكتيريا هو احتواء الغذاء المقدم للطفل محتوياً على عدد كاف من هذه البكتيريا ليستوطن الأمعاء الغليظة وليكون عددها في الأمعاء مشابه للعدد المتواجد في حالة الرضاعة الطبيعية.

وفي عدد من المقالات سوف نستعرض إن شاء الله عدد من المستحضرات التي تستخدم في أغذية الأطفال والمحتوية على بفيدوبكتيريا كما يلى:

 

1-  لبن الكوميس Kumiss

ينتج في روسيا لبن متخمر تقليدى يعرف باسم الكوميس، وهذا المنتج له أهمية تجارية وصحية كبيرة في روسيا. يتميز الكوميس بأن له رغوة وفيرة ولونه أبيض مشوب برمادية وله طعم حمضي كحولي. يرجع أصل هذا النوع من الألبان المتخمرة الى اسم قبيلة في وسط آسيا تسمى قبيلة Kumaues، ويصنع هذا المنتج من ألبان الأفراس. يحتوي الكوميس على كميات من بكتيريا L. bulgaricus  و L. acidophilus، كما يحتوي أيضاً على خميرة تستطيع أن تخمر سكر اللاكتوز وينتج كحول. يوصف هذا النوع من الألبان العلاجية في علاج مرض السل واضطرابات القناة الهضمية وتكون الجرعة العلاجية في حدود 1.5 لتر/يوم للكبار، وبالنسبة للأطفال من 8-15 سنة فإن هذه الجرعة تتراوح من 0.4 – 0.8 لتر/يوم. ونظراً لأن ألبان الأفراس لا تتوافر إلا بكميات محدودة، فقد أمكن استخدام اللبن البقري في صناعة هذا النوع من الألبان المتخمرة، ولكن بعد تعديله من الناحية التركيبية ليشابه تركيب لبن الفرس وذلك عن طريق خلط لبن بقرى كامل الدسم مع لبن فرز مع شرش ناتج من صناعة الجبن بنسب محدودة، ثم تضاف البكتيريا والخمائر. والكوميس المصنع من لبن بقري له نفس الخواص العلاجية للكوميس المصنع من لبن الفرس.

 

يتم تحضير الكوميس من لبن الفرس

 

 

 

 

المصدر: جابر زايد بريشة: الأغذية العلاجية والميكروبات الصديقة
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 682 مشاهدة

ساحة النقاش

gaberbresha

ليس غريب في روسيا. ولكن أنا محتاج أعرف شيء عن هذا اللبن ومحتاج أعدل فيه شيء آخر:
1- محتاج أعرف هل لبن الفرس حلال أم حرام.
2- إن كان حلال فأستطيع إدخال تعديل على تركيبه أو على الأقل أدل من يرغب في إدخال هذا التعديل بحيث لا يحتوي لبن الكوميس على كحول.

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

352,073