فلسفة تحريك الكاميرا ...

الفلم السينمائي هو النتيجة الحتمية لاكتشاف مبدأ استمرار الحركة في الصورة الفوتوغرافية الثابتة وامكانية استثمارها لإنتاج عمل متحرك بصورة طبيعة بالرغم من انه لا توجد اي حركة في الصورة , وما نشعر به من استمرار الحركة هو لاحتفاظ العين البشرية لأجزاء معدودة من الثانية الواحدة تقريباً (⅛) الثانية فتبدو امامنا تلك الصور الثابتة تتحرك .
ولكون الحركة في السينما تمت فقد استثمرها المخرجون في اعمالهم لما لها من اهمية بالغة في تكوين الصورة وايضاً هي عنصر جذب وترقب وتشويق للمتلقي , ولها ابعاد فلسفية ودلالات فكرية ولمسات جمالية ابداعية .
حيث تكون الحركة وابعادها الاخرى من تغيير للزاوية وحجم اللقطة واضفاء عنصر الكشف عن المجهول او المستتر, من خلال تحريك الكاميرا بشكل مدروس من ..... و .....الى .
والاهم في الحركة انها فعل فلسفي يصنع حدث او يساعد على دفع القصة الى الامام , وايضاً تضفي الحركة في السينما على تجسيم المشهد وجعله ثلاثي الابعاد رغم سطحية الصورة (طول وعرض) ويصبح ذات عمق . ولتكسير الجمود الحاصل في المشاهد التي تكثر فيها الحوارات او المعتمدة على الحوار , هنا يصبح لزاما تحريك الكاميرا لخلق الجو المناسب حتى لا يمل المتلقي من المتابعة بشرط ان تكون مدروسة وليست لمجرد التحريك .
وفيما يلي الحركات الخاصة بالكاميرا والعدسة والممثل وكلها داخل إطار الصورة ..
الحركة داخل إطار الصورة ...
1) حركة الكاميرا ضد حركة الممثل . وهي حركة عادةً ما تتم والكاميرا موضوعة على سكة او محمولة على الكتف وتتمثل بحركة الكاميرا الى الامام بينما الممثل يتقدم نحو الكاميرا الى ان يصل الاثنان الى نقطة معينة ومحددة من قبل صانع الفلم (المخرج) وهي تتطلب مهارة عالية من قبل المصور والمساعد حيث يلعب الاثنان دورا مهما في انجاح هذه الحركة او هذه اللقطة . وتمثل حركة الكاميرا في هذه اللقطة وجهة نظر ذاتية من قبل الممثل الاخر كأن تكون الحركة هنا ردة فعل لكلام او فعل للمثل الاخر او للدلالة على التحدي
2) حركة الكاميرا مع حركة الممثل .. وهي حــــركة عادةً ماتؤخذ والكاميرا محمولة على الكتف او موضوعة على سكة او مرفوعة على حامل كرين وتتلخص بأن تكون الحركة مع حركة الـممثل اي تكون الكاميرا متقدمة الى الامام والممثل يرجع الى الخلف او بالعكس تكــــون الكامـــيرا في وضعية الرجوع الى الخلف والممثل في وضعية التقدم نحو الكاميرا وهذه ممكن ان تكون طويلة ( اي لقطة طويلة) حسب الهدف المراد منها او حسب طول السكة الحاملة للكاميرا وتعبر عن تقدم الممثل لالتقاط شيء ما او لاستعراض شيء معين وهي حركة ديناميكية تكسر الجمود وتصاعد في الحدث وتعطي للعمل المرونة .
3) حركة العدسة ضد حركة الممثل والكاميرا . وهي حركة تكون فيها العدسة في وضعية ((ZOOM IN الزووم إن والكاميرا ترجع الى الخلف والممثل يتقدم نحو الكاميرا وتعد هذه الحركة من الحركات المركبة التي تحتاج هيمنة ودقة ملاحظة من قبل المصور ومساعده . وهي ايضاً حركة تكبس الكادر وتحرك الخلفية بنفس الوقت ولها دلالات مهمة في انجاح العمل السينمائي كونها ستدلل على مدى لارتباك الحاصل في بنية الشخصية . تفيد في مشاهد الجريمة او في الاعترافات او حتى في العلاقات العاطفية التي تحمل في طياتها الخيانة او المصلحة من اجل الاستحواذ على غنيمة معينة .
4) حركة العدسة ضد حركة الكاميرا مع حركة الممثل... وهي ان تكـون العدسة في وضعية (ZOOM IN) الزووم إن والكاميرا في وضعية الرجوع والممثل في وضع الرجوع الى الخلف . وتعتبر من الحركات المركبة والمعقدة في نفس الوقت , ولتنفيذها يحتاج المصور ومساعده للتدريب المستمر وعمل اكثر من بروفة قبل بدأ التصوير الفعلي . ولها من الدلالات ما لا حصر له فلسفياً وجمالياً .
5) حركة العدسة مع حركة الكاميرا ضد حركة الممثل .. وهي ان تكــون العدسة في وضعية الزووم إن والكاميرا متقدمة الى الامام وحركة الممثل تكون ضد الاثنين معا اي في حالة تقدم نحو الكاميرا . وهي من الحركات الغير طويلة حيث سيكون التوقف حال انتهاء البعد البؤري للعدسة وسيكون الحجم النهائي كبير .
6) حركة الكاميرا ضد حركة العدسة ومع حركة الممثل .. وهي ان تكون الكاميرا في حالة رجــوع والعدسة في حالة الزووم إن وحركة الممثل في حالة التقدم نحو الكاميرا .
جميع هذه الحركات هي مركبة تتطلب الهيمنة والاستقرار ودقة الملاحظة والصبر والتركيز من قبل كادر ادارة الكاميرا المتمثل بالمصور ومساعده او مساعديه . حيث ان العمل الجماعي والتنسيق مع باقي الكوادر ينتج عمل مميز حتما .
ملاحظة : لم اتطرق لحركات الكاميرا البانورامية وهي تحريك الكاميرا من اليمين الى اليسار او من الاسفل الى اعلى او بالعكس .


    رسول بابل

مدير مدرسة بغداد

  للفنون البصرية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2016 بواسطة futurelightRASO

ساحة النقاش

RASOOL BABEL

futurelightRASO
الاسم رسول بابل مواليد بغداد 1974 مصور ومخرج ومصمم اضاءة مختص في تصوير الافلام الوثائقية مصور فوتوغرافي منذ عام 1988 درست في معهد الفنون الجميلة قسم السمعية والمرئية عضو الهيئة الادارية للجمعية العراقية للتصوير \ مدير شؤون الدورات\ حالياً محاضر في نفس القسم منذ عام 1998 عضو نقابة الفنانين العراقيين »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,828