تأليف هند الشريف

تعريف الفسيفساء

الفسيفساء كلمة قديمة جدا وهى المعروفة الآن باسم (الموزايك) أو الجداريات ولها مسميات عدة وهى عبارة عن سيراميك او بلاط صغير جدا يوضع على الرسوم فيكسبها جمالا آخاذا

 

نبذة تاريخية عن فن الفسيفساء

برع السكندريون في فن الفسيفساء، وكان من المعروف أن تغطية الحوائط بمكعبات حجرية صغيرة، في القرون المبكرة، عمل صعب. ولكن، لأن السكندريين كانوا على قدر كبير من المعرفة بإنتاج الزجاج؛ فإنهم بدءوا في استخدام مكعبات الزجاج كبديل لعمل الفسيفساء للحوائط. ومكعبات الزجاج أنسب كغطاء للحوائط، بسبب خفة وزنها.

 

وزاد الزجاج أيضا من رونق الفسيفساء، فجعله أكثر لمعة وإشراقا. واستخدم السكندريون كذلك مساحيق الذهب والفضة في الفسيفساء؛ لكي تصبح أكثر بريقا. واستخدمت أيضا مواد أخرى؛ مثل الرخام البروفيري (حجر السماقاني) الإمبراطوري الأحمر الأرجواني. وكانت الإسكندرية مركز صناعة الفسيفساء، وصدرت منها مكعبات الزجاج إلى كافة أقطار حوض البحر المتوسط.



وكشفت حفائر منطقة كوم الدكة، التي كانت تسكنها الطبقة العليا بالإسكندرية في العصر الروماني، عن بقايا فيلات الخاصة؛ حيث عثر على أرضيات رائعة من الفسيفساء في إحداها. وتعرف هذه الآن باسم "فيلا الطيور"، وقد أعطيت هذا الاسم بسبب الطيور والأشكال الهندسية في زخارفها من الفسيفساء. وكان من المكتشفات الكبرى نقش لحلية معمارية من الفسيفساء؛ هو الآن بين مقتنيات متحف مكتبة الإسكندرية. ويمثل هذا النقش كلبا بطوق أحمر حول عنقه؛ داخل زخرفة دائرية في مركز الحلية المعمارية.

 

 

واحب أن اعرض عليكم بعض الصور عن فن الفسيفسفاء

 

 وحديثا ظهر فن الفسيفساء فى المنازل والقصور وأحواض السباحة بأشكال ورسومات رائعة تأخذ  الالباب وجدير بالذكر تعدد خامات فن الفسيفساء  مثل الزجاج  وقطع الخشب و قشر البيض وقطع المعادن ووووووووو الكثير فلم تعد قاصرة على قطع السيراميك والبلاط

ولكن حاليا اصبح لفن الفسيفساء استخدمات كثيرة عصرية وليست قاصرة على الارضيات والجداريات كما ستعرض فى الصور التالية 

 

      

 

انتظرونى المقالة القادمة سوف احضر لكم معى طريقة استخدام قشر البيض الملون فى فن الفسيفساء(الموزايكو )لعمل اعمال فنية رائعةمكن استخدامها فى المنزل.  

 

 

المصدر: كتاب تاريخ الفسيفساء جوجل

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,549,913