الابداع الثقافى

يضم الثقافة فى شتى مجالاتها

 

 

هل هناك طريقة معينة بالنسبة لنوم للحامل؟ يوجد مجموعة من النصائح حول طريقة النوم للحوامل؛ من أجل ضمان سلامة الجنين، حيث أن أخطاء النوم قد يكون لها عواقب وخيمة، ومن ثم التأثير على الجنين خلال فترة الحمل أو في المستقبل، كما أن النوم بشكل صحيح يؤدي إلى تجنب حدوث عديد من المضاعفات التي تحدث للحوامل؛ مثل: الدوار، وتقلصات الساقين، وآلام الظهر، وفيما يلي أسئلة موضوعنا فيما يخص النوم للحامل . 

ما وضعيات النوم للحامل بالترتيب حسب كل شهر؟

فصل الأطباء المتخصصين مجموعة من وضعيات النوم للحامل بالترتيب وفقًا لكل شهر، وسوف نوضحها فيما يلي:

طريقة نوم الحامل في الشهور الثلاثة الأولي:

تحتاج المرأة في الثلاثة أشهر الأولى للنوم فترات طويلة؛ نتيجة لارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون الذي يفرزه الجسم الأصفر، ورغمًا عن ذلك فأن فئة كبير من الحوامل يجدن صعوبات بالغة في النوم؛ بسبب حموضة المعدة والتهابات الثديين، وفيما يلي طريقة النوم في تلك المرحلة:

<!--النوم للحامل على الظهر: وهي من الوضعيات المهمة خلال فترة الثلاثة شهور الأولى للحمل، غير أنه ينبغي عدم اللجوء لتلك الوضعية في النوم في حالة الشعور بالدور أو ضيق النفس.

<!--النوم للحامل على الجنب: يفضل النوم على الجانب الأيسر للجسم لتقليل الضغط على بعض الأعضاء مثل الكبد، بالإضافة إلى أن ذلك الوضع يساهم في تعزيز آلية عمل الدورة الدموية، ومن ثم تسهيل وصول الغذائية عبر المشيمة إلى الجنين، والبعض من الخبراء أشار إلى عدم وجود فروق بين نوم الحامل على الجانب الأيسر أو الأيمن في تلك الفترة.

 

طريقة نوم الحامل في الشهرين الرابع والخامس:

يؤثر النوم بشكل كافي في الشهرين الرابع والخامس على صحة الأم والجنين، حيث يتسبب ذلك في الإصابة بالاكتئاب والتوتر والسكري وتسمم الحمل وانقطاع النفس، ومن أبرز وضعيات النوم في تلك الفترة ما يلي:

<!--النوم على الجانب الأيسر يعتبر ذلك الوضع من أفضل وضعيات النوم للحامل في الشهرين الرابع والخامس، ويساعد ذلك الوضع في أداء عمل الكليتين بكفاءة بالغة، وكذلك ضمان حصول الطفل على الغذاء عبر المشيمة.

<!--أما بالنسبة لنوم الحامل على البطن في هذه الفترة فأنه غير مناسب نظرًا لكر حجم البطن، ونفس الأمر بالنسبة للنوم على الظهر؛ حيث يقلل من تدفق الدم، ويسبب تورم في الكاحلين والساقين.

 

طريقة نوم الحامل في الشهر السادس والسابع والثامن والتاسع:

 تتميز تلك المرحلة بشعور الحامل بوجود صعوبة وحمل زائد نتيجة كبر البطن، واضطرابات النوم، وكذلك وجود حموضة في المعدة وآلام بمنطقة أسفل الظهر، ويعد النوم على الجنب مثالي للحوامل في تلك الفترة، حيث أن ذلك يساعد في تدفق الدم من الأم للجنين، أما بالنسبة للنوم على الظهر فهو أمر مرفوض؛ نظرًا لكبر حجم البطن، ويتسبب ذلك في إعاقة مرور الغذاء والأكسجين للجنين.

 

ما أفضل نومه لتثبيت الحمل؟

أوصت الجمعية الأمريكية للحمل (American Pregnancy) في أحدى نشراتها الصادرة حديثًا بأهمية النوم على الجانب الأيسر؛ نظرًا لأن النوم على البطن يؤثر على الأوعية الرئيسية ويضغط البطن، كما أن النوم على الظهر يسبب عديد من المشاكل هو الآخر، لذلك فأن أفضل وضعية لتثبيت الحمل في مراحله الأولى يتمثل في النوم على الجانبين، وخاصة الجانب الأيسر.

 

وبعد أن انتهينا من طرح عناصر مقالنا: النوم للحامل، نتمنى من الله أن ينعم على جميع السيدات بأطفال أصحاء، ويمكن الاستزادة المعلوماتية من خلال موقع https://a7lamama.com/

 

 

المصدر: https://a7lamama.com/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2021 بواسطة foxrever

ساحة النقاش

عبدالوهاب اسماعيل

foxrever
»

عدد زيارات الموقع

697,344

تسجيل الدخول

ابحث