لعبت الالوان فى حياة المصرى القديم دورا كبيرا وكان لها الكثير من المعانى والدلائل وهذا يظهر جليا فى حلى الفرعونى القديم كما يلى :
الازرق يرمز للخصوبة والحماية من العين الشريرة (الحسد )
زوج من الأساور للملكة وررت لها أقفال منزلفة على هيئة علامة جد (الثبات والاستمرار ) مطعمة بأحجار شبه كريمة .
عثر عليها في ديسمبر عام 1994 في دهشور
الأسرة 12(حوالي عام 1900ق.م )


الأخضر كان يستخدم لضمان الخصوبة والرفاهية وتجديد الشباب وكانت الجعارين والتمائم على شكل قلب تصنع من الأحجار ذات اللون الأخضر أو الأزرق أو القيشاني لتضمن الخصوبة علي جانب الحظ السعيد وإعادة الولادة والرفاهية والحماية.

الاحمر كان الدم والحياة. الأسود كان أيضا يرمز إلى لون الخصوبة وكان جسد أوزير رب البعث والعالم والآخر يمثل باللون الأسود .
قلادة من الذهب مطعمة بالأحجار شبه الكريمة وتنتهي برأسي صقر يتدلي منها علامات هيروغليفية مثل النحلة الميرة خنومت ابنة أمنمحات الثاني السرة 12 (حوالي عام 1900 ق.م دهشور


الطرق المختلفة للتصنيع اليدوي



رسومات المقابر والمعابد والقطع المتحفية هي مصادرنا للحصول على معلومات عن كيفية صناعة المعادن والتطعيم .

التفريغ ....كان هو الأسلوب المستخدم على نطاق واسع في صناعة الصدريات ومحابس الأحزمة ويعجب الإنسان بما عثر عليه في مقبرة الملك توت عنخ آمون المستخدم فيها هذا الأسلوب وطريقة صناعتها الدقيقة .
صدرية الأميرة مررت ابنة سنوسرت الثاني من الذهب والأحجار شبة الكريمة أسفل الكورنيش تنشر العقاب جناحيها لحماية الملك الذي يؤدب الأعداء الآسيويين من اليمين واليسار – في الوسط خرطوشان للملك أمنمحات الثالث وبينهما كلمة الرب الطيب سيد الأرضين والبلاد الأجنبية
الأسرة 12 (حوالي عام 1900 ق.م )
 

طلاء بالمنيا

 
طلاء بالمنيا .... وكان معروفا في مصر القديمة منذ عصر الدولة الحديثة .
كرسي العرش الخاص بالملك توت عنخ آمون الكرسي هو العرش الوحيد الذي بقي من أيام الفراعنة وهو من خشب ثمين مغشي بالذهب والمناظر مرصعة بأحجار شبة كريمة وزجاج ملون أما الملابس الملكية فقد نفذت بصفائح الفضة والمنظر الموجود على ظهر الكرسي يصور الملك الذي يجلس مسترخيا وتقوم الملكة عنخ اس ان آمون بدهانه بالعطور

التكفيت


التكفيت (كلوازونى) ... وكان يستخدم في الصدريات والدلايات والأساور وغيرها وهو استخدم رقائق من الذهب يصاغ عليها أشكال دقيقة بواسطة تثبيت أسلاك الذهب وتطعم بأحجار سبة كريمة أو بزجاج ملون .
طائر ناشر جناحيه برأس إنسان (الملك ) ويمثل الروح وكان موضوعا على صدر مومياء توت عنخ آمون رمزا للبعث وعودة الروح الجسد وهو من الذهب المرصع بأحجار شبة كريمة وزجاج ملون بطريقة كلوازوني .

التحبيب


التحبيب ....هذا الأسلوب مازال يطرح العديد من الأسلة عن كيفية صناعة هذه الكرات الصغيرة جدا من الذهب وكيف يتم لحامها على أسطح من الرقائق الذهبية لتكوين أشكالا إنسانية وحيوانية وزخارف مختلفة .
 تمثال للمعبود بتاح سوكر الذي كان يعتبر من أرباب الموتي وهو من الخشب المغشي بالذهب من المجموعة الملك توت عنخ آمون
 

 

صندوق صغير من الخشب لحفظ متعلقات الملك توت عنخ آمون مغشي بالذهب منقوش عليه رموز الحياة والأبدية
المصدر: www.3gypt.com

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,549,899