علاقة البيئة بإنتاج المحاصيل

بيئة المحاصيل :-

تتكون بيئة المحصول من عدة عدة عوامل وتشكل الوسط الذي يعيش فيه النبات من إنبات البذور وحتي الحصاد وتشمل تلك العوامل :-

1.  عوامل جويه :-climatic factors

تتكون من الرطوبه , الهواء , الضوء , الغازات والحرارة .

2.  عوامل أرضيه  :-

وتشمل التربه وخصائصها من قوام وبناء وهواء وحرارة ورقم الحموضه والعناصر الغذائية الموجودة بها والكائنات الحيه الدقيقة بداخلها .

3. عوامل حيويه :- PAIOTIC FACTORS

وتشمل النباتات والحيوانات والإنسان .

4. عوامل فسيولوجية / جغرافية :-  PHYSIOGRAPHIC

وتشمل العوامل أو الطمغرافيه في المواقع المختلفة من الأراضي . وتختلف هذه العوامل في طريقة تأثيرها علي النبات بطريقة مباشرة مثال ( الحرارة – الضوء – الرطوبه – الغازات و محتوي التربة الغذائي ). أو بطريقة غير مباشرة كخواص التربه الفيزيائية والعوامل الحيويه والطمغرافيه .

 كل تلك العوامل تجتمع لتؤثر في النبات بشكل متكامل لزيادة الإنتاج والنقص في أي منها يؤثر سلباً علي نمو وإنتاج المحاصيل .

تتفاعل هذه العوامل بعامل التركيب الوراثي وتتداخل مع بعضها في تأثيرها علي حياة النبات وبالتالي تؤثر في الإنتاج وجودته , وتعتبر أي منطقة ملائمة لإنتاج محصول معين إذا كان الإنتاج عالياً ومنتظماً من موسم لآخر وأن التغيير يكون طفيف . أما اذا حدث عكس ذلك تكون زراعة ذلك المحصول في المنطقة المعنيه غير مجزيه وتسبب عبئاً مالياً علي المزارع .

علاقة العوامل المناخية بنمو وإنتاج المحاصيل :-

1.   الحـــــــرارة :-

من أهم عوامل البيئة التي تحدد نمو وإنتشار النباتات والحيوانات .

-       الحرارة تعني وحدات الطاقة الحرارية التي تصل من الأشعاع الشمسي الذي هو المصدر الأساسي للحرارة والضوء . وتتأثر درجات الحرارة ببعض العوامل أهمها :-

خطوط العرض (LATITUDES ) و الإرتفاع والإنخفاض عن سطح البحر حيث تنخفض الحرارة من معدل درجة مئوية واحدة لكل إرتفاع (65) خمسه وستون متر .

يتوقف نجاح زراعة أي محصول علي درجة الحرارة وطول مدة بقائها لإطالة أو قصر موسم النمو .

لإنبات البذور ونمو ونضج المحصول كذلك يتأثر سير العمليات الفسيولوجية والحيوية في النبات حيث يرتفع معدل سير العمليه تدريجياً مع إرتفاع الحرارة الي درجته المثلي (OPTIMUM TEMPRITSURE).عند درجة معينه يبدأ بعدها النشاط في الهبوط وعند إنخفاض الحرارة عند درجة حرارة معينه يؤثر ذلك في إنقسام الخلايا وتحديد عملية التمثيل الضوئي (  PHOTO SYNTHESIS) كما يؤدي ذلك الي توقف عملية التنفس ( RESPIRATION) وبالتالي موت النبات .

هنالك نهايه صغري (MINIMUM TEMPRTSURE) لا يمكن للنبات أن ينمو عندها .وأخري عظمي (MAXIMUM ) لا ينمو النبات فوقها . وبين الإثنين درجة مثلي مفضلة لأقصي سرعة نمو تقع ما بين ( 16-32) .وقد تم تقسيم المحاصيل الي :-

أ‌.     محاصيل جو بارد / معتدل مثل ( القمح – الشعير – البطاطس – البرسيم وبعض البقوليات ).

ب‌.  محاصيل جو حار / دافئ مثال ( الذرة – القطن – الأرز – الفول السوداني – السمسم وخلافه مع بعض المحاصيل الأخري والخضر .

ت‌.  محاصيل الجو البارد تتحمل البرودة نسبياً خاصة خلال فترة ما قبل الإزهار حتي درجة التجمد لكنها تتأثر كثيراً ويتوقف النمو عند إرتفاع درجات الحرارة الي (32-43).

ث‌.  محاصيل الجو الدافي تموت عند إنخفاض درجات الحرارة الي أقل من درجات التجمد خاصة عند تعرضها الي فترات طويلة .

تختلف المحاصيل في احتياجاتها للوحدات الحرارية اللازمة لنضج المحصول . وتعني الوحدات الحرارية (HEAT UNTS) درجات الحرارة اليومية خلال موسم النمو . ودرجة الحرارة اليومية هي مجموع الفرق طوال موسم النمو بين النهاية العظمي لدرجات الحرارة اليومية ودرجة حرارة إفتراضية تمثل الحرارة الصغري لنمو المحصول .

 

المصدر: من محاضرات الجامعة
  • Currently 471/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
160 تصويتات / 1367 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2011 بواسطة frhalglaba

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

44,852